موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 10:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل| بعد النصب على عملاء بنك مصر.. البنك الأهلي يطلق حملة توعية للمصريين

هشام عكاشة- رئيس البنك الأهلي
هشام عكاشة- رئيس البنك الأهلي

تعرض عدد من عملاء بنك مصر - ثاني أكبر البنوك المصرية - لعمليات احتيلاء في الفترة الماضية، وذلك من خلال اتصالات وهمية، حيث بدأت البنوك الآخرى في تحذير عملائهم من عمليات النصب عبر الهاتف أو الرسائل النصية، ومن ضمن هولاء البنوك البنك الأهلي - أكبر بنك في مصر - والذي اطلق حملة لتوعية المصريين.

البنك الأهلي يحذر المصريين

أصدر البنك الأهلي المصري، بيانا؛ بهدف توعية عملائه وكل المواطنين بأن اعمال الاحتيال لها أشكال متنوعة.

وأشار البنك إلى ضرورة الحذر من جانب العملاء في الحفاظ على بياناتهم الشخصية أو البنكية أو أرقام حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية بكل أنواعها أو الأرقام السرية من خلال عدم تداولها بأي من الوسائل أو الإدلاء بها إلى أي شخص أو جهة قد تتصل لطلب تلك البيانات.

مجلس إدارة البنك الأهلي

وأكد البيان أن البنك لم ولن يطلب من العملاء أية بيانات سواء من خلال الاتصالات الهاتفية أو من خلال المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى البريد الإلكتروني أو أي شخص يتصل بالعميل لطلبها، مع أهمية عدم التعامل مع أي رابط على الوسائل الإلكترونية غير معلوم المصدر أو موثق.

عملاء بنك مصر ثاني أكبر البنوك الحكومية يتعرضون للنصب

ذكر موقع "سكاي نيوز عربية"، أن عملاء بنك مصر الحكومي، ثاني أكبر بنك حكومي والمالك لبنك القاهرة، تعرضوا لعمليات نصب واحتيال تقدر بنحو 3 ملايين جنيه.

وكشف مصدر أمني عن عمليات نصب ارتكبت ضد عملاء "بنك مصر" الحكومي، تمكن مرتكبوها من الاستيلاء على ما يقرب من 3 ملايين جنيه.

وقال المصدر لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن "الأجهزة الأمنية تلقت بلاغات من مسئولين بالبنك وعملاء فيه، تؤكد تعرض 13 عميلا لعمليات نصب باسم خدمة العملاء".

محمد الأتربي - رئيس بنك مصر

وأشار إلى أن "هذه الطريقة أصبحت معروفة في عمليات النصب، حيث يتصل المجرمون بالضحايا على أنهم من خدمة عملاء البنك، ويطلبون بيانات لتحديث الحسابات أو يعدونهم بجوائز، وبعد الحصول على المعلومات المطلوبة يستولون على الأرصدة من حساباتهم".

وأعلن المصدر تشكيل فريق أمني "على أعلى مستوى" لتتبع العصابة التي ارتكبت هذه الجرائم، لما تمثله من خطورة على اقتصاد البلاد.

يذكر أن واحدة من عميلات البنك في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا جنوب القاهرة، قد نشرت مقطع فيديو أعلنت فيه تعرضها للنصب.

وقالت الضحية إنها تلقت اتصالا من أحد الأشخاص، ادعى أنه من خدمة عملاء البنك واستولى على مبلغ 200 ألف جنيه من حسابها، وحينما توجهت إلى البنك اكتشفت تعرض عملاء آخرين لنفس الأمر.

وأصدر "بنك مصر" بيانا حذر فيه من الاستجابة لأي اتصالات يدعي أصحابها أنهم من خدمة العملاء، مشيرا إلى أن "عمليات النصب تمت لأن العملاء شاركوا بياناتهم السرية مع متصلين لا يعملون في البنك".

13 واقعة احتيال بـ2.7 مليون جنيه

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن هناك تحقيقًا جاريًا في واقعة الاحتيال على أحد العملاء داخل البنك، عقب استغلال تشكيل عصابي عدم معرفة العملاء بأهمية الرقم السري، وأخطأت سيدة في سمالوط وأعطت أحد أفراد التشكيل العصابي بياناتها السرية بعد إغرائها بجائزة، مشددًا على أنه حال ورود أي اتصال حتى لو من موظف في البنك للعميل من أجل أخذ بياناته الشخصية والرقم السري لايعطيها له مطلقًا.

وأضاف «الأتربي»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «على مسؤوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد»، اليوم، أن التحقيقات جارية للكشف عن ملابسات الاحتيال على العملاء وإيهامهم بالفوز بجوائز مقابل الحصول على بياناتهم الشخصية، «نرجو من العملاء عدم إعطاء بيانات سرية لأي متصل بهم هاتفيا، أموال العملاء آمنة.. وفلوسهم في أمان»، مؤكدًا وقوع نحو 13 واقعة احتيال بمبالغ بلغت 2.7 مليون جنيه، إلا أنه طمأن العملاء بأن أموالهم أمنة ولا قلق عليها.

بنك مصر

تابع رئيس بنك مصر، أن تشكيلًا عصابيًا وراء وقائع الاحتيال على عملاء البنك، «احذر من إعطاء البيانات السرية الخاصة بالعملاء لأي شخص يتصل بالعميل هاتفيا حتى ولو موظف البنك، ولن يحدث اختراق لحسابات العملاء مطلقا، أي رقم سري يخص العميل في البنك لا يتم الإفصاح عنه لأحد مطلقا حتى موظف البنك، أموال العملاء الذين تعرضوا للاحتيال آمنة تماما»، موضحًا أنه لا توجد مشكلة في كروت «ميزة» الإلكترونية، وتم إيقاف تحويل الأموال من حساب «أون لاين» للكارت بشكل مؤقت.

وتابع: «ما حدث مع سيدة سمالوط هو تواصل أحد أفراد التشكيل العصابي معها وطلب منها الحصول على بياناتها السرية لتحديث البيانات، سيدة سمالوط عميلة في البنك وأعطت الرقم السري لمن اتصل بها من أفراد التشكيل العصابي حتى يتعامل مع الحساب».

تحذير من بنك مصر

«عميلنا العزيز يُرجى الحذر من الرسائل والمكالمات الاحتيالية التي قد تردك من أشخاص يدّعون أنهم من موظفي بنك مصر أو أي من الجهات الحكومية ويطلبون تزويدهم بمعلوماتك الشخصية أو البنكية يرجى إبلاغنا فوراً في حال حدوث ذلك بالاتصال على 19888»، كانت هذه تفاصيل الرسائل التحذيرية التي أرسلها بنك مصر إلى عملائه خوفا عليهم من عمليات الاحتيال.

كما أرسل البنك رسالة ثانية في غضون دقيقة لعملائه تضمنت «عميلنا العزيز، يُرجى عدم مشاركة بياناتك الخاصة أو أرقامك السرية مع أي شخص تليفونيا، ويرجى الاتصال بنا في حال التواصل معك من أي شخص أو جهة لطلب ذلك على 19888».

يذكر أن بنك مصر على مدار الفترة الماضية وجَّه رسائل نصية للعملاء تحذرهم من الرسائل والمكالمات الاحتيالية التي قد تصل إليهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم للبنك أو لأي من الجهات الحكومية، مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية.

وأكد بنك مصر أن تلك الرسائل شددت على ضرورة إبلاغ البنك فوراً في حال حدوث أي عمليات احتيال، فضلاً عن نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر.

ومن ناحية أخرى، أكد بنك مصر أنه مسؤول مسؤولية كاملة عن أموال مودعيه، وأن مصالح عملائه على رأس أولوياته واهتماماته، معربا عن إدانته الشديدة لواقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط ومواطنين آخرين إثر مشاركتهم بياناتهم السرية لآخرين بالرغم من التحذيرات.

وشدد البنك، في بيانه الرسمي، على أنه يتخذ كل الإجراءات لحماية أموال المودعين وفقًا للوائح والقوانين المنظمة لذلك، وأن الواقعة قيد البحث والتحقيق من الجهات المختصة، حيث إن عمليات الاحتيال تقع تحت طائلة القانون وفي إطار سلطة الدولة المصرية، وبنك مصر لا يتهاون في واجبه نحو حماية الحقوق بما تلزمه به القوانين واللوائح المصرفية.

الاستيلاء على أموال سيدة سمالوط من حسابها في بنك مصر

نشرت سيدة من مركز سمالوط بشمال محافظة المنيا، مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تسرد فيه قصة سرقة المبلغ المالي من حسابها البنكي، إذ وجهت رسالة إلى مسئولي بنك مصر، تسأل فيها عن كيفية وصول بياناتها إلى أحد الأشخاص الذي نجح في سحب 200 ألف جنيها من حسابها البنكي.

قالت السيدة خلال مقطع الفيديو، إنها تلقت اتصالات، من شخص زعم أنه موظف في البنك ويريد تحديث البيانات، مخبرًا إياها أنه يجرى إرسال كود لهاتفها وهو ما حدث بالفعل.

وقالت إنها تلقت رسالة تحت اسم إدارة مراجعة بيانات بنك مصر، ولكنها فوجئت بسحب مبالغ من الحساب من خلال بطاقة الائتمان، مشيرة إلى أنها تلقت بعد ذلك، اتصالا من شخص آخر من البنك أكد لها تعرضها لعملية نصب وأن من تحدث معها محتال وسرق أموالها.

وقالت إن الشخص المحتال أوهمها بأنه يساعدها لتستخدم النظام الإلكتروني في تعاملاتها المالية، وطلب منها الرقم الذي وصلها من البنك لاستخدامه في تحديث البيانات وهو ما حدث، مؤكدة أن هذا الرقم الذي منحته إياه جعله يتعامل مع الحساب ويسحب أموالا منه.

وأكدت السيدة أنها أبلغت البنك بما حدث ووعدها المسؤلوون بالتحقيق والمتابعة لاستعادة أموالها، كما أعلنت في فيديو جديد، نجاح إدارة البنك في إعادة المبلغ المالي الذي جرى سرقته.

البنك الأهلي
البنك الأهلي بنك مصر نصب استيلاء عملاء بنك مصر أخبار اقتصاد السلطة حملة توعية
tech tech tech tech
CIB
CIB