موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

لايت

نصائح تصميم مواقع ويب متميزة احترافية

موقع السلطة

مهمة الواجهة الأولى لموقعك الإلكتروني هي نقل رسالتك الأساسية على الفور.في نهاية المطاف، نحن عادةً لا نقوم بقراءة كلمة مكتوبة على الموقع الالكترونى على الجانب الآخر، نقوم بالاطلاع على الصفحة الرئيسية بسرعة لنتعرف على الكلمات الرئيسية المهمة في مجال عمل الموقع.

كلما قلت كمية المحتوى في صفحتك الرئيسية، كلما تساهم في مساعدة زوار موقعك في التعرف عليك والاندماج مع موقعك.

عندما تفكر في الحصول على تصميم موقع ويب، سوف تساعدك هذه الإرشادات السهلة على تنظيم محتواك بشكل جذاب لصفحة البداية.

احتفظ بالمعلومات الهامة في الجزء المرئي من صفحتك، حتى يستطيع الزوار فهم محتوى موقعك بسرعة، دون الحاجة للتمرير أو النقر في أي مكان.

قم بتفريق المحتوى الخاص بك: استخدم المسافات البيضاء بين العناصر. عندما تترك بعض المناطق فارغة، ستضيف إحساسًا بالتوسع والتوازن إلى التصميم. أما بالنسبة للنص، فاكتب فقرات صغيرة الحجم وسهلة القراءة.

تعزيز بالصور: بفضل ميزات الوسائط عالية الجودة، مثل الصور الفوتوغرافية الرائعة أو الرموز، ستحدث تأثيرًا مدهشًا كوسائل بديلة لنقل وجهة نظرك.

تحتوي العبارة على تشجيع المستخدم على اتخاذ إجراء معين، بدءًا من شراء وحتى التسجيل، حيث يتم تشجيع زوار الموقع على تنفيذ الإجراء المطلوب عن طريق وضع زر الحث على اتخاذ الإجراء (CTA) على الصفحة الرئيسية لموقعك.

تصميم يراعي التسلسل الهرمي البصري

مبدأ التسلسل الهرمي يعد أمراً حاسماً في عملية التصميم، إذ يساعد في تنظيم وعرض المحتوى الخاص بك بطريقة سلسة وفعالة.عن طريق تطبيق التسلسل الهرمي بطريقة صحيحة، يمكنك توجيه انتباه زوار الموقع إلى العناصر المحددة في الصفحة وفقًا لأولويتها، بدءًا من الجزء الأكثر أهمية.

تتألف العناصر الرئيسية للتسلسل الهرمي البصري من:

قم بتبرز أهم مكونات شخصيتك العلامية مثل اسم الشركة وشعارها، عن طريق تكبيرها وجعلها أكثر وضوحًا وظهورًا.يميل المتطلعون إلى الجذب بشكل طبيعي نحو العناوين الكبيرة والواضحة في البداية، ثم يتحولون إلى الجمل الأصغر في الفقرة.

مكان العنصر: قم باستخدام تصميم موقعك الإلكتروني لتوجيه زوارك في الاتجاه الصحيح.مثلاً، يمكنك وضع زراً بارزاً في وسط الشاشة لتشجيع اتخاذ إجراء معين، أو وضع شعار موقعك في الجزء العلوي للصفحة.فور إنشاء تسلسل هرمي واضح لمحتواك، سوف يتجه زوارك بكل سهولة ويسر إلى المحتوى الذي يهمهم دون أي جهد من قبلك.

كتابة محتوى سهل القراءة والفهم

عندما يكون المحتوى سلس ومبسط على موقعك، كلما تتمكن الزوار من قراءته بسهولة.من خلال هذا الأسلوب، يتم تسهيل وتعزيز استخدام المعلومات المتاحة على موقعك.حاول تجربة هذه القواعد الأساسية لكتابة محتوى محترف وسهل لصفحتك الإلكترونية:

الاختلاف يعتبر العنصر الأساسي: الاختلاف الكافي في لون النص وخلفية النص يعتبر أمرًا هامًا لتسهيل القراءة.

في حين يُشير الاعتقاد إلى أن مُخطط ألوان موقعك على الإنترنت يجب أن يعكس ألوان علامتك التجارية ، تحقق دائماً من وجود تباين ملحوظ بين العناصر.لحقيقة ذلك، حاول استخدام أداة عبر الويب، مثل فاحص التباين.سيجد معظم الأشخاص صعوبة في رؤية الخطوط الصغيرة.يؤكد القاعدة الأساسية لتصميم الويب ضرورة الاحتفاظ بحجم النص على الأقل 16 بيكسل..

نوفر العديد من أنواع الخطوط المتاحة في عالم الطباعة.

يمكنك اختيار نوع الخط المناسب لك بين خطوط ذات الراسمة المزودة بإسقاط صغير في نهاية الحروف مثل الخط تايمز نيو رومان، أو تحتوي على حروف بدون إسقاط تمامًا كما يعني "بدون ذيل".في العادة، تُعتبر خطوط سانس سيرف الخيار الأمثل للنصوص الطويلة على الإنترنت.يمكنك أيضا تكوين تجاوزات أكثر تشويقاً بدمج هذه الأنواع المختلفة سوياً.هناك أيضاً مجموعة واسعة من خطوط العرض التي تتميز بالزخرفة الزائدة، مثل خطوط البرامج النصية التي تظهر وكأنها مكتوبة بخط يدوي..

تقليل عدد الأنماط: عدم استخدام أكثر من ثلاثة أنماط مختلفة في موقع الويب الواحد.

قد يستدعي بعض المشاريع استخدام مجموعات خطوط بتفاصيل أكثر، ولكن عادةً ما تتسبب الخطوط العديدة في إرباك الزوار، مما يشتت الانتباه عن هوية علامتك التجارية.. استخدم سمات النص لإنشاء تسلسل هرمي واضح، تأكد من التنوع في محتوى موقع الويب المكتوب من حيث الحجم والوزن - من العنوان الكبير إلى العناوين الفرعية الأصغر، ثم الفقرة أو النص الأصغ

سهولة التصفح والتنقل في صفحات الموقع.

بأسلوب رئيسي، هدفك الأساسي هو تمكين زوار موقعك من العثور على ما يبحثون عنه بكل سهولة.وبالإضافة إلى ذلك، تساعد المواقع المناسبة للتصفح بسهولة في تسهيل عملية البحث لمحركات البحث لأرشفة الصفحات بسهولة.ربط شعارك بالصفحة الرئيسية هو نصيحة تصميم موقع الويب المألوفة التي يتوقعها زوار موقعك، مما يعطيهم إمكانية الوصول بسهولة ببضع نقرات.إذا لم تكن لديك شعار بالفعل، فإنه من المستحسن بشدة أن تقوم بإنشاء شعارك الخاص كجزء من جهود الترويج للعلامة التجارية

تصميم موقع متوافق مع الجوالات

يتوجب على جميع زائري موقعك الاستمتاع بموقعك الاحترافي بأفضل طريقة، بغض النظر عن نوع جهاز التصفح الذي يستخدمونه.قم بتدقيق إصدار الموقع الجوّال الخاص بك بينما تضع نفسك في مكان الزائر، واختبر جميع الصفحات والأزرار والإجراءات الخاصة بكل صفحة.يجب أن تكون نسخة الموقع الجوال لموقعك أقل ازدحامًا من نسخة الويب المستخدمة على سطح المكتب، لذلك يجب أن تفكر في تقليل عناصر الصفحة وتقليل بعض الموارد، مثل القائم

تعزيز الأمان في موقعك الإلكتروني

عن طريق اقتناء شهادة أمان مناسبة، يتم ضمان حماية بيانات العملاء وتشفير معلوماتهم الحساسة مثل معلومات بطاقات الائتمان.نستطيع ان نوفر لك كل هذا مع تسوق لتقنية المعلومات

tech tech tech tech
CIB
CIB