موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

انشاء متجر الكتروني

موقع السلطة

انشاء متجر الكتروني يحتاج إلى العمل الطويل والمستمر للوصول إلى نتيجة مرضية، كما يجب أن يبدأ كل مستثمر مع قناعة أن المال لا ينمو على الشجر، حتى يستطيع تقبل المصاعب التي سيواجهها في طريقه، ومن الجدير بالذكر أن إدارة الأعمال دائمًا مرهقة وصعبة سواء كان عمل إلكتروني أو عمل واقعي، فإنها تحتاج إلى تخطيط مفصل ودقيق لضمان تحقيق الربح وتجنب الخسارة، وبالطبع العمل عبر الانترنت يحتاج إلى استراتيجيات محكمة أكثر حيث المنافسة الضخمة، وسنتحدث فيما يلي باختصار عن كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية وما يجب مراعاته عند فعل ذلك.

انشاء متجر الكتروني

يجب التعرف على المعنى الحقيقي وراء التجارة الإلكترونية وما يدفعك إلى الدخول لها بإنشائك لمتجرك، وهذا من خلال النقاط التالية:

  • المقصود من مصطلح التجارة الإلكترونية هو التداول في البضائع المختلفة عبر الانترنت.
  • لا تقتصر التجارة الإلكترونية على السلع الملموسة فحسب بل يمكنك كذلك تقديم الخدمات وغيرها.
  • لم تعد التجارة الإلكترونية كما كانت عند بدايتها مقتصرة على المتاجر المشهورة فحسب، بل اُتيحت الفرصة أمام المستثمرين الصغار لفتح مشاريعهم وممارسة المهنة بحرية.
  • شهد عالم التسوق الإلكتروني نموًا هائلًا في السنوات السابقة وخاصة أثناء فترة انتشار الوباء، فقد تخطت مبيعات الأسواق الإلكترونية حاجز 43 مليار دولار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • كما وصل حجم المبيعات التي تم تحقيقها عبر المتاجر الإلكترونية حول العالم إلى 4.13 تريليون دولار ولا تزال ترتفع حتى خلال تلك اللحظة.

معلومات هامة قبل البدء في المشروع

أنت كصاحب مشروع إلكتروني مستقبلي يجب عليك معرفة بعض الأمور قبل الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية، ومن أهمها ما يلي:

  • التجارة عبر الإنترنت ليست أسهل من التجارة العادية بل كلاهما له سوق ممتلئ بالزبائن وممتلئ بالمنافسين كذلك.
  • اختيار منتج غير شائع عند المستهلكين قد يتسبب لك في خسائر كبيرة، وخاصة إذا كنت وفرته بالفعل قبل البدء في عرضه.
  • كلما زاد الطلب على المنتج الذي تبيعه كلما زادت المنافسة من قبل البائعين على الزبائن.
  • اختيار فئة واحدة واستهدافها بالمنتجات في بداية المشروع أفضل من اختيار عدة فئات وذلك حتى تجد مصدر مناسب وثابت لتوفير المنتجات.
  • المتجر الإلكتروني يحتاج إهتمام كبير وتسويق مستمر حتى لا يفقد المتجر مركزه ومتابعينه.

خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني المحترف

الحديث عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني محترف من الصفر يحتاج منّا مواضيع ومواضيع ولكننا سنختصر الأمر بالتعرف على الخطوات الأساسية فيما يلي:

  1. قم بتحديد المنتج الذي سيبيعه متجرك مع العلم أنه لا يفترض بك التجارة في عدة منتجات في البداية، فغير أنك لن تستطيع توفير كل المنتجات إلا أنك ستفقد المصداقية، وخاصة إذا قمت ببيع منتجات لا علاقة لها ببعض.
  2. حدد الفئة التي تستهدفها بالمنتجات، مثل منتجات نسائية، رجالية، وهكذا، ولا ينصح المتخصصين باستهداف عدة فئات في البداية بهدف جذب زبائن أكثر، حيث إن المتاجر المتخصصة تزدهر أسرع.
  3. ضع اسم جذاب وحيوي لمتجرك، مع تحديد اسم للعلامة التجارية الخاصة بك، ويفضل أن يكون له معنى متعلق بمجال عمل المتجر.
  4. اختر نطاق متجرك، والمقصود بالنطاق هو منطقة بيعك للمنتجات، فمثلًا أن تكون من مدينة وتداول نشاطك فيها، أو تقوم بتوسيع نطاقك للمدن المجاورة، مع أهمية اختيار نطاق يمكنك الشحن له.
  5. حدد استضافة المتجر الإلكتروني ويكون ذلك باختيار منصة أو موقع مشهور وتقوم بالتعاقد معه على عمولة مقابل الاستضافة، مع العلم أن هناك مواقع لا تأخذ عمولة وهي مناسبة للمبتدئين.
  6. بناء المتجر الخاص بك ويمكنك ذلك بعدة طرق أفضلها توظيف مطور ويب أو مبرمج، وأرخصها هو انشاء متجر الكتروني عبر منصات التجارة الإلكترونية.
  7. تصميم المتجر الإلكتروني بطريقة تسهل على المستخدم تفحصه وتفقد المنتجات المعروضة، وبالطبع لا تستطيع فعل هذا دون مساعدة من متخصص.
  8. اختيار نظام الشحن الذي سترسل به البضاعة للعملاء، ويكون غالبًا بالإتفاق مع شركة شحن.
  9. اختبار المتجر وتجربة التسوق من خلاله قبل طرحه للاستخدام.
  10. لا تنسي عمل تأمين مناسب لمتجرك منعًا لتسريب المعلومات الشخصية للعملاء ومعلومات بطاقات الائتمان خاصتهم.
  11. قم بالتسويق لموقعك عبر كل الوسائل المتاحة أمامك، فإن التسويق الصحيح هو أساس نجاح المشاريع.

حديثنا المختصر عن كيفية انشاء متجر الكتروني محترف في خطوات بسيطة وواضحة ينتهي هنا، وختامًا ننصح باستشارة متخصص تداول إلكتروني قبل البدء في المشروع.

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB