موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 12:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

أسباب انتشار مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان 2023

دنيا سمير غانم
دنيا سمير غانم

يشهد سباق مسلسلات رمضان 2023 تواجد عدد من الأعمال الدرامية التي تنتمي إلى نوعية الـ 15 حلقة في ظاهرة بدأت في الانتشار في الآونة الأخيرة، ومن هذه الأعمال نجد أن الفنانة دنيا سميرة غانم تخوض السباق الرمضاني بمسلسل "جت سليمة"، وتعود به بعد غياب

عن الدراما أكثر من ثلاثة سنوات، وتلعب دنيا في الأحداث شخصية "سليمة" التي كانت تجلس بجوار شقيقها "عمر" في منزلها يقرآن قصة فجأة تجد "سليمة" نفسها ذهبت إلى زمن آخر.

ويتواجد مع دنيا في البطولة كل من الفنان محمد سلام، سامي مغاوري، شيرين، محمد ثروت، خالد الصاوي، ومايان السيد، وعدد آخر من الفنانين، فضلا عن مجموعة من ضيوف الشرف أمثال كريم عفيفي، رحاب الجمل، هالة فاخر، أحمد فهمي، أشرف عبدالباقي، محمد ثروت وآخرين، تأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري وإنتاج أحمد السبكي.

مسلسل الصفارة

يجسد بطولة المسلسل الفنان أحمد أمين، ويضم العمل كذلك في بطولته كل من طه دسوقي، آية سماحة، سامية طرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوي، إنعام سالوسة، إخراج علاء إسماعيل، وتتمحور قصة العمل في قالب خيال علمي كوميدي، وتدور عن فكرة السفر عبر الزمن، ويجسد أمين دور "فؤاد" مرشد سياحي الذي يكره حياته، حيث يلجأ "فؤاد" إلى سرقة صفارة توت عنخ أمون الأثرية من واحة سيوة الفرعونية، ثم يستخدم الصفارة للعودة للزمن لمدة ثلاث دقائق من ماضية ليغير من حياته.

مذكرات زوج

يغير الفنان طارق لطفي من جلده هذا العام ويعود بمسلسل 15 حلقة كوميدي، يحمل اسم " مذكرات زوج "، بالتعاون مع نخبة من الفنانين منهم هناء الشوربجي، نور النبوي، عمر الشناوي، عائشة بن أحمد، نهى عابدين وسماء إبراهيم، جيهان الشماشرجي، وغيرهم من الفنانين، والمسلسل من تأليف أحمد بهجت وسيناريو وحوار محمد سليمان بعد الملك ومن إخراج تامر نادي، وتدور قصة العمل في قالب كوميدي اجتماعي، ويؤدي طارق في المسلسل دور"رؤوف حمدي" كمراقب جويًا في المطار متزوج من الفنانة "عائشة بن أحمد" مهندسة معمارية ومديرة لإحدى شركات الهندسة، وخلال الأحداث يواجه هو وزوجته في العديد من المشاكل.

تحت الوصاية

أما الفنانة منى زكي فتتواجد في مسلسل تحت الوصاية الذي تعود به بعد غياب عن دراما رمضان الماضي منذ آخر أعمالها مسلسل "لعبة نيوتن"، وتولى البطولة بجوار منى زكى كل من الفنان دياب، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، رشدى الشامى، على الطيب، مها نصار، خالد كمال، ثراء جبيل، محمد عبد العظيم، أحمد عبد الحميد وعدد آخر من الفنانين، تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وإنتاج ميديا هب سعدى - جوهر، ويناقش العمل قضايا المرأة والصعوبات التي تقف امامها في الحياة.

مسلسل علاقة مشروعة

وسيكون الفنان ياسر جلال حاضرا في دراما رمضان 2023 بمسلسل من نوعية 15 حلقة يحمل اسم، "علاقة مشروعة " ويتعاون معه في البطولة الفنانة مي عمر، داليا مصطفى، مي عمر، ميمي جمال، مراد مكرم، عفاف مصطفى، ياسمين رحمي، وآخرين، وهو من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعي.

- أسباب إنتشار مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان

هنا العديد من الأسباب التي تدفع الفنانين في الآونة الأخيرة خلال شهر رمضان لخوض أعمال في اطار 15 حلقة، منها ضيق الوقت، حيث تستغرق الأعمال الثلاثين حلقة وقتا كبيرا ويستغرق التصوير فيها حتى آخر أيام الشهر الكريم، لذا فبعض الفنانين نظرا لضيق الوقت فضلوا المشاركة بهذه النوعية من الأعمال حتى يلحقوا بالسباق الرمضاني.

كما أن هذه النوعية من الأعمال باتت مفضلة عند الجمهور لأنها تقدم القصة دون أي مط في الأحداث او مشاهد لا جدوى منها، عكس المسلسلات الثلاثين حلقة التي نشاهد فيها كمية كبيرة من التطويل بدون داعي.

ومن الناحية الإنتاجية فقد نجد بعض المنتجين تخفيضا للنفقات يلجأون إلى هذه النوعية من الأعمال، حيث تستغرق ديكورات أقل وفترة تصوير قصيرة بالمقارنة بالأعمال الطويلة، وكل هذا يوفر النفقات بشكل كبير.

 

البنك الأهلي
دنيا سمير غانم مسلسلات رمضان 2023 مذكرات زوج
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB