موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

عاجل.. وفاة مترجمة شهيرة عن عمر ناهز 83 عامًا

الدكتورة أمينة رشيد
الدكتورة أمينة رشيد

توفيت اليوم الجمعة، الدكتورة أمينة رشيد عن عمر يناهز 83 عاما، أستاذ الأدب الفرنسي والمقارن بكلية الآداب جامعة القاهرة، وزوجة الدكتور الراحل سيد البحراوي أستاذ الأدب العربي الحديث والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية.

وكانت قد أقامت مجموعة بينيات للأدب المقارن بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة احتفالية خاصة لتكريم للدكتورة أمينة رشيد، أستاذ الأدب الفرنسي والمقارن، وذلك في العاشرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 14 مارس الماضى.

ولدت أمينة رشيد في القاهرة سنة 1938، ونشأت في بيت يتحدّث الفرنسية، حيث تعلّمت العربية لغةً أجنبية، وتفتح وعيها الاجتماعي والسياسي مبكرا على التناقض الصارخ بين القصر الذي تعيش فيه وأكواخ الفقراء المحيطة به، في ظل عائلة أرستقراطية استوعبت جدها إسماعيل صدقي باشا، رئيس الوزراء في النصف الثّاني من الأربعينيات، وابن خالة والدتها محمد سيد أحمد المثقف اليساري سليل الأغنياء الذي قضى حياته مدافعاً عن قضايا الفقراء.

تخرجت في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1958، ثم نالت سنة 1962 بعثة للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون، وعملت بين سنتي 1970 و1978 باحثة في المركز القومي للبحث العلمي في فرنسا، لكنها تخلت عن هذا المنصب الرفيع وعادت إلى مصر.

شهدت سنة 1968 ثورة مايو الطلابية في باريس، وتم اعتقالها في سبتمبر 1981 مع لطيفة الزيات وشاهندة مقلد وصافيناز كاظم وآلاف المعارضين لسياسة الرئيس محمد أنور السادات. شاركت في مظاهرات دعم مقاومة الشعب الفلسطيني، وفي تأسيس لجنة الدفاع عن الثقافة القومية والمجموعة المصرية لمناهضة العولمة وحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات. تعمل حاليا أستاذا للأدب المقارن في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

نالت أمينة رشيد تقدير الأوساط العلمية والثقافية في مصر وخارجها، وتم الاحتفاء بمسيرة حياتها الحافلة عبر وسائل مختلفة، منها كتاب بعنوان "إلى أمينة رشيد" صدر سنة 2010 عن دار العين بثلاث لغات، العربية والفرنسية والإنجليزية، جمع وتقديم رندة صبري ورانيا فتحي. واختارتها المخرجة تهاني راشد لتكون إحدى شخصيات فيلمها التسجيلي أربع نساء من مصر، وظهرت فيه أمينة رشيد التي يعرفها الجميع مثالا للمثقفة الملتزمة بقضايا المجتمع والقيم الإنسانية الكبرى.

من أعمالها :"قصة الأدب الفرنسي، دار شرقيات للنشر والتوزيع 1996 ، تشظى الزمن في الرواية الحديثة، ط1 الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998، الأدب المقارن والدراسات المعاصرة لنظرية الأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011.

أما أبرز أعمالها المترجمة :"الأيديولوجيا: وثائق في الأصول"، ميشيل فاديه, ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي, ط1 دار التنوير 1982، "المكان، رواية، آني إرنو، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي، دار شرقيات، القاهرة، 1994، "الأشياء" رواية لجورج بيريك من ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي، 2001، "النقد الاجتماعي نحو علم اجتماع للنص الأدبي" لبيير زيما، ترجمة عايدة لطفي، مراجعة أمينة رشيد وسيد بحراوي، ط1 دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، 1991.

ومن الدراسات والمراجعات :" ملاحظات حول مفهوم الثقافة القومية، المواجهة: كتاب غير دوري يصدر عن لجنة الدفاع عن الثقافة القومية، الكتاب الثاني، فبراير 1984، "علاقة جديدة بين الذات والآخر أم إعادة تبعيتها للآخر، مجلة العربي، عدد أكتوبر 2001، الكويت، "المفارقة الروائية والزمن التاريخي، مجلة فصول، العدد الرابع شتاء 1993، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، كتاب وينيفرد وودهل: كتابات عبر مغاربية (النسوية ما بعد الاستيطان، الآداب)، نور- دار المرأة العربية، نشرة فصلية متخصصة بمراجعة وتقديم كتب المرأة العربية، ربيع 1996".

البنك الأهلي
أمينة رشيد سيد البحراوي كلية الآداب جامعة القاهرة مترجمة الأدب الفرنسي السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB