موقع السلطة
الثلاثاء، 23 يوليو 2024 09:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تغييرات مهمة فى أسلوب حياتك ونظام أكلك لتقليل آلام الدورة الشهرية

ألم الدورة الشهرية
ألم الدورة الشهرية

يلعب النظام الغذائى دوراً مهماً فى شعور المرأة بآلام الدورة الشهرية، كما أشار الأطباء إلى أكثر من 150 عرضًا بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، والتى تندرج بشكل عام فى فئتين، وهما عاطفى (مثل الأرق) وجسدى (مثل الانتفاخ والصداع)، ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، تحدث الأعراض فى الأيام الخمسة التى تسبق الدورة، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

الشعور بالألم الشعور بالألم

وتلاحظ الكثيرات من النساء بعض التغييرات الجسدية والنفسية التى تسبق الأيام الأولى من فترة الدورة الشهرية، كما يعانين من الشعور بالألم الذى يمكن أن يساعد على تخفيفه اتباع نظام غذائى، حيث وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Nutrients أن النساء اللائى يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أقل عرضة للمعاناة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مقارنة بأولئك الذين يتناولون عادةً كميات أكبر من الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء.

موضوعات ذات صلة

الشعور بألم الدورة الشهرية الشعور بألم الدورة الشهرية

وأظهرت دراسة أخرى، نُشرت فى عام 2020 وشارك فيها أكثر من 300 طالب جامعى من إسبانيا، أن النساء اللائى تناولن أقل من قطعتين من الفاكهة يوميًا كن أكثر عرضة للإصابة بآلام الدورة الشهرية بثلاث مرات ممن تناولوا زيت الزيتون يوميًا.

ويساعد اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الغنية بمجموعة من النباتات وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية المتوفرة في الأسماك والمكسرات في تخفيف الألم، وذلك لتأثير أوميجا 3 المضاد للالتهاب، حيث يعتقد الباحثون أن مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب مرتبطة بالالتهابات.

صورة أخرى صورة أخرى

وقد أشارت الدراسات إلى أن طرق التخلص من التوتر مثل ممارسة اليوجا تساعد بشكل كبيرة في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

وتساعد الأطعمة الحارة والدهنية والمشروبات التى تحتوى على الكافيين على تحفيز عضلات الأمعاء، وهذا يؤدى إلى نقل الطعام بشكل أسرع، وبالتالى تستغرق وقتا أقل لامتصاص العناصر الغذائية، ما يؤدى إلى براز أكثر مرونة، لذا ينصح بتجنب هذه الأطعمة والمشروبات قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية، وتناول وجبات غذائية أصغر وتقسيم الطعام إلى ثلاث وجبات وخمس أو ست وجبات.

 

البنك الأهلي
تخفيف الام الدورة الشهرية طرق تخفيف الدورة الشهرية نصائح لتخفيف الدورة الشهرية تخفيف الشعور بالم الدورة الشهرية
tech tech tech tech
CIB
CIB