موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 04:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

40 امرأة تترشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية

زهراء شجاعي المرشحة لانتخابات الرئاسة الإيرانية
زهراء شجاعي المرشحة لانتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلن رئيس اللجنة الانتخابية في وزارة الداخلية الإيرانية جمال عرف عن تسجيل 592 شخصا أسمائهم للترشّح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران، بينهم 40 امرأة، وفق ما نقلت اليوم وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وقال «عرف»، في تصريح أمس، إنَّ 552 رجلا و40 امرأة سجلوا أسمائهم للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، أبرزهنّ زهراء شجاعي المهتمة بشؤون المرأة، وهي رئيسة حزب النساء الإصلاحيات ومستشارة رئاسية سابقة.

وأوضح أنَّ 89 شخصًا كانت أعمارهم أقل من 40 عاماً و 495 شخصا تراوحت أعمارهم بين 40 لغاية 75 عاماً و8 أشخاص تزيد أعمارهم على 75 عاماً.

ولفت إلى أنَّ مجلس صيانة الدستور سيبحث أهلية المرشحين على مدى 10 أيام وسيعلن في نهاية هذه المدة عن القائمة النهائية لمن يحق لهم الخوض في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 18 يونيو المقبل.

ويُشار إلى أنَّ أمد تسجيل أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة انتهى أمس حيث استمر 5 ايام.

يبلغ عدد الناخبين في إيران نحو 59 مليونا، فيما لا يحق للرئيس الحالي حسن روحاني الترشح لولاية ثالثة بشكل متتالي، إذ أنه قضى ولايتين رئيسا لإيران.

ومن أبرز المترشحين، فضلًا عن المرشحين السابقين إبراهيم رئيسي وعلي لاريجاني، محسن هاشمي رفسنجاني، نجل الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، ومسعود بزشكي النائب السابق لرئيس البرلمان الإيراني وذلك عن التيار الإصلاحي، وإسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الحالي حسن روحاني، والرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، ووزير الدفاع السابق حسين دهقان وآخرون، وفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

البنك الأهلي
إيران انتخابات الرئاسة الإيرانية زهراء شجاعي حسن روحاني
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB