موقع السلطة
الخميس، 30 مايو 2024 03:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

طبيب يحذر من المشروبات الغازية: تسبب التهاب الإثني عشر

التهاب الاثنى عشر
التهاب الاثنى عشر

التهاب الإثنى عشر، مرض التهاب الإثني عشر أحد أمراض الجهاز الهضمي والذي يصاب عدد من الأشخاص نتيجة عدد من الممارسات الصحية والغذائية الخاطئة والغير سليمة.

وتستعرض فيتو في التقرير التالي أبرز أسباب الإصابة بالتهاب الاثنى عشر وطرق الوقاية منه.

 

أسباب الإصابة بالتهابات الإثنى عشر

قال الدكتور محمد البدري أستاذ مساعد أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية بكلية طب حلوان، إن الإثنى عشر هو أول جزء في الأمعاء ويلي المعدة ويعتبر المسئول عن بداية هضم الطعام وامتصاصه في الجسم.

 

وكشف في تصريحات خاصة  عن الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الإثنى عشر وهي الأعراض التي تتسبب في التهاب المعدة واشهرهم الجرثومة التي قد تسبب التهابات أو القرحة في الإثنى عشر بجانب استخدام المسكنات مثل البروفين ومسكنات العظام والأسنان.

وأشار إلى أن من ضمن الأسباب التى تؤدي إلى التهاب الاثنى عشر زيادة حموضة المعدة نتيجة العادات الصحية أو الغذائية الغير سليمة مثل الإسراف في شرب المياه الغازية والكحوليات والمواد الحافظة وتناول الأطعمة الحارة بجانب شرب الكافيين ومن ضمن الأسباب الهامة التي تؤدي إلى التهابات وقرح الاثنى عشر التدخين.

مضاعفات التهاب الإثنى عشر

وقال الدكتور محمد البدري إن مضاعفات التهاب الإثنى عشر ظهور القرحة التي قد تؤدي إلى نزيف والنزيف قد يتسبب في ثقب الإثنى عشر لأن جدار الإثنى عشر رقيق نسبيا مقارنة بالمعدة فمن الممكن أن يحدث به ثقب نتيجة القرحة العميقة.

التهاب الاثني عشر

أعراض التهاب الإثنى عشر

وأضاف أن أعراض التهاب الإثنى عشر متشابها مع جرثومة المعدة لكن الفارق هنا إذا أخذ المريض العلاج ولا يشعر بالارتياح أو إذا وصف له علاج التهابات المعدة التي تسببت به الجرثومة لأما أن يستجيب أو لا يستجيب وترجع له الأعراض مرة أخرى بعد تيقاف العلاج لذلك لابد أن يتم إزالة الجرثومة وعلاجها اولا مع التأكد من الشفاء التام منها.

ومن ثم يتم وصف بروتوكول علاج التهاب للاثنى عشر يكون عبارة عن مضادات حموضة يتم أخذها لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع.

البنك الأهلي
التهاب الاثنى عشر أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB