موقع السلطة
الثلاثاء، 15 يونيو 2021 03:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي - ممكن
  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • الاهلي
  • تطوير مصر
فن

بعد ذكرها في الاختيار 2.. القصة الكاملة لـخلية مدينة نصر

خلية مدينة نصر
خلية مدينة نصر

برز في الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار 2 اسم ”خلية مدينة نصر”، وهي خلية إرهابية كانت تعتنق الفكر التكفيري، وتمكن قطاع الأمن الوطني من تفكيك هذه الخلية والقضاء على عناصرها، وتقديمهم للمحاسبة الجنائية، أمام محكمة جنايات القاهرة، والتي أصدرت بحقهم أحكاما بالسجن المؤبد والمشدد، ومن أهم عناصر هذه الجماعة الإرهابي المتطرف عمر رفاعي سرور، الذي قتل في ليبيا.

وتعد هذه الخلية جماعة تنظيمية، أسست على خلاف أحكام القانون، وتدعو إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

وعقدت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، جلسات محاكمة للمتهمين في القضية، على مدار عامي 2013 و 2014، وعاقبت عناصرها بأحكام رادعة، وحكمت على الارهابيين طارق طه أبو العزم، ومحمد الكاشف وعادل شحتو، وبسام وهيثم إبراهيم، ورامي الملاح، ونبيل محمد الشحات، وطارق هليل، وعلى محمد الميرغني، بالسجن المؤبد.

كما عاقبت الارهابيين وائل عبد الرحمن، وإسلام رضا، وهانى راشد، ومحمد المعداوي، ومحمد دبيان، وسعد سلام، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

كما عاقبت المحكمة الارهابيين الهاربين حاتم مختار السعيد وسامى محمد عبد الله وحسن سلام عودة أبو منونة بالسجن المؤبد، وحكمت على كل من وليد عبد الرازق محمد السيد وحسن فاروق حسن وعمر نجل المتشدد رفاعي سرور، وأحمد محمد رياض بالسجن المشدد 15 سنة، لكل منهم.

كما شمل الحكم معاقبة الإرهابيين عماد عبد النبى إمام، وسامح شوقى، ونور الدين محمد، بالسجن المشدد 7 سنوات عما أسند إليهم، بينما قضت ببراءة متهم واحد.

وجاء في حيثيات الحكم الذي أصدرته المحكمة، في أكتوبر 2014، أن أسباب هذه الأحكام، وفق التحقيقات، هي أن المتهمين أسسوا جماعة تنظيمية تعتنق الأفكار المتطرفة القائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة، ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف.

كما أكدت التحريات أن اعضاء «خلية مدينة نصر» خططوا لارتكاب أعمال عدائية تجاه المنشآت العامة والحيوية بالبلاد ودور العبادة الخاصة بأقباط مصر، ومشاريعهم التجارية، فضلًا عن المنشآت العسكرية والشرطية لتنفيذ أغراض ذلك التنظيم.

وأشارت المحكمة إلى أن عناصر «خلية مدينة نصر» ليسوا على صواب، ووصفتهم بأنهم شر وبلاء، منذ خروجهم وفكرهم في القتل والتدمير، ببشاعة تقشعر منها النفوس، وتشويه للمسلمين بأفعالهم الخطيرة المروعة السيئة، ومن ثم وجب عقابهم جزاءً وفاقًا لما اقترفته أيديهم من جرم يتستر خلف عباءة الدين والدين منهم براء.

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
خلية مدينة نصر الاختيار 2 مسلسل الاختيار
CIB MIDB
CIB MIDB