موقع السلطة
الجمعة، 21 يونيو 2024 07:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

تكنولوجيا

دراسة الطب في تركيا

موقع السلطة

- تعتبر دراسة الطب في تركيا من الخيارات الممتازة، وتقدم بعض الجامعات التركية الكثير من التسهيلات التي تساعد في قبول الطلاب العرب في تخصص الطب.

- يُعرف الطب بأنه أحد أكثر المهن المناسبة لأولئك الذين يرغبون في مواصلة حياتهم المهنية في الخارج. من الممكن دراسة الطب في تركيا والعمل في الخارج. لكن؛ وبهذا المعنى، قد تتقدم كل دولة بمطالب مختلفة. وقد يكون من الضروري استيفاء معايير معينة وفقاً لظروف ومتطلبات الدول. عند هذه النقطة؛ قد يكون من الممكن استيفاء معايير مثل اختبارات المعادلة أو إتقان اللغة.

مميزات دراسة الطب في تركيا:

• تجاوز عدد كليات الطب البشري الخاصة الـ 10 كليات، كما أنها مصنفة في مرتبة مرتفعة دولياً، مما يعطيك عدد اختيارات متنوعة لتختار كلية طب تناسب طموحك.

• تعتبر تركيا من أهم وأفضل البلاد التي تدرس التخصصات الطبية كالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وغيرها، كما تستقبل عدداً كبيراً من الطلاب سنوياً.

• تتيح الجامعات التركية دراسة فصل دراسي أو سنة بالخارج فيما يعرف ببرنامج التبادل الطلابي ايراسموس.

• تبلغ مدة الدراسة 6 سنوات، مما يوفر لك متسع من الوقت لتتعلم أهم المعلومات والتطبيقات العملية للطب، لتكون قادراً فيما بعد على ممارسة العمل بكل احترافية.

• يمكنك دراسة الطب في تركيا في أقوى الجامعات الخاصة في تركيا وتحديداً بجامعة ميديبول أو ايدن أو بهتشة شهير والجامعات التي تحتل مكانة مرموقة ضمن جامعات العالم بكل سهولة.

• التدريبات العملية المقدمة في المستشفيات تستوفي المعايير الأوروبية التي تضمن حصولك على تدريب عملي ذو كفاءة عالية وبشكل مجاني.

سلبيات الطب البشري في تركيا:

يوجد العديد من المميزات لدراسة الطب في تركيا، ولكن من الطبيعي أيضاً وجود بضع سلبيات قد تواجه الطالب كالتالي:

• صعوبة إتقان اللغة وبالتحديد للراغبين بالتخصص كون إتقانها بمستوى عالٍ شرط أساسي للقبول.

• للقبول في كلية الطب تحتاج معدل مرتفع في الثانوية حيث أن بعض الجامعات تشترط حصولك على معدل أكثر من 90%، وذلك نظراً للتنافس الشديد.

• ارتفاع الرسوم في بعض جامعات اسطنبول، حيث يجد بعض الطلاب أن الرسوم مرتفعة جدا لبعض التخصصات مثل الطب.

• صعوبة تعلم اللغة، ولكن هذه السلبية تكون موجودة في الفترة الاولى فقط، ولاحقاً ستصبح ميزة وتسهل عليك الحياة الجامعية.

• إذا درست باللغة التركية قد تواجه صعوبة بالعمل في دولة أخرى، وذلك لأن معظم البلاد تعتمد الانجليزية في التعليم العالي، لذا ننصحك بالدراسة باللغة الإنجليزية

• في البداية يواجه بعض الطلاب صعوبة في المعيشة في تركيا بسبب التنقل المفاجئ من بلد إلى أخرى.

كم سنة يستغرق دراسة الطب في تركيا:

يغطي التعليم الطبي في تركيا فترة 6 سنوات. في تركيا، كما هو الحال في أمريكا والدول الأوروبية، قد يحتاج الطالب إلى سنة إضافية لدراسة اللغة.

ما هو المطلوب لدراسة الطب في تركيا؟

تتطلب دراسة الطب في تركيا التالي:

- يجب على الطلاب الدوليين استيفاء شروط معينة لتلقي التعليم الطبي في تركيا. وبهذا المعنى، قد تختلف متطلبات الجامعات. ومع ذلك، يعد إتقان اللغة أحد المتطلبات الأساسية للعديد من الجامعات. - إذا كان الطلاب الدوليون سوف يدرسون باللغة الإنجليزية، فيجب عليهم إثبات كفاءتهم اللغوية عن طريق إجراء أي من اختبارات IELTS أو TOEFL. قد تختار بعض الجامعات أيضًا إجراء اختبارات اللغة الخاصة بها.

- يلعب YÖS دورًا عندما يتعلق الأمر بالمؤهلات الأكاديمية. يعنيYÖS امتحان الطلاب الأجانب. YÖS، والذي كان يُدار سابقًا من قبل ÖSYM كاختبار مركزي؛ وقد تم تطبيقه داخل الجامعات منذ عام 2010. وبهذا المعنى، قد تختلف أنواع الأسئلة وفترات الامتحانات وطرق حساب الدرجات. بعض الجامعات؛ قد يُطلب من الطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب في تركيا إجراء اختبارات مثل SAT أو ACT. لا تفضل كل الجامعات تطبيق اختبار الطلاب الأجانب. لهذا السبب، من الضروري أن تدرس بعناية معايير القبول في الجامعات التي ستتقدم إليها.

- يتم إدارة YÖS بخمس لغات مختلفة. هذه اللغات؛ وهي مدرجة على أنها التركية والإنجليزية والألمانية والعربية والروسية. بالإضافة إلى المرشحين الوطنيين الأجانب، الامتحان؛ ويشمل أيضًا المرشحين الذين حصلوا على إذن بالتخلي عن الجنسية التركية. يمكن للمرشحين الذين يحملون جنسية مزدوجة من خلال الحصول على جنسية الجمهورية التركية، على الرغم من كونهم مواطنين أجانب، إجراء الامتحان أيضًا.

- حصص كلية الطب محدودة في تركيا بالنسبة للمرشحين من الطلاب الدوليين، وبهذا المعنى، من المهم أن يحصل المرشحون على درجات عالية في الامتحانات ومتوسط درجات. حصص الطلاب الدوليين في الجامعات العامة هي بشكل عام؛ يتراوح بين 2 إلى 20. عندما يتعلق الأمر بالجامعات التأسيسية، فمن المعروف أن الحصص أكبر. وبهذا المعنى، قد تكون فرص المرشحين للقبول أعلى في الجامعات التأسيسية.

أهم الجامعات في دراسة الطب في تركيا:

الجامعات الحكومية في تركيا:

• جامعة اسطنبول.

• جامعة أنقرة.

• جامعة حجي تبه.

• جامعة مرمرة.

الجامعات الخاصة في تركيا:

جامعة اسطنبول ميديبول.

• جامعة التن باش.

جامعة بهتشه شهير.

• جامعة يدي تبه.

جامعة استينيا.

• جامعة مالتيبي.

جامعة نيشان تاشي.

• جامعة كوتش.

جامعة اسطنبول ايدن.

• جامعة اسكودار.

جامعة البيروني.

جامعة يني يوزيل.

تكاليف دراسة الطب في تركيا:

تبدأ تكاليف دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية من 13000 إلى 25000 دولار سنويًا، بينما تتراوح بين 11,000 و19000 دولار سنويًا للدارسة باللغة التركية. اكتشف كيف يمكن لهذه التكاليف تلبية احتياجاتك التعليمية بشكل ميسر. وتختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية عن التكاليف في الجامعات الخاصة وأيضاً تختلف شروط القبول. تواصل معنا لمعرفة المزيد.

دراسة الماجستير في تركيا:

- يعتبر دراسة الماجستير في تركيا من أفضل القرارات التي يمكن للطالب أن يتخذها.

- يعد تخصص الطب أحد فروع الممارسة الطبية، مثل تخصصات طب الأطفال، وتخصصات التصوير والطب الوظيفي، وتخصصات الطب الباطني، والتخصصات الجراحية، والتخصصات المخبرية، والتخصصات العصبية، والتخصصات النفسية، فبعد الانتهاء من كلية الطب عادة ما يواصل الأطباء تعليمهم الطبي في تخصص معين، وعلى العموم، بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس هناك طريقان للدراسات العليا:

• الطريق الأكاديمي إذ يمكن دراسة الماجستير والدكتوراه في المواد الأساسية مثل التشريح وعلم الأحياء الدقيقة وغيرها من الاختصاصات وذلك عبر الطريق التقليدي لدراسة الماجستير من خلال شهادة ال GRE أو GMAT وهما اختباران دوليان باللغة الإنكليزية ويوجد نظير له في تركيا اسمه ALES وهو باللغة التركية.

• الطريق السريري أو الإكلينيكي: من خلال الحصول على التخصص بمجال طبي معين وذلك بعد إجراء اختبار التوس واختيار الفرع المناسب للدرجة التي حصل عليها.

هل دراسة الطب في تركيا معترف بها؟

مع تطور البرامج الدراسية في مجال الطب والاهتمام الكبير بقطاع الطب والبحث العلمي، ومشاركة تركيا بفعالية في مشروع بولونيا بجانب 49 دولة حول العالم. بالإضافة إلى وقوع تركيا في منطقة التعليم العالي الأوروبية وتطبيق نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي (ECTS). فإن شهادة دراسة الطب في تركيا هي شهادة قوية معترف بها في العديد من الدول الأوروبية والعديد من الدول العربية أيضًا، التي تعترف بالعديد من الجامعات التركية، مثل: السعودية والأردن والجزائر وليبيا وقطر والإمارات. كما يمكن للطلاب معادلة شهاداتهم الجامعية من تركيا بكل سهولة في دولتهم إذا لم تكن تعترف بشكل مباشر بشهادة الطب في تركيا.

tech tech tech tech
CIB
CIB