موقع السلطة
الجمعة، 3 فبراير 2023 07:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

لايت

5 خطوات للعناية بالبشرة المختلطة ننصحك باتباعها

موقع السلطة

تتعدّد أنواع البشرة، منها الدهنية ومنها الجافة ومنها أيضاً المختلطة التي سنتطرق بالحديث عنها في هذا المقال، وهي نوع بشرة ينقسم إلى مناطق جافة وأُخرى دهنية. بالنسبة للجزء الجاف، فهو يظهر على خط الفك والخدين وخط الشعر، حيث تميل البشرة إلى البهتان وظهور الخطوط الرفيعة أو التقشر في بعض الحالات. أما بالنسبة للجزء الدهني، يُطلق عليها عادةً اسم "منطقة T-zone" كونها تشمل الجبهة والأنف والذقن، حيث تميل هذه المناطق إلى ظهور الدهون الزائدة والمسام كبيرة لأن الغدد الدهنية بها أكثر نشاطاً من باقي الوجه.

تنقسم البشرة المختلطة إلى فئتين مختلفتين، إحدى الفئات هي البشرة الطبيعية إلى المختلطة، والفئة الأخرى هي البشرة الجافة إلى المختلطة، بالتالي تُعتبر واحدة من أكثر أنواع البشرة المسببة للحيرة والتساؤل، كما أنّ البحث عن أفضل المنتجات المناسبة لها يحتاج مجهود إضافي، نظراً لتصنيف معظم المنتجات للبشرة الجافة والبشرة الدهنية. جمعنا لكِ في هذا المقال 5 نصائح للعناية بالبشرة المختلطة بالشكل الصحيح، ما سيساعدك على تحقيق التوازن المثالي لبشرتك، ومدّها بالرعاية التي تستحقّها.

1.استخدام أفضل غسول للوجه للبشرة المختلط

تُعد هذه الخطوة المرحلة الأولى في أي روتين تجميلي، ويكون الهدف منه العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها، بالإضافة إلى تأمين الاسترخاء، وحماية البشرة من التلوّث، والحفاظ على شبابها. فيما يلي بعض المعايير لاختيار أفضل غسول للبشرة المختلطة:

  • أن يحتوي ضمن مكوناته على مواد ترطيب تتناسب مع نسب ترطيب البشرة المختلطة وتنقية طبقة الجلد.
  • أن يحتوي على حمض الساليسيليك الذي ينقي البشرة من الشوائب.
  • أن يحتوي على مواد تحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي.
  • أن يكون لديه القدرة على التخلص من الزيوت الزائدة.
  • أن يكون خالياً من العطور والمواد القلوية كالصابون.

2.مسح منطقة ال T-zone باستخدام التونر

التونر هو السائل الذي يُستخدم بعد تنظيف البشرة مباشرةً، حيث يعمل على إزالة الأوساخ والرواسب من المسام ويعمل على تنظيفها بإحكام، كما أنه يقضي على علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة والعميقة، ويساعد كذلك في تجهيز البشرة لتسريع عملية امتصاص المرطب. بعد التأكد من تنظيف بشرتك جيداً باستخدام الغسول، احرصي على مسح المنطقة الدهنية “T-zone” باستخدام التونر المناسب لها.

3.تقشير البشرة المختلطة بشكل أسبوعي

يُعتبر تقشير البشرة طريقة رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يساهم في المحافظة على المسام نظيفة، ويخفّف من المناطق الجافة. بالنسبة لأصحاب البشرة المختلطة، ينبغي عليهم تقشير بشرتهم بشكل أسبوعي أو شهري حسب الحاجة، مع الحرص على اختيار الأنواع ذات الصيغة الكيميائية اللطيفة والناعمة.

4.استخدام أفضل مرطب للوجه للبشرة المختلطة

من أهم خطوات العناية بالبشرة المختلطة هي استخدام مرطب البشرة، حيث أن ذلك يمد البشرة بالمكونات التي تحتاجها إضافة إلى المركبات النشطة الضرورية للبشرة. ركزي خلال الليل على استخدام مرطب للبشرة غني بمضادات الأكسدة، كما يُمكنكِ اختيار مرطب يحتوي على مركبات تحمي البشرة من عوامل التقدم بالسن.

يجدر بالذكر أنه من الممكن استخدام مرطب مختلف على المناطق المختلفة في الوجه، فعلى سبيل المثال استخدمي كريم مخصص للمناطق الدهنية وآخر يُناسب المناطق الجافة.

5.استعمال واقي الشمس بشكل يومي

ننتقل أخيراً للحديث عن واقي الشمس الذي يُعد من الخطوات الأساسية للعناية بكافة أنواع البشرة، ولكن قد يواجه البعض صعوبات في تحديد النوع المناسب للبشرة، لاسيما أصحاب البشرة المختلطة. إذا كانت بشرتك مختلطة تميل إلى الدهنية، تعتبر واقيات الشمس الكيميائية غير الدهنية وخفيفة الوزن هي الخيار الأفضل لمنع انسداد المسامات. أما إذا كانت بشرتك مختلطة تميل إلى الجفاف، تعتبر واقيات الشمس التي تحتوي على كريم هي الأنسب، حيث أنها تجعل البشرة رطبة وأكثر نعومة.

CIB
CIB