موقع السلطة
الخميس، 16 سبتمبر 2021 06:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
فن

اكتشافات أثرية مختبئة تحت الشوارع تعيد كتابة التاريخ

اكتشاف مقبرة فى كرواتيا
اكتشاف مقبرة فى كرواتيا

يكتشف علماء الآثار بين الحين والآخر، عددًا من الاكتشافات فى الشوارع العامة، والتى يمكنها أن تعيد كتابة التاريخ من جديد، ومن أبرز هذه الاكتشافات:

اكتشف علماء الآثار فى "بوجوسفير"، وبالتحديد داخل مستنقعات ساكسونيا السفلى المليئة بالطين فى شمال ألمانيا، حذاء عمره 2000 عام، بجانب بقايا طريق خشبى يعود تاريخه إلى العصر البرونزى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

 

والحذاء البالغ من العمر 2000 عام، يعد أقدم حذاء تم العثور عليه فى ألمانيا على الإطلاق، وتم اكتشاف أحذية جلدية من قبل، لكن هذا الحذاء المكتشف كان في حال حالة مما سبقه، ويعود تاريخه إلى فترة ما قبل الإنتاج الصناعى، ومصنوع يدويًا بدقة.

ونظرًا لعدم العثور على النصف الآخر من الحذاء، فقد علق الحذاء البالغ من العمر 2000 عام فى الوحل إلى الأبد، بينما كان مالكه يدفع عربة فى يوم لزج ورطب بشكل غير عادى، فربما انزلقت عن غير قصد وكان من الصعب جدًا استردادها، حيث تم أيضًا سحب بقايا محور عربة مكسور من المستنقع.

تم اكتشاف مقبرة قديمة تعود إلى القرنين الرابع والخامس الميلاديين فى قصر بـ جزيرة هفار الكرواتية، التى تقع فى البحر الأدرياتيكى، وتشتهر اليوم بأنها منتجع لقضاء العطلات الصيفية، ومع ذلك، فقد كانت جزءًا من تاريخ طويل كان مأهولًا بشكل مستمر منذ أوائل العصر الحجرى الحديث، ففى القرن الثامن قبل الميلاد استقر الإيليريون على الجزيرة وفى عام 385 قبل الميلاد أسس المستعمرون اليونانيون ديموس (هفار حاليًا) وفى عام 219 قبل الميلاد، استولت روما على الجزيرة، بينما استقر السلاف الذين فروا من البر الرئيسى فى القرن السابع الميلادى على الجزيرة.

تم اكتشاف المقبرة القديمة التى تحتوى على 20 قبرًا مع رفات 32 فردًا ومجموعة كبيرة من السلع منها مصابيح زيت وزجاجات وأموال وأمثلة من الفخار والسيراميك.

كما أعلنت مدينة ياروسلاف، وهى بلدة تقع فى جنوب شرق بولندا، والتى كانت مركزا تجاريا مهما فى القرنين السادس عشر والسابع عشر، عن اكتشاف سرداب طريق خشبى قديم (أحد أطول الطرق فى بولندا) فى وسط المدينة.

كان السرداب جزءا من طرق التجارة بين ياروسلاف وسيليزيا وجدانسك والمجر، وقد جاءت البضائع من أماكن بعيدة مثل إسبانيا وإنجلترا وفنلندا وأرمينيا وبلاد فارس، وتم اكتشاف الطريق الخشبى البولندى القديم خلال مشروع إنشاء أعمال الصرف الصحى العامة فى قلب وسط المدينة القديمة

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الطريق الخشبى الاكتشافات الاثرية الاكتشافات المناطق الاثرية
CIB MIDB
CIB MIDB