موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

”إكس-61 إيه”.. أول نموذج للطائرات القتالية المسيرة تسقط في الاختبار

إكس-61 إيه
إكس-61 إيه

أعلنت شركة "دينتكس" (Dynetics) الأمريكية سقوط طائرتها المسيرة طراز "إكس -61 إيه" (X-61A) متعددة الاستخدامات إثر عطل تقني أثناء الهبوط.

وقالت الشركة، الجمعة، إنها فقدت طائرتها المزودة بمحرك توربيني، بعد إطلاقها من على متن طائرة نقل عسكرية بنحو ساعة ونصف.

جاء الإعلان بعد عدة أشهر من انطلاق أولى رحلات الطائرة في إطار برنامج "جريملينز" (Gremlins) وفقا لموقع "فلايت جلوبال" الألماني.

وأشارت الشركة إلى أن الطائرة أقلعت بأولى رحلاتها في نوفمبر/تشرين الأول الماضي، قرب مدينة سولت ليك بولاية يوتا، واستغرقت الرحلة ساعة و41 دقيقة.

وأوضحت الشركة أن الطائرة المسيرة دمرت بعد تعذر فتح مظلتها الرئيسية المستخدمة للهبوط فاصطدمت بالأرض.

من جانبه، قال مدير برنامج "جريملينز"، تيم كيتر، إن "خسارة مركبتنا يؤكد صحة قرارنا ببناء خمسة نماذج"

وأضاف: "بوجه عام، أنا فخور برؤية كل العمل الشاق يؤتي ثماره ونحن متحمسون لمواصلة هذا التقدم نحو الاستعادة الأولى للمركبة المحمولة جوا أوائل عام 2020".

و"دينتكس" شركة متخصصة في العلوم التطبيقية، وتكنولوجيا المعلومات مقرها في هانتسفيل، بولاية ألاباما، وعملاؤها الأساسيون وزارة الدفاع (بنتاجون)، والاستخبارات الأمريكية.

وتصمم الشركة مركبات جوية غير مأهولة جديدة لبرنامج "جريملينز" (Gremlins) التابع للوكالة الأمريكية لمشاريع البحوث الدفاعية المتطورة (داربا)، الذي يهدف إلى تعزيز مفهوم أسراب الطائرات المسيرة في عمليات القتال.

ويتلخص البرنامج في استخدام عدد كبير من الطائرات المسيرة منخفضة التكلفة، التي يمكن إطلاقها جوا في أسراب واستعادتها، ويمكن استخدام الطائرة في مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك كمنصة مراقبة أو نقل الذخيرة.

وتقول الوكالة الأمريكية لمشاريع البحوث الدفاعية المتطورة إنه "عندما يكمل برنامج جريملينز مهمته، ستقوم طائرة نقل طراز سي-130 (C-130) باسترجاعها في الهواء ونقلها إلى القاعدة، حيث ستقوم الطواقم الأرضية بإعدادها لاستخدامها التالي في غضون 24 ساعة".

وأضافت: "يمكن أن يوفر العمر المتوقع للبرنامج وهو نحو 20 استخدامًا مزايا واضحة وهامة من حيث التكلفة، للأنظمة القابلة للاستهلاك من خلال تقليل تكاليف الحمولة الصافية والهياكل، وتكاليف صيانة أقل من المنصات التقليدية، المصممة للعمل على مدار عقود".

تتطلب الرحلة الأخيرة في برنامج "جريملينز" من شركة "دينتكس" إثبات القدرة على الإطلاق والطيران واستعادة أربع طائرات في أقل من 30 دقيقة.

 
البنك الأهلي
شركة دينتكس طائرة مسيرة إكس 61 إيه أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB