موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

الاقتصاد السعودي يحقق نموا إيجابيا في الربع الأول من 2018

موقع السلطة

حقق الاقتصاد السعودي، الأكبر في الشرق الأوسط، نموا إيجابيا في الربع الأول من عام 2018، بعد انكماش العام الماضي، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، الأحد.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء على موقعها الإلكتروني، إن الاقتصاد السعودي ارتفع بنسبة 1.15% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بذات الفترة العام الماضي عندما تقلص بنسبة 0.84%.

وقالت الهيئة، إن النمو يأتي بسبب الارتفاع بنسبة 2.7% في القطاع غير النفطي الحكومي، وارتفاع بنسبة 0.62% في القطاع النفطي، الذي تقلص بنسبة 2% تقريبا في الربع الأول من عام 2017.

موضوعات ذات صلة

وارتفعت أسعار النفط في مايو إلى نحو 80 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بأقل من ثلاثين دولارا للبرميل مطلع العام 2016، عندما توصلت دول أوبك ودول منتجة من خارج المنظمة لاتفاق على خفض الإنتاج.

ونتيجة انهيار أسعار النفط، دخل الاقتصاد السعودي العام الماضي في النطاق السلبي للمرة الأولى منذ العام 2009، أي بعد عام من الأزمة الاقتصادية العالمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن السبت، أن العاهل السعودي الملك سلمان، وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط، وذلك بعد أسبوع من إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قرارا مشابها.

وتأتي التقارير عن نمو الاقتصاد بينما يدفع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خطة إصلاح اقتصادية واجتماعية أطلق عليها اسم "رؤية 2030" طرحها عام 2016 وتهدف إلى جذب الاستثمارات الخارجية وتنويع الاقتصاد لوقف الارتهان التاريخي للنفط.

وسجلت المملكة عجزا في ميزانيتها خلال السنوات الأربع الماضية واقترضت من الأسواق المحلية والعالمية فيما رفعت أسعار الوقود والطاقة في محاولة لسد العجز، وأدخلت كذلك ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في 2018، ولكن المملكة التي تعد المصدر الأكبر للنفط في العالم شهدت تحسنا كبيرا في عائداتها جراء تعافي أسعار الخام.

البنك الأهلي
السعودية أخبار السعودية الاقتصاد السعودى أسعار النفط انتاج النفط أخبار عربية
tech tech tech tech
CIB
CIB