موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 12:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى رحيل طلعت زين.. أهم أسرار حياته ومشاكل واجهته في آخر ايامه

طلعت زين
طلعت زين

يحل اليوم الذكرى الـ11 على وفاة الفنان طلعت زين، الذي ولد بالإسكندرية في 21 فبراير عام 1955، وتربى في القاهرة، حيث كان جده ضابطًا في الجيش المصري في أثناء فترة حكم الملك فؤاد، وكان الحاكم العسكري لبورسودان.

بدأ زين، حياته عازفًا مع فرقة "القطط الصغيرة"، ثم تحول إلى الغناء، واشتهر بأغنية "تعالى" مع عمرو دياب، وانضم الفنان الراحل إلى فرقة (الدريمرز) التي كونها طلاب الهندسة جامعة الإسكندرية.

ثم انضم إلى فريق "بتي شاه" أشهر فرقة للأغاني الغريبة مع الفنانين عزت أبوعوف وعمر خيرت وهاني شنودة وعمر خورشيد، وغنى أول أغنية له العالمى جيمس براونوو، وبعدها عادت الفرقة إلى القاهرة بعد انتهاء موسم الصيف غنى معها بفندق بالقاهرة كان لا يتعاقد إلا مع الفرق الأجنبية.

موضوعات ذات صلة

أسرار لا تعرفها عن طلعت زين في ذكرى رحيله السادسة.. ورث الفن عن والديه.. وشارك في مسلسل واحد فقط فى عيد ميلاد طلعت زين.."بكار" الذى عرف الجمهور بـ"مكارينا" فى الذكرى الخامسة لرحيله: طلعت زين.. شعبية كبيرة.. سينما قليلة

 

الأعمال السينمائية

 

انسحب زين من الفرقة عام 1982، وانضم إلى فرقة (ترانزيت باك) التي كانت تضم أيمن أبو سيف، وعمرو خيرى، وأشرف محروس، وهانى فريد، وفي عام 1985 غنى طلعت زين، بمطعم ونادى ليلى اسمه (بيانو.. بيانو)، وكان هو النجم الأساسي له.

وفى هذا الوقت فقدت فرق الغناء الغربي شعبيتها وحل محلها آلتا الدرام ماشين والكيبورد في العروض والتسجيلات.

قدم الراحل طلعت زين، العديد من الأدوار المهمة فى بعض الأعمال السينمائية واستطاع أن يثبت من خلالها موهبته الاستثنائية، وكانت بدايته فى فيلم أنياب، ومن أعماله أيضًا (لحم رخيص، جمال عبد الناصر، أفريكانو، أحلام عمرنا، الديلر)، وخلال مشواره الفنى الحافل تعرض طلعت زين لأزمة صحية، اعتقد فى البداية أن الأمر يبدو بسيطا، ولكن حالته الصحية تدهورت سريعا، ليكتشف من خلال الفحوصات إصابته بسرطان الرئة، ويبدو أن ذلك بسبب إفراطه فى التدخين.

 

إصابته بمرض سرطان الرئة

 

وفي عام 2010 اكتشف زين، إصابته بمرض سرطان الرئة عن طريق الصدفة، وذلك عندما تعرض لنزلات برد وكحة شديدة ظن أنها نتيجة التدخين لأنه كان يدخن بشراسه في بداية الأمر، تعامل طلعت زين مع الموضوع ببساطة من خلال تناول عسل أبيض ومشروبات ساخنة، ولكن تدهورت حالته الصحية، فذهب إلى الطبيب الذي أوصاه بعمل أشعة على الصدر ليكتشف وجود خراج كبير على الرئة، ليتناول بعدها مضادات حيوية إلا أنها لم تأتي بأي نتيجة.

سافر طلعت زين، بعد ذلك إلى لندن وأجرى جراحة استمرت 11 ساعة وبعدها واصل العلاج بالكيماوي لمدة عام تقريباً، وعانى خلاله الكثير من الآلام التي غيرت من شكله تماما، ومع ذلك أصر على أن يحضر حفل تخرج ابنه من الجامعة البريطانية.

وقبل وفاة الفنان طلعت زين بأيام عاتب بشدة نقابتي الموسيقيين والمهن التمثيلية اللتين لم تهتما به على الإطلاق، ولم يرفع أحد حتى سماعة الهاتف للإتصال والإطمئنان عليه، فضلاً عن إهماله تماماً وتحمله هو نفقات العلاج ولم يتقاض مليما واحدًا من أي من النقابتين.

وكانت آخر كلمات طلعت زين، للنقابتين الفنيتين: "أنا لا أتسول منهم لأن الحمد لله الحالة مستورة ولكن على الأقل كنت أتمنى التكرم بالسؤال عني".

 

وفاة طلعت زين

 

وتوفى طلعت زين 14 أغسطس 2011، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة بعد رحلة ألم استمرت سنة مع ثم بدأ جلسات الكيماوى التى أدت إلى تغيير شكله.

وبالرغم من مشواره الفني القصير إلا أنه استطاع أن يعطي الكثير خلاله، وأن يحفر أعماله سواء في الغناء أو التمثيل في ذاكرة محبيه.

وتوفى طلعت زين يوم 14 أغسطس 2011 بعد صراع مع مرض السرطان وترك خلفه أعمالًا عظيمة ما زالت تذكرنا به إلى الآن.

البنك الأهلي
طلعت زين فيلم حلم العمر فيلم افريكانو
CIB
CIB