موقع السلطة
الجمعة، 30 سبتمبر 2022 06:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

حاضر ياسي سيد.. الذكرى الـ49 لوفاة آمال زايد أشهر زوجة مقهورة في السينما

أمال زايد مع يحيى شاهين في فيلم «بين القصرين»
أمال زايد مع يحيى شاهين في فيلم «بين القصرين»

رغم مرور 49 عاما على وفاتها التي تحل ذكراها اليوم، 23 سبتمبر، إلا أن الفنانة آمال زايد، لا تزال حاضر في ذاكرة الجمهور، بوصفها أفضل من قدمت دور الزوجة المقهورة، في رائعة نجيب محفوظ «بين القصرين»، بجملتها الشهير «حاضر يا سي سيد».

آمال زايد، عرفها الجمهور بشخصية «أمينة» زوجة «سي سيد»، التي قدمتها خلال ثلاثية الكاتب العالمي نجيب محفوظ في «قصر الشوق»، و«بين قصرين» و«السكرية»، كما تنوعت أدوارها خلال مسيرتها الفنية في السينما والدراما، ما بين دور الزوجة المظلومة، والكوميديا، والتراجيديا.

وفي السطور التالية، نستعرض لكم أبرز المحطات في حياة الراحلة آمال زايد:

موضوعات ذات صلة

وُلدت «زايد» 27 سبتمبر عام 1910 بمحافظة القاهرة، وبدأت حياتها الفنية عام 1937 من خلال دور صغير في فيلم «سلامة في خير»، وفي عام 1939 شاركت في فيلم «بائعة التفاح» بطولة محمود ذو الفقار، أنور وجدي، عزيزة أمير، ثم شاركت في فيلم «دنانير» عام 1940 بطولة كوكب الشرق «أم كلثوم».

 

وقبل أن تحقق شهرة كبيرة، تزوجت من عبد الله المنياوي، في عام 1943، ثم اعتزلت التمثيل بعدها عام 1944، وتفرغت لأسرتها، وأنجبت منه أبناءها «محمد ومهجة وماجدة ومعالي» والأخيرة هي الفنانة الشهير معالي زايد.

وبعد 15 عامًا من الاعتزال انفصلت عن زوجها، وعادت للتمثيل مرة أخرى عام 1959، لتقدم أدوارًا أقوى، حيث شاركت في العديد من الأفلام منها: «من أجل حبي، يوم من عمري، بين القصرين، عفريت مراتي، شئ من الخوف، شئ من العذاب، الحب الذي كان».

 

كما شاركت في الدراما من خلال مسلسلات: «العسل المر، ناعسة، الحائرة»، وفي المسرح من خلال: «بين القصرين، خان الخليلي، طبيخ الملائكة».

وكان آخر مشاركاتها الفنية دورها في فيلم «الحب الذي كان»، الذي عُرض عام 1973، وجسدت فيه شخصية والدة محمود ياسين، بجانب سعاد حسني، محمود ياسين، إيهاب نافع، زهرة العلا، محمود المليجي، إخراج علي بدرخان.

وعانت زايد في نهاية حياتها من ورم خبيث بالأمعاء، وذلك بعد حزنها على وفاة ابنتها «ماجدة»، ولم يتمكن أحد من معالجتها، لأنهم اكتشفوا مرضها في وقت متأخر حسب تصريحات أبنائها في لقاء تليفزيوني قديم، لترحل آمال زايد «الست أمينة» عن عالمنا في مثل هذا اليوم 23 سبتمبر عام 1972 عن عمر ناهز 62 عامًا.

 

 

البنك الأهلي
أمال زايد الفنانة أمال زايد آمال زايد معالي زايد حاضر ياسي السيد
CIB
CIB