موقع السلطة
الثلاثاء، 7 فبراير 2023 04:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أشهر 10 نساء تربعن على عرش السلطة في العالم

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

رغم وجود شعارات تمجد في مكانة المرأة وأنها نصف المجتمع، إلا أنها لم تنل حقوقها وحريتها الكاملة في كثير من الشعوب علي مر الزمان، حيث تم وضع صورتها في إطار الضعف وقلة الكفاءة، ومع ذلك نجد الكثير من النساء اللواتي حفر أسماءهن في كتب التاريخ وخلدتهن الذاكرة وحكمن دول وإمبراطوريات.

وتستعرض "البوابة" في هذا التقرير أبرز النساء اللاتي تربعن على عرش السلطة، ومنهن:

* الملكة حتشبسوت:

هي واحدة من ملوك الفراعنة، ورغم رفض الشعب خضوعه لحكم امرأة إلا أنها حكمت مصر لمدة 20 عامًا، فقد وطدت علاقاتها مع الدول المجاورة ووسعت دائرة حلقاتها فزاد الازدهار علي الشعب بفضل حنكتها وذكائها وفطنتها، كما أنها لقبت بالزوجة الملكية العظمى، وهي أهم ملوك مصر، تميز عصرها بالسلام والازدهار وتحسن قوة الجيش وتأمين الحدود المصرية وتوطيد وتنمية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع دول مصر المجاورة.

* الامبراطورة كاثرين الثانية:

حكمت الإمبراطورية الروسية بعد وفاة زوجها، تميزت بالدهاء والعزيمة وبقراراتها الحكيمة، لقبت بكاثرينا العظيمة لأن الإمبراطورية شهدت ثلاثين عاما من التطور والنماء الاقتصادي والثقافي والاجتماعي والعلمي وعلي صعيد السياسة الداخلية والخارجية وهكذا تكون فترة حكمها الفترة الذهبية للبلاد.

* الملكة فيكتوريا:

الاسم الألمع بين الملكات وصاحبة لقب إمبراطورة الهند، جلست علي عرش المملكة المتحدة ووسعت نفوذها ليمتد علي أراضي العالم أجمع، فسميت حقبتها بالعصر الفيكتوري.

* الإمبراطورة تشيسي:

هي آخر إمبراطورة من أسرة اتشينج التي حكمت الإمبراطورية الصينية، فكانت امرأة فولازية قادت بلادها 47 عاما إلى القمة علي جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

* الملكة إليزابيث الثانية:

هي الملكة الدستورية لـ16 دولة من ضمن 53 والحاكمة لـ7 دول مستقلة بدأ حكمها للمملكة المتحدة في 6 فبراير 1952 حتي 2022، جسدت خلالها القوة والحكمة والسيطرة والسيادة.

* الملكة ماري انطوانيت:

هي ملكة فرنسا، الملكة التى كان لها تأثيرها الواضح علي زوجها في القرارات السياسية والتي كانت تفرض رأيها علي الوضع السياسي والشئون الداخلية والخارجية المتعلقة بالسياسة.

* الملكة ماريا تيريزا:

بفضل عبقريتها التي جعلتها تحكم النمسا، استطاعت أن تجلس علي كرسي الحكم وهى في الـ33 من عمرها، حيث غيرت الدستور وأنهت الفوضي السائدة في ذلك الوقت، ونهضت بالحالة الاقتصادية وكانت حريصة علي التقرب من شعبها في السراء والضراء.

* الملكة نفرتيتي:

كانت الملكة نفرتيتي من النساء اللواتي لا يقهرن حيث حظيت خلال حكم زوجها بمكانة عالية، وساعدت حماها توت عنخ آمون بعد زوجها ليحصل علي السلطة، كما أنها تميزت بالعقلية المفكرة والتي كانت تتطلع إلي الظهور بالبلاد وأحوال المواطنين.

* الملكة كليوباترا:

تعد الملكة كليوباترا رمز للقوة والعزيمة للنساء أجمع، استطاعت أن تنزع الحكم من أخيها بطليموس الثاني عشر وتميز عهدها بالنهوض بالبلاد وبتشييد البناء، والتقدم العلمي والحضاري.

* الملكة بلقيس:

هي الملكة التي ذُكر اسمها في القرآن الكريم، وهي المرأة التي حكمت مملكة سبأ ببلاد اليمن، وبطلة القصة الشهيرة مع النبي سليمان بن داود عليه السلام.

البنك الأهلي
نساء تربعن على عرش السلطة فى العالم أشهر 10 نساء

آخر الأخبار

CIB
CIB