موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أسرار الصلاة التفريجية التي تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضي بها الحوائج.. وهل هي بدعة؟

أرشيفية
أرشيفية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية العديد من الأسئلة للتعرف على "الصلاة النارية" وما هى صيغة هذه الصلاة وعددها وهل يوجد دليل عليها فى الكتاب والسنُة، وما مدى مشروعيتها، كما سأل البعض هل هى موافقة للشريعة الإسلامية أم لا؟

قام الشيخ "أحمد ممدوح" - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية -، بالإجابة على هذه التساؤلات على النحو التالى..

انا هذه الصلاة ليست بركوع ولا سجود، إنما هى صيغة من صيغ الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وسلم.

لماذا سميت بهذا الأسم

يطلق عليها البعض "الصلاة النارية" أو "التازية" أو "التفريجية" أو "القرطبية"، فقد سميت "الصلاة "التازية" نسبة إلى بعض أهل الله واسمه السيد "إبراهيم التازى"، وسميت الصلاة "التفريجية" نظرا لحدوث الفرج الشديد إلى من يواظب عليها، كما سميت بالصلاة "القرطبية" نسباً للإمام القرطبي، وأخيرا سميت بالصلاة "النارية" تشبيها لسرعة تأثيرها وتحقق المطلوب ببركتها بالنار فى سرعة حركتها.

صيغة الصلاة النارية

أن صيغة الصلاة النارية وهي: "اللَّهُمَّ صلّ صلاةً كاملةً وسلّمْ سلامًا تامًا على نبىٍ تنحلُ به العقدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقْضَى به الحوائجُ وتُنَالُ به الرغائبُ وَحسنُ الخَوَاتِيم ويُستسقى الغمامُ بوجههِ الكريمِ وعلى آلهِ".

فوائد الصلاة النارية

أن الصلاة النارية على الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد بها نص شرعي، ولكنها من المجربات التى لها أثر طيب فى فك الكرب وقضاء الحوائج وإظهار الحق وخلافه، موضحًا أنها أخذت من خلال التجربة والتكرار، وسميت بالنارية بسبب استجابة الدعاء بعدها بشكل سريع.

لابد من يتم الصلاة النارية بقلوب ضارعة، وأن تقال 4444 مرة لقضاء الحاجة، مؤكدًا أن الله تعالى قد يستجيبها أو يؤجلها وقد جربت عامًا كاملًا وكان لها أثر قوي، وتسمى هذه الصيغة في الصلاة على النبي–صلى الله عليه وسلم- بـ الصلاة النارية وهي منسوبة للإمام الجليل أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه.

كيفية الصلاة النارية

يجب أن يتوافر شرطان لأداءها، ينبغي ترديدها بنفس صيغتها كما ذكر، وبعدد 4444 مرة، ويمكن أن يقولها المرء المسلم لوحده أو مع جماعة في مجلس واحد، وعلى مرة واحدة أو على مرات حسب قدرة كل إنسان أي يمكن أن يقولها 100 مرة، ثم يستريح، فيقول 500 أخرى.. وهكذا إلى أن يصل للعدد المذكور الذي هو سُنة، وليس بدعة كما يردد المتشددون، ولكن يفضل ويستحب في كيفية الصلاة النارية أن تقال دفعة واحدة ليكون لها التأثير المطلوب بدلًا من أن تكون متقطعة.

البنك الأهلي
دار الإفتاء المصرية الصلاة النارية أحمد ممدوح التفريجية
tech tech tech tech
CIB
CIB