موقع السلطة
الإثنين، 15 أبريل 2024 05:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

ضعف البصر مؤشر على الإصابة بالخرف | دراسة

صحة وطب  صورة تعبيرية
صحة وطب صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن ضعف البصر يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بالخرف، والدراسة نشرت في مجلة JAMA Ophthalmology.

 

ضعف البصر مؤشر على الإصابة بالخرف

 

حللت الدراسة، بيانات ما يقرب من 3000 مشارك، تزيد أعمارهم على 71 عامًا وجميعهم خضعوا لفحص الخرف باستخدام مقابلة فحص الخرف AD8، والتي تختبر الشيخوخة الطبيعية مقابل الخرف الخفيف.

 

واختبر الباحثون بصر المشاركين، ووجدوا أن أولئك الذين يعانون من فقدان البصر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في الرؤية.

 

وجدوا الباحثين، أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية متعددة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بمن يعانون من ضعف بصري واحد فقط.

 

وأظهرت الدراسة، أن 12.3% من المصابين علامات الخرف، كانوا يعانون من ضعف البصر عن بعد إلى 19.5 % وقرب ضعف البصر إلى 21.5 %، والذين يعانون من ضعف البصر الشديد أو المكفوفين، كانت لديهم علامات لإصابة بالخرف بنسبة 32.9%.

وأشارت الدراسة إلى أن فريق البحث لم يتمكن من تحديد ما إذا كان ضعف البصر، تسبب في الخرف أم لا، إلا أنهما مرتبطان ببعضهما البعض.

 

وعلقت شيلا ويست، الأستاذة في مركز دانا لطب العيون الوقائي في مستشفى جونز هوبكنز على الدراسة قائلة، يرتبط فقدان البصر بالعزلة الاجتماعية، وصعوبة القراءة بشكل عام، وبانخفاض في التحفيز الشخصي والاجتماعي.

البنك الأهلي
البصر ضعف البصر الخرف الإصابة بالخرف دراسة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB