موقع السلطة
الجمعة، 1 مارس 2024 02:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

كل المعلومات عن دور وزارة الاتصالات في توطين صناعة الإلكترونيات

صناعة الإلكترونيات
صناعة الإلكترونيات

تشهد الدولة فى الوقت الراهن تطورًا كبيرًا في توطين صناعة الإلكترونيات ضمن إستراتيجية “مصر تصنع الإلكترونيات” التي تهدف إلى تعميق الصناعة المحلية، ولذلك نقدم خلال السطور التالية الجهود المبذولة فى هذا الشأن.

 

دور وزارة الاتصالات

- في إطار إستراتيجية “مصر تصنع الإلكترونيات” التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي؛ قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوفير كافة التسهيلات التي تجعل مصر مقصدًا جاذبًا للشركات العاملة في صناعة وتصميم الإلكترونيات.

Advertisements

- نجحت الإستراتيجية فى جذب العديد من المصنعين للتصنيع في مصر لخدمة السوق المحلي والتصدير إلى الأسواق الإقليمية؛ حيث بدأ ٣ من كبرى شركات تصنيع هواتف المحمول وأجهزة الحاسب اللوحي؛ التصنيع فى مصر باستثمارات إجمالية تبلغ ٢ مليار جنيه وطاقة إنتاجية تبلغ ٢٠ مليون جهاز محمول؛ وهم شركة فيفو لتصنيع الهواتف الذكية، وشركة Nokia العالمية، وسامسونج.

- كما تم الاتفاق مع شركة oppo على إنشاء مصنع لها للهاتف المحمول في مصر، بطاقة إنتاجية 4.5 مليون وحدة سنويًّا، وباستثمارات نحو 20 مليون دولار لينضم إلى 10 مصانع أخرى تمتلكها الشركة حول العالم وليكون هذا المصنع محورًا إقليميًّا للشركة للتصنيع والتصدير إلى الاسواق العربية والأفريقية.

 

تشغيل مصنعين لإنتاج كابلات الألياف الضوئية في مصر

- بدء تشغيل مصنعين لإنتاج كابلات الألياف الضوئية فى مصر بطاقة إنتاجية حوالي 8 آلاف كيلو متر، وباستثمارات أجنبية ومحلية لتلبية متطلبات السوق المحلي والإقليمي، وبدأت هذه المصانع عمليات التصدير إلى أوروبا بداية من الربع الرابع من عام 2022.

- تم الاتفاق مع شركة سامسونج على إنشاء مصنع جديد لها لإنتاج الهواتف المحمولة لتغطية متطلبات عملاء الشركة بمصر على مساحة 6 آلاف متر مربع ويوفر المصنع الجديد 1400 فرصة عمل.

- الوصول إلى أكثر من 57 شركة عالمية ومحلية تعمل فى مصر فى صناعة التصميم الإلكتروني.

- إنشاء التحالف المصري لأشباه الموصلات في مصر كوحدة أعمال إقليمية للتحالف العالمي لأشباه الموصلات بهدف تعزيز التعاون فى مجال صناعة أشباه الموصلات وتحفيز بيئة ومناخ الأعمال، وانضم للتحالف فى مصر أكثر من 20 شركة متخصصة.

- التعاقد مع 26 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والبرامج المدمجة للتواجد في مركز إبداع الإلكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

إنشاء المناطق التكنولوجية

في إطار تكليفات رئيس الجمهورية بدعم الصناعة الوطنية للإلكترونيات تم تنفيذ مشروع المناطق التكنولوجية فى كل من مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ومدينة أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط، ومدينة السادات بمحافظة المنوفية، ومدينة بنى سويف الجديدة بمحافظة بنى سويف.

- تم دعم هذه المناطق بالبنية التحتية اللازمة لاستقبال كافة الأنشطة الخاصة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، وما يرتبط بها من أنشطة خدمية وإنتاجية أخرى وبخاصة تلك التى تتميز بقدرتها على تشغيل أعداد كبيرة من العاملين من خريجى الجامعات، وكذلك تحفيز الاستثمارات فى مجال صناعة الإلكترونيات والصناعات الداعمة للأنشطة المختلفة بالمشروع.

 

البنك الأهلي
الالكترونيات صناعة الإلكترونيات مصر مصر تصنع الإلكترونيات الصناعة المحلية الاتصالات استراتيجية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB