موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 12:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
توك شو

أبوالغيط: 30 يونيو استعادت الدولة الوطنية من جديد

أحمد أبوالغيط
أحمد أبوالغيط

قال أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن ثورة 30 يونيو دافعت عن الدولة الوطنية المصرية، واستعادتها مرة أخرى وعملت على إعادة بنائها.

وأضاف «أبو الغيط» في حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري في برنامج «60 دقيقة»، المذاع على قناة EXTRA NEWS، أن الدولة المصرية الوطنية نموذجا للدولة الوطنية في الشرق الأوسط، وهناك دول تبدو على السطح أنها وطنية، لكن هذه الدول على أرض الواقع نجد بها الكثير من الجماعات والتشكيلات المسلحة.

وأكمل أحمد أبو الغيط: «ما يحمي النسيج الوطني، هو وجود قوات مسلحة لقيادة واحدة قادرة على ردع الجميع، وهذا الأمر تحقق في مصر».

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه عندما يمسك تيار ديني مقاليد الحكم ويفرض نفسه على السياسة في أي دولة، يستخدم كل الوسائل للهيمنة والسيطرة والتغلب والتمكن والتمكين، وهذه كانت خطة التيار الديني في مصر للتمكن من مفاصل الدولة المصرية.

وتابع: «كنت مقتنعا أن الوسيلة الوحيدة لإزاحة التيار الديني هو تمرد الشعب المصري عليه، وهو ما حدث في ثورة 30 يونيو 2013».

وواصل: «ما كنت أتوقعه أنه في حال نجاح القوات المسلحة المصرية في الدفاع عن نفسها فسوف يزاح التيار الديني».

وقال أبو الغيط: «كان هناك غضب شعبي كبير للغاية من التيار الديني في 30 يونيو، وكان هناك إحساس من القيادة العسكرية بمسئوليتها لإرادة الشعب».

وأوضح أن الإخوان كان لديهم مشروع للهيمنة والسيطرة ليس في مصر فقط، ولكن في المنطقة بأكملها، «مشروع التيار الديني تم ضربه في 30 يونيو، و30 يونيو تماثل إلى حد كبير الثورة السوفيتية والثورة الصينية، باعتبارها حدث فاصل كبير وتماثل استقلال الهند من الإمبراطورية».

من ناحية أخرى؛ قال «أبوالغيط» إنه حدث خطأ جسيم في حسابات الجامعة العربية تجاه ليبيا في 2011، لافتا إلى أنه رفض تدخل الناتو في ليبيا.

وأضاف: «كان هناك تشجيع من مجلس الأمن لقرار التدخل الأجنبي العسكري على الأراضي الليبية، ما حدث في ليبيا خطأ جسيم ودفع الشعب الليبي كثيرا على مدار 10 سنوات وأهدرت ثروات كثيرة في ليبيا».

ولفت أحمد أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تأثرت سلبا من تدخل الناتو في ليبيا في 2011، وبدأ الحديث عن تصفيتها وإنهاء خدماتها، وإذا فقد العرب الجامعة العربية لن نستطيع إقامة بديل لها.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
30 يونيو ثورة 30 يونيو ليبيا الناتو

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB