موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

«الضاحك الباكى».. صنّاع مسلسل نجيب الريحانى: يقدم سيرة فنان عظيم ويرصد أحداثًا ثرية فى تاريخ مصر

صنّاع مسلسل نجيب الريحانى
صنّاع مسلسل نجيب الريحانى

ينتظر الجمهور بلهفة عرض مسلسل «الضاحك الباكى»، الذى يحكى قصة حياة الفنان العظيم نجيب الريحانى ومسيرته الفنية المليئة بالزخم والنجاحات.

ويعرض المسلسل الذى يقدم فى إطار تشويقى اجتماعى، جوانب من تاريخ مصر خلال أكثر من نصف القرن، متطرقًا إلى الكثير من الأحداث الوطنية، ويظهر كيف كانت مصر فى عصرها الذهبى منارة للفن والإبداع وقبلة للفنانين من جميع الجنسيات.

ويركز العمل على طبيعة مصر المليئة بالتسامح والتنوع، وكيف أنها منذ القديم كانت مركزًا للوحدة الوطنية وقبول الآخر، وكيف تداخل ذلك مع التاريخ والأحداث السياسية الكبرى التى شهدتها البلاد، خاصة التى تواكبت مع فترة حياة نجيب الريحانى.

ولد «الريحانى» فى حى باب الشعرية، لأب عراقى من مدينة الموصل واسمه بالكامل نجيب إلياس ريحانة، وتعلّم فى مدرسة الفرير «Les Frères»‏ الفرنسية بالقاهرة، وانضم إلى فريق التمثيل المدرسى، واشتهر بين معلميه بقدرته على إلقاء الشعر العربى، وأصبح أحد أبرز رواد المسرح والسينما فى مصر والوطن العربى.

«الضاحك الباكى» بطولة النجم عمرو عبدالجليل، وفردوس عبدالحميد، وهاجر الشرنوبى، ومحمد سليمان، ومحمد صلاح آدم، وآخرين، وهو تأليف محمد الغيطى، وإخراج محمد فاضل، ومن إنتاج مشترك بين شركة «عين» والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

«الدستور» تستعرض فى السطور التالية، أبرز كواليس العمل، كما يتحدث عدد من نجومه حول التحضيرات وتفاصيل المسلسل.

عمرو عبدالجليل : التحضير بدأ رمضان الماضى

يجسد الفنان عمرو عبدالجليل شخصية نجيب الريحانى، وهى شخصية مختلفة تمامًا عن الشخصيات التى اعتاد تقديمها فى أغلب أعماله الفنية مؤخرًا. وبعد الانتهاء من أعماله الرمضانية الأخيرة، عكف «عبدالجليل» على التحضير للعمل حتى بدأ التصوير.

فردوس عبدالحميد: سعيدة بعودتى للدراما بأداء شخصية صعيدية

أعربت الفنانة فردوس عبدالحميد عن سعادتها لمشاركتها فى بطولة مسلسل يحكى عن السيرة الذاتية للراحل نجيب الريحانى، وعن سعادتها لعودتها للدراما من جديد بعد غياب دام عامين. وقالت: «سأجسد شخصية والدة نجيب الريحانى، وهى من أصول صعيدية، تحديدًا من محافظة المنيا، والجديد فى هذه الشخصية التى ألعبها أنها ستكون صعيدية ولن تتحدث اللهجة الصعيدية، لكونها لم تستمر طويلًا فى الصعيد، بل تنتقل للقاهرة». وأضافت أن المسلسل ملىء بالأحداث المهمة والمميزة فى تلك الفترة فى تاريخ مصر، حيث ثورة ١٩١٩، والحربين العالميتين الأولى والثانية، وتأثيرها على الحياة الفنية والثقافية. وتابعت: «أتمنى المسلسل يعجب الناس ويعرفوا تاريخ بلدهم، وشخصية فنية مهمة ثرية مثل الراحل العظيم نجيب الريحانى».

 

هاجر الشرنوبى: استعنت بـ١٠٠ مرجع أثناء الكتابة

تجسد الفنانة هاجر الشرنوبى شخصية ابنة عم الراحل نجيب الريحانى ضمن الأحداث والشخصية التى ستلعب دورها اسمها «سعاد»، معربة عن سعادتها الكبيرة جدًا بالعمل مع كبار النجوم، مثل الفنانة فردوس عبدالحميد وعمرو عبدالجليل.

وأضافت: «وافقت على الدور فور عرضه على، وقد رشحنى المخرج الكبير محمد فاضل، والعمل معه شرف كبير، يضيف لتاريخى الفنى ويرفع اسمى فى المجال الفنى، والحقيقة أن كل نجوم المسلسل من أصحاب الوزن الفنى الثقيل».

وتابعت: ««سعيدة بالشخصية جدًا، وجهزت لها جيدًا، وتحدثت مع المخرج فى التفاصيل وطبيعة الشخصية، والحقيقة أن الكواليس امتلأت بروح التعاون والحب، وعملى مع الفنانين الكبار تجربة مميزة وأتمنى تكرارها مستقبلًا».

محمد الغيطى: شرف لى العمل مع كبار الفنانين

قال الكاتب محمد الغيطى إن ٥٠٪ من أحداث المسلسل تتناول الحديث عن تاريخ مصر والنصف الباقى عن شخصية الفنان الراحل نجيب الريحانى، مضيفًا: «استعنت بمراجع كثيرة جدًا أثناء الكتابة، تصل لأكثر من ١٠٠ مرجع تاريخى، لكى أكتب السيناريو».

وتابع: «نجيب الريجانى واحد من أهم صناع الفن المصرى والعربى فى القرن العشرين، ومسيرته مشرفة، ونحن لا نتحدث عنه بشكل خاص ولا نتناول سيرته الذاتية فقط، بل نتحدث عن تاريخ مصر بشكل كامل».

وواصل: «أثناء الكتابة حاولت أن تكون شخصية الريحانى بمثابة مفتاح أستطيع من خلاله رصد الوسطين السياسى والاجتماعى فى الفترة التى حدثت فيها ثورة ١٩١٩ والحربان العالميتان الأولى والثانية».

وأضاف: «سيد درويش من بين شخصيات المسلسل وقد قدم ثورة موسيقية وغنائية، وأيضًا على الكسار ويوسف وهبى وبديعة مصابنى وكل هؤلاء سيظهرون فى العمل».

وعن التعاون مع المخرج الكبير محمد فاضل، أضاف: «كان مثمرًا جدًا، وفعلًا مبسوط بهذا التعاون وأتوقع أن يتفاعل الجمهور مع العمل وأن ينجح بشكل كبير».

محمد فاضل: نصور أكثر من 12 ساعة يوميًا

قال المخرج الكبير محمد فاضل، مخرج العمل، إنه أنهى، حاليًا، أكثر من نصف تصوير المسلسل، مضيفًا أنه تم تكثيف ساعات العمل للانتهاء من التصوير قبل الوقت المحدد لعرضه. وذكر أن التصوير يستغرق أكثر من ١٢ ساعة فى اليوم، حتى ننتهى بشكل كامل، متوجهًا بالشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتذليلها العقبات التى واجهت طاقم العمل أثناء التصوير.

وأضاف: «أنا بعمل المسلسل حاليًا بوجود أبطال كتيرة عظيمة، وفيه ناس وأبطال كتير، والمسلسل عن حياة مصر فى بداية القرن العشرين من ١٩٠٠ إلى ١٩٤٩، وكأى مسلسل تاريخى هناك متاعب، لكن تم التغلب عليها».

محمد سليمان: استيفان روستى من الشخصيات الصعبة

أشار الفنان محمد سليمان إلى أنه يجسد شخصية استيفان روستى، وهى شخصية «صعبة جدًا» ومن الأصدقاء المقربين لـ«الريحانى».

وأضاف: «التعاون مع المخرج محمد فاضل مفيد جدًا، فهو أستاذ كبير ومبدع، ومنذ اليوم الأول معه فهمنا العمل جيدًا، وما المطلوب من كل مشارك، وأشعر بسعادة كبيرة لأننى استفدت على المستوى الشخصى من المخرج الكبير، إذ إنه يفتح الطريق أمام أى فنان شاب للمشاركة فى أعمال فنية أخرى».

مصطفى شوقى: سيد درويش أول تجربة فنية فى مسيرتى

أوضح الفنان مصطفى شوقى أن المخرج «فاضل» رشحه لتجسيد دور سيد درويش وهى التجربة الأولى له فى التمثيل، وتعد بمثابة «تحدٍ كبيرٍ» بالنسبة له، مضيفًا: «حضرت للشخصية جيدًا وقرأت كثيرًا عن الدور لأن المسلسل يتناول فترة زمنية هامة فى تاريخ مصر». وأضاف: «العمل مع المخرج محمد فاضل مهم جدًا لأى فنان وهو بجانب أنه تحد كبير فهو يضيف له الكثير وأتوقع نجاح المسلسل وأن ينال إعجاب المشاهدين».

 

 

البنك الأهلي
موقع مصر اخبار السلطة نجيب الريحانى
tech tech tech tech
CIB
CIB