موقع السلطة
الثلاثاء، 19 مارس 2024 06:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

ما حكم استخدام السواك أو معجون الأسنان في الصيام؟

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالًا حول حكم السواك في الصيام أو المعجون وفرشاة الأسنان، وقد أجابت عليه تفصيلا على النحو التالي.

حكم السواك في الصيام

وأجابت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بأنه «يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان»، لافتة إلا أنه «مستحبٌّ، خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم».

وتابعت الدار: «وكرّه الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح».

وأضافت: «كذلك الحال في استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت».

وحول حكم السواك في الصيام أكدت الدار أنه من السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله، ومن الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتُها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه، وغسل السواك بعد الاستعمال.

البنك الأهلي
دار الإفتاء حكم استعمال السواك حكم السواك في الصيام حكم استخدام معجون الاسنان في الصيام موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر آخبار

آخر الأخبار

serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB