موقع السلطة
الإثنين، 23 مايو 2022 01:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى رحيل سمراء الشاشة.. سبب غريب لطلاقها من إيهاب نافع

الفنانة الراحلة ماجدة
الفنانة الراحلة ماجدة

فى مثل هذا اليوم منذ عامين 2020، رحلت الفنانة ماجدة الصباحى بعد مشوار طويل مع السينما ممثلة ومنتجة ومخرجة، ورائدة من رواد صناعة السينما فى مصر والعالم العربي.

ولدت عفاف على كامل الصباحى الشهيرة بـ ماجدة الصباحى عام 1931، مشوارها الفني وهى مازالت تلميذة بالمدرسة في سن الخامسة عشرة فى فيلم "الناصح" مع إسماعيل يس وفريد شوقي وإخراج سيف الدين شوكت عام1949، واختار لها المنتج محسن سابو اسم ماجدة بدون لقب عائلي، حتى لا يعلم أهلها بسر عملها بالفن هذا العمل الذى رفضه شقيقها الأكبر الضابط بالشرطة.

انطلاقة سريعة

شهد عام 1950 انطلاقة سريعة لماجدة الصباحى من خلال مشاركتها في أربعة أفلام هى: سيبوني أعيش مع سعد عبدالوهاب وصباح وإخراج حسين فوزي، الفيلم الثانى حبايبي كثير مع كمال الشناوي ورجاء عبده إخراج كمال عطية، والثالث فيلم ليلة الدخلة مع حسن فايق وإسماعيل يس، والفيلم الرابع "فلفل" وهو الفيلم الذي شهد البطولة المطلقة لماجدة، وبعد عام فقط أصبحت إحدى نجمات الشباك.

لحن الخلود

جاءت لماجدة الفرصة الكبرى عام 1954 عندما اختارها فريد الأطرش لتشاركه بطولة فيلم لحن الخلود الى جانب فاتن حمامة ومديحة يسرى من اخراج عز الدين ذو الفقار، ثم قدمت معه أيضا فيلم من اجل حبى، نجح فيلم لحن الخلود نجاحا كبيرا وأطلقت الصحف لقب سمراء الشاشة على ماجدة، وكان حب اسرة ماجدة لفريد الأطرش سببا في الصفح عن ماجدة وعادت الى اسرتها من جديد.

النقلة الثانية

كانت النقلة الثانية للفنانة ماجدة المخرج أحمد بدرخان في دورا ثانيا من فيلم "ليلة غرام" مع زينب صدقي وفردوس محمد وزوزو نبيل وقد نالت ماجدة أول جائزة في حياتها عن هذا الفيلم لأحسن دور ثانوي في مسابقة وزارة الشئون الاجتماعية عام 1954، ونفس الشئ حدث مع فيلم المراهقات.

جمعت ماجدة ثروة في بدايتها فاتجهت الى الإنتاج وهى في الرابعة والعشرين من عمرها فأنتجت 11 فيلما بدأتها بـ أين عمري وجميلة بوحريد الذي اعتبره مهرجان موسكو أحسن فيلم قدم على الشاشة الفضية، ونشرت صحيفة الفيجارو الفرنسية أن الفيلم سبة فى تاريخ فرنسا واستمر عرضه فى الصين 15 سنة.

قال عنها الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر في صحيفة الفيجارو والأوبزرفر بعد أن شاهدها فى فيلم جميلة الذي يحكي نضال وجهاد المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد: عندما شاهدته انفعلت كثيرا.

أفلام رومانسية

وفى الخمسينات أيضا قدمت أفلام رومانسية متعددة منها بنات اليوم مع عبد الحليم حافظ وبائعة الخبز مع المخرج حسن الأمام، الله معنا، انا بنت ناس مع فاتن حمامة.

ماجدة ورشدى اباظة فى المراهقات

كان فيلم بين ايديك أول تعاون بين ماجدة والمخرج يوسف شاهين لتستمر على طريق النجومية وتقدم بعده أفلام المراهقات والحقيقة العارية وحواء على الطريق وقصة ممنوعة والقبلة الأخيرة والرجل الذي فقد ظله، العمر لحظة،أنف وثلاث عيون، جنس ناعم، حدوتة مصرية، هجرة الرسول، حديث المدينة، واستمرت حتى كانت آخر أفلامها " ونسيت أنى امرأة " عام 1994.

عذراء الشاشة

كانت نصيحة المنتجون والمخرجون للفنانة ماجدة في انطلاقتها السريعة فى بداية حياتها الفنية بعدم الزواج اهتماما بنجوميتها ولذلك حرضوها ونصحوها بأن تؤجل أية مشروعات للزواج لتكتسب لقب عذراء السينما المصرية وسط موجة زواج زميلاتها بأكثر من زوج، إلا انها أحبت الفنان إيهاب نافع، وتم الزواج عام 1963 واشتركا معا في أربعة أفلام منها الحقيقة العارية، النداهة، الا ان الطلاق كان سريعا وفى هدوء بعد انجاب ابنتهما الوحيدة غادة بسبب انتقاله للعيش في بيروت.

ماجدة وايهاب نافع وزواج لم يدم طويلا

وعلق نافع على الطلاق: لم أكن أستطيع العودة بسبب خلافات مع القيادة السياسية، فعشت في بيروت وظلت هي في القاهرة، وقد رفضت الحياة العائلية مع ابنتنا وفضلت الأضواء والشهرة، ولم يكن ذلك مناسبا لي فانفصلنا فى هدوء،وبالرغم من ذلك ظل لقب عذراء الشاشة ملاصقا للفنانة ماجدة سنوات طويلة حتى انها لم تكرر التجربة ولم تتزوج ثانية حتى رحلت.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة ماجدة الصباحي اين عمرى العمر لحظة جميلة المراهقات ايهاب نافع
CIB
CIB