موقع السلطة
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022 09:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

فى ذكرى رحيلها.. نجوى فؤاد: تحية مرضت فى أيامها الأخيرة والنقابة لم تساعدها

موقع السلطة

كشفت الفنانة نجوى فؤاد عن رأيها فى الفنانة الراحلة تحية كاريوكا والذى تحل اليوم ذكرى رحيلها والتى قدمت عديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ الفن.

وقالت نجوى فؤاد فى تصريح خاص لـ “صدى البلد” : تحية كاريوكا أصبحت نجمة كبيرة بعد فترة من النجاحات وبعدها داهمها المرض، وأصبحت طريحة الفراش، ونقابة المهن التمثيلية لم تقف معها وتساعدها على أزمتها، وهذه الأزمة تعرضت لها أيضا حيث لم أجد أيضا من يدعمنى ماديا من النقابة، هناك بعض الممثلين أو الراقصات اللاتى يستطعن الاعتماد على أنفسهن ماديا، ولكن اذا تحدثت عن نفسى لم يكن هناك أى فرصة للاعتماد على نفسى ماديا حيث كانت هناك كثير من الالتزامات منها أجور فرقتى حيث كان عددها 150 فرد، وكنت أول من أدخلت الليزر والساوند فى مصر.

تحية كاريوكا

تحية كاريوكا اسمها بدوية محمد كريم علي السيد النيداني، المولودة بمدينة الإسماعيلية في 22 فبراير عام 1919، عشقت الرقص والتمثيل منذ الصغر، وبدأت حياتها السينمائية راقصة في فيلم «الدكتور فرحات» (1935)، وفي عام 1939 شاركت في فيلم «أجنحة الصحراء»، أول إنتاج وإخراج لأحمد سالم وبطولة حسين صدقي، وكان ما زال اسمها «تحية محمد».

وبدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض الفرقة، وهي الرقصة التي التصقت بها حتى لازمت اسمها فأصبح «تحية كاريوكا»، ويعد فيلم «أحب الغلط» (1942) بداية ظهورها السينمائي.

ورد وشوكولاته ورسالة من مجهول.. منى فاروق تكشف تطورات حالتها بعد النزيف سخر من ملك الترسو..ناهد السباعى لـ محمد رمضان: مكروه ..وأحمد فلوكس: عريان ما دريان

شاركت تحية كاريوكا في عدد من الأعمال المسرحية مع الفنان إسماعيل ياسين، كما أسست فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة، وقدّمت المسرح السياسي الذي حمل اسمها، فيما بلغ رصيدها السينمائي 117 فيلمًا، منها بينها «الجراج، وسوق النساء، ونساء صعاليك، وإسكندرية كمان وكمان، والوداع يا بونابرت، ومين يقدر على عزيزة، والسكرية، والسراب، وشاطئ الغرام، وطاقية الإخفاء».

في عام 1975، أنتجت تحية فيلما للفنانة الشابة - حينها - ماجدة الخطيب، بعنوان «زائر الفجر»، وفي العام التالي قدّمت فيلم «الكرنك» أمام سعاد حسني ونور الشريف وفريد شوقي، للمخرج علي بدرخان، وعقب ذلك قرر الرئيس السادات منحها جائزة في عيد الفن هي والفنان فريد شوقي.

تحية كاريوكا وتبنى طفلة

ذكرت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا أنها قامت بتبني طفلة رضيعة بعد أن وجدتها على باب شقتها وكانت تبلغ من العمر يوما واحدا، ورغبت في أول الأمر في تسمية البنت “عطيات" لكن أسمتها في النهاية بـ “عطية الله”، كما أشار إليها الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وأوصت الفنانة تحية كاريوكا قبل رحيلها بأن تتعهد الفنانة فيفي عبده بتبني عطية الله، كما ذكرت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي في أكثر من تصريح.

البنك الأهلي
نجوى فؤاد الفنانة نجوى فؤاد تحية كاريوكا الفنانة الراحلة تحية كاريوكا ذكرى وفاة تحية كاريوكا Arts Entertainment
CIB
CIB