موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الصين تسعى إلى تغيير قصة أصل كورونا.. بعد عام من إنذار ووهان

كورونا في الصين
كورونا في الصين

بعدما يقرب من عام من تحديد الأطباء الحالات الأولى لمرض فيروس كورونا ، يبدو أن البلاد تكثف حملة للتشكيك في أصول وباء كوفيد -19 العالمي، بحسب الجارديان.

نشرت وسائل الإعلام الحكومية تقارير مكثفة عن فيروس كورونا الذي تم اكتشافه على عبوات واردات الأغذية المجمدة، ولا يعتبر ناقلًا مهمًا للعدوى في أماكن أخرى، والبحث في الحالات المحتملة للمرض التي تم العثور عليها خارج حدود الصين قبل ديسمبر 2019.

وزعمت إحدى الوكالات هناك في الفيسبوك آخر الأسبوع الماضي أن "كل الأدلة المتاحة تشير إلى أن الفيروس التاجى لم يبدأ في وسط مدينة ووهان في الصين".

ونقلت الوكالة عن تسنغ جوانج، كبير علماء الأوبئة سابقًا في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، قوله: "كانت ووهان هي المكان الذي تم فيه اكتشاف فيروس كورونا لأول مرة، لكنها لم تكن مكان نشأتها"، قال متحدث باسم وزارة الخارجية، عند سؤاله عن تقارير وسائل الإعلام الحكومية التي تفيد بأن الفيروس نشأ خارج الصين، فقط إنه من المهم التمييز بين المكان الذي تم اكتشاف Covid-19 فيه لأول مرة ومكان عبوره حاجز الأنواع لإصابة البشر.

وقال تشاو ليجيان في إفادة صحفية: "على الرغم من أن الصين كانت أول من أبلغ عن حالات، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الفيروس نشأ في الصين". "تتبع المنشأ عملية مستمرة قد تشمل العديد من البلدان والمناطق."

حتى أن العلماء الصينيين قد أرسلوا ورقة للنشر إلى مجلة لانسيت - على الرغم من أنها لم تخضع بعد للمراجعة - تدعي أن "ووهان ليست المكان الذي حدث فيه انتقال فيروس كورونا من إنسان لآخر"، مما يشير بدلًا من ذلك إلى أن قد تكون الحالة الأولى في "شبه القارة الهندية".

الادعاءات القائلة بأن الفيروس نشأ خارج الصين لا تحظى بقدر كبير من المصداقية من قبل العلماء الغربيين. فقال مايكل رايان، مدير برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، إنه سيكون من "التخمين للغاية" القول بأن المرض لم يظهر في الصين. وقال في إفادة صحفية في جنيف: "من الواضح من منظور الصحة العامة أنك تبدأ تحقيقاتك حيث ظهرت الحالات البشرية لأول مرة".

وقال البروفيسور جوناثان ستوي، عالم الفيروسات بمعهد فرانسيس كريك في لندن، إن تقارير انتشار كوفيد في إيطاليا في خريف 2019، بناءً على عينات من وحدة السرطان، تبدو "ضعيفة". "البيانات التي وصلت [من إيطاليا] يمكن تفسيرها على الأرجح من خلال الأجسام المضادة المتفاعلة الموجهة ضد فيروسات كورونا الأخرى. "بعبارة أخرى، تم تحفيز الأجسام المضادة الموجودة في الحالات في إيطاليا لدى أفراد أصيبوا بفيروسات كورونا مختلفة، وليس أولئك المسؤولين عن Covid-19.

وأضاف ستوي: "ما يبدو مؤكدًا أن أولى الحالات المسجلة للمرض كانت في الصين". وبالتالي يظل من المرجح أن الفيروس نشأ في الصين.

وبينما تم العثور على آثار لفيروس كورونا على عبوات الأطعمة المجمدة، يعتقد العلماء أن هذا يمثل خطرًا منخفضًا للغاية لمرض ويُعتقد الآن أنه ينتقل بشكل كبير من خلال قطرات الجهاز التنفسي.

قال أندرو بيكوس من كلية بلومبرج للصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز لوكالة أسوشيتد برس إن الاختبار الإيجابي "لا يشير إلى وجود فيروس معدي، فقط أن بعض الإشارات من الفيروس موجودة على هذا السطح". "لم أرى أي بيانات مقنعة تفيد بأن فيروس سارس- CoV-2 الموجود على عبوات الأطعمة يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بالعدوى."

لكن مع تزايد الخسائر البشرية والاقتصادية للوباء، تحرص بكين على حماية سمعتها في الداخل والخارج. أصاب Covid-19 حتى الآن أكثر من 60 مليون شخص وقتل ما يقرب من 1.5 مليون.

منذ أن تعافت من الدمار الذي خلفه تفشي المرض الأولى، سعت الصين إلى تعزيز مكانتها في الخارج بالمساعدات الطبية.

كما تقوم الآن بالترويج للعديد من اللقاحات التي لديها في مراحل التطوير الأخيرة كجزء من مساهمتها في "الصالح العالمي"، حيث تقدم المساعدة في تصنيع وتمويل حملات التحصين. لكن الاستياء من دور بكين في إطلاق العنان للوباء قد يثبت في النهاية أنه من الصعب على الصين أن تتصدى له من المرض نفسه.

البنك الأهلي
كورونا الصين الأطباء كوفيد 19 الحالات المحتملة الفيسبوك
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB