موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

رجل الحرب والسلام.. تعرف علي مسيرة الرئيس السادات مُحطم أسطورة الجيش الذي لا يُقهر

السادات
السادات

يحتفل المصريون خلال هذه الأيام، بالذكرى الـ48 لانتصارات أكتوبر المجيدة، والتي حطم فيها المصريون أسطورة الجيش الذي لا يُقهر، وتمكنوا من رفع العلم المصري على أرض سيناء.

وعرض برنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر شاشة «المحور»، وتقدمه الإعلامية بسمة وهبة، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «رجل الحرب والسلام.. الرئيس الراحل محمد أنور السادات»، مشيرًا إلى أن سجلات نصر أكتوبر مليئة بشخصيات بذلت جهودها تستحق عليها الثناء تقديرا لما قدمته من أجل عزة وكرامة الوطن، ومن أبرز هذه الشخصيات الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ونستعرض في السطور التالية، مسيرة الرئيس السادات، وفقًا للتقرير:

ولد الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 25 ديسمبر عام 1918م بمحافظة المنوفية، ونشأ وتربى على الصلابة والتدين والتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1938م؛ ضابطا بسلاح الإشارة، وانضم إلى الضباط الأحرار الذين ثاروا لتخليص مصر من الاستعمار والاستبداد في 23 يونيو عام 1952م، وبعد الثورة بدأت رحلة السادات مع المناصب السياسية.

واختار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، السادات نائبا له ليصبح بعد وفاته رئيسا لجمهورية مصر العربية، وبدأ مشواره الصعب في تاريخ مصر، وأكمل مسيرة إعداد الجيش لحرب مصيرية، وكان مؤمنا بخطة الخداع الاستراتيجي لإيهام العدو أن مصر لم تحارب حتى أقنع العدو بأنه لن يتخذ قرار الحرب، وفي 6 أكتوبر عام 1973م وفي خطوة جريئة اتخذ قرار الحرب ضد إسرائيل، واستطاع الجيش المصري أن يعبر قناة السويس ويدمر خط بارليف المنيع لتنتهي بعد ذلك أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي ظن بأنه لن يقهر أبدا.

وبعد انتهاء الحرب وتحقيق النصر، اتخذ السادات قرارات مصيرية بالغة الأثر؛ أبرزها مبادرة السلام 1979م، والتي استردت بها مصر أرضها كاملة، وجعلته واحدًا من أبرز الشخصيات العالمية؛ فحصل على جائزة نوبل للسلام.

 

 

 

البنك الأهلي
السادات حرب أكتوبر بسمة وهبة 90 دقيقة جمال عبدالناصر السلطة موقع السلطة مصر أخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB