موقع السلطة
الجمعة، 3 ديسمبر 2021 07:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

لايت

عالم الألعاب والإنترنت، وما هي أنواع الألعاب أونلاين

موقع السلطة

عالم الألعاب عالم صاخب مليء بالمتغيرات و يتسم بالتطور المستمر، لكن ظهور الإنترنت في مطلع ثمانينيات القرن الماضي أحدث نقلة هائلة لعالم الألعاب.

لم تكن أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت مهيأة للاتصال فيما بينها، فكانت أجهزة مستقلة بذاتها، منفصلة عن بعضها. 

لكن بعد اختراع البروتوكول TCP/IP، أصبح من الممكن لأجهزة الكمبيوتر أن تتواصل مع بعضها البعض، دون مراعاة للاعتبارات المكانية والجغرافية. 

وأتاح ذلك فرصة كبيرة لعالم الألعاب أن يتطور ويتنوع، وتزامن ذلك مع ظهور الألعاب أونلاين. وهو ما سنناقشه في هذا المقال. حيث سنجيب عن تساؤل: ما هي أشهر أنواع ألعاب الأونلاين في وقتنا الحالي.

أنواع ألعاب الأونلاين

1- مطلق النيران الأول

تندرج هذه اللعبة ضمن ما يسمى بالألعاب الحربية، حيث يقوم اللاعب بدور الجندي الذي يطلق النار من سلاحه ضد العدو.

على الرغم من أن البعض يهاجم هذه النوعية من الألعاب بدعوى أنها تشجع على العنف، إلا أن فوائدها أعظم بكثير من سلبياتها. هذه النوعية من الألعاب تصفي الذهن، وتزيد من التركيز ودقة التصويب. ومن أشهر الألعاب التي تتبع هذا النوع Battlefield 2.

2- ألعاب الكازينو اونلاين

هي العاب مستمدة من الواقع، حيث نجح المبرمجون في نقل تجربة ألعاب القمار من الكازينوهات المادية إلى الإنترنت، الأمر الذي أتاح للكثير من عشاق هذا النوع من الألعاب من ممارسته دون الحاجة للسفر أو الانتقال خارج منازلهم.

وبما أن ألعاب القمار يدخل فيها المال الحقيقي للاعبين، فإن منصات الكازينو تكون تمارس عملها تحت إشراف قانوني يخضع لتشريعات الدولة التي تنتمي إليها المنصة. ومثال على ذلك كازينو البحرين، الذي يمثل نقلة في عالم الترفيه في الخليج.

3- الألعاب الرياضية

للرياضة عشاقها في كل مكان، وتتميز الألعاب الرياضية بميزة تنافسية هائلة، حيث يتاح للاعبين الانخراط في ألعاب مشتركة، يتاح لهم فيها اختيار فريقهم، والتحكم في خصائصه.

وأكبر مثال على ذلك، لعبة سباق السيارات، والتي يتاح فيها للاعب أن يضيف إلى سيارته القطع الفنية الهامة التي تزيد من أداء السيارة حتى يتمكن من ربح السباق.

وأيضًا في الألعاب الجماعية مثل كرة القدم أو كرة السلة، يتاح للاعب اختيار أعضاء فريقه، وذلك عن طريق الشراء بالأموال الافتراضية التي ربحها من مبارياته السابقة. 

4- ألعاب المغامرة والإثارة

يتم تصميم هذا النوع من الألعاب على مستويات متدرجة الصعوبة، ويتطلب من كل لاعب الكثير من المهارة وحسن اختيار الأدوات المتاحة له للتغلب على الصعاب وتحقيق الأهداف التي تؤهله للانتقال للمستوى الأعلى، حيث تزيد الصعوبة، ويزيد تعقيد المهام، يصاحب ذلك إتاحة المزيد من الأدوات التي تتناسب مع متطلبات إنجاز المهمة.

تلك النوعية من الألعاب دائمة التشويق والمتعة، وساعد على ذلك التقدم التكنولوجي في بطاقات الرسوميات، والمعالجات، والتي أضفت على اللعبة مزيدًا من السلاسة والواقعية، حتى وإن كانت تبدو في عوالم خيالية.

كذلك، فإن هذه النوعية من الألعاب زادت من خيال المؤلفين، فأي لعبة تتطلب حبكة درامية وقصة متكاملة بأحداثها ومشاقها وشخصياتها، ولكل منهم دور مرسوم بعناية.

5- الألعاب اللوحية

هي تلك الألعاب التي نمارسها بكثرة في المنزل، ويشترك فيها دومًا أفراد العائلة والأصدقاء، لكن يعيبها دومًا الحاجة إلى نقل القطع الكثيرة من مكان لآخر، مع احتمالية فقد بعضها. 

من أشهر أمثلة الألعاب اللوحية، المونوبولي، والشطرنج.

ليس عليك بعد الآن تحمل عناء فقد أي من قطع ألعابك، واحتلالها جزء كبيرة من مساحة أمتعتك، فكل ما تحتاجه موجود بالفعل على جهازك المحمول أو هاتفك النقال.

تتيح الألعاب اللوحية الإلكترونية إمكانية مشاركة الجميع في لعبة واحدة من خلال الاشتراك في شبكة محلية واحدة. أو يمكن لكل لاعب أن يشترك في اللعبة مع لاعبين آخرين في أماكن متفرقة من العالم، في حالة ما إذا اختار اللعب أونلاين.

في مثل هذه النوعية من الألعاب، تقام دورات ومسابقات متنوعة، وعلى كل لاعب خوض مجموعة من المباريات والفوز فيها حتى يفوز بالبطولة.

6- ألعاب المنصات Cross-Platform

ويقصد بذلك الألعاب التي يتم فيها استخدام أجهزة متخصصة للألعاب مثل اكس بوكس وبلاي ستيشن. وتتميز هذه الألعاب بدقة رسوميات هائلة، وسرعة وانسيابية كبيرة في العرض، مما يزيد من متعة التجربة.

هناك الكثير من الألعاب التي يتم تصميمها خصيصا لتلك النوعية من الأجهزة، مع الأخذ في الاعتبار أن نفس اللعبة لا يمكن تشغيلها على كل المنصات، فلكل منصة نظام تشغيل مستقل، وبالتالي يكون للعبة الواحدة أكثر من إصدار.

حقيقة الأمر أن هناك تنافسا شديدًا بين الشركات المصنعة لمنصات الألعاب، ولا يمكن بأي حال تفضيل أحدهم على الآخر، فالمنافسة مستمرة دومًا، وكل ذلك يصب في مصلحة عشاق عالم الألعاب.

7- ألعاب Arcade

وهذه النوعية من الألعاب تجذب اللاعبين من كل مكان، وعلى اختلاف أعمارهم.

تتسم تلك الألعاب بالبساطة، وتخلو من التعقيد، لكنها تظل جذابة ولها عشاقها. ومن أبرز تلك الألعاب، ألعاب الورق، والدومينو، والطاولة، ولعبة قطار الأنفاق، وغير ذلك الكثير.

CIB
CIB