موقع السلطة
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 12:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس؟.. الإفتاء تصحح خطأ شائعًا

موقع السلطة

هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس سواء في الزفاف أو بعد كتب الكتاب كما يفعل الكثيرون أو تقبيلها بشكل عام؟، لا شك أنه من الأمور التي تثير اللغط لدى البعض ، ممن يقلدون الغرب بتقبيل الزوجة أمام الناس بمجرد عقد القران، حيث إنهما صارا زوجا وزوجة ، ومن هنا ينبغي معرفة رأي الشرع الحنيف فيما هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس ؟.

هل نوم المرأة عارية مع زوجها جائز؟.. واجب لـ 3 أسباب استحمام المرأة في غير بيت زوجها يحرمها ستر الله.. الإفتاء: الحديث صحيح هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس

هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس ؟، أجابت دار الإفتاء المصرية، بأنه لا يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس، سواء في حفلات الزفاف والأفراح، أو أمام الناس بشكل عام، لأن هذا يتنافى مع تعاليم الإسلام التي تحض على الحياء، ولأن فيه عدم مراعاة للذوق والآداب العامة.

موضوعات ذات صلة

وأوضحت في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس في الفرح، بعد كتب الكتاب، وخلال فقرات الزفاف المعتادة؟»، أنه يجب على الرجل مراعاة فضيلة «الحياء»، فلها أجر كبير في الدنيا والآخرة، وجاء عدم جواز تقبيل الزوجة أمام الناس للحفاظ على المسلم من كل أمر يتنافى مع فضيلتي العفاف والحياء: «يجب سلوك طريق أهل الأدب ومراعاة الذوق العام، والظهور بمظهر حسن لائق لا يخدش الحياء».

ودللت على عدم جواز التخلي عن الحياء، بما ورد في الحديث الشريف : «عَنِ عبد الله بْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلى الله عَلَيه وَسَلم مَرَّ عَلَى رَجُلٍ من الأنصار وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلى الله عَلَيه وَسَلم: دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الْإِيمَانِ».

هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناسهل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء

هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء ؟، لا شك أنه يعد من المسائل التى اختلف فيها الفقهاء فمنهم من قال إن تقبيل الزوجة يبطل الوضوء ومنهم من يرى ذلك غير مبطل خاصة إذا كان تقبيله رحمة لا تقبيل اشتهاء، فبعض العلماء استدلوا بحديث عائشة رضى الله عنها وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قبل زوجته ثم صلى وهذا كله من الأمور التى إذا طرحت فإنما تطرح لبيان أن فى المسألة خلاف، ودائما الأمور الخلافية ينبغي أن يتسع فيها القول وتكون علامة على السر.

وبناء عليه ففي مسألة هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء ، فقد ذهب العلماء إلى أن من أخذ بقول بمن يوجب الوضوء من تقبيل الرجل لزوجته فلا تنكر على من لم يتوضأ من ذلك فالمسألة ما دام فيه اختلاف ففيها سعة، ويجوز أن يأخذ المسلم بقول أحد المجتهدين ولا حرج عليه فى ذلك، إلا أنه يُستحب له الخروج من الخلاف، بمعنى أن فى تقبيل الزوجة خلافًا فيستحب لك إن فعلت ذلك أن تتوضأ حتى تصح صلاتك على قول جميعهم.

وتعد مسألة هل تقبيل الزوجة ينقض الوضوء ؟، أو تقبيل الزوجة أثناء الوضوء فيه اختلاف بين العلماء فعند الشافعية أن من قبل زوجته أثناء الوضوء ينقض، وينقضه إذا كان بشهوة عند الأحناف.

البنك الأهلي
هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام الناس هل يجوز للرجل تقبيل زوجته تقبيل الزوجة أمام الناس تقبيل الرجل زوجته أمام الناس هل تقبيل الزوجة
CIB
CIB