موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 12:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

بعد وفاتها وضعوا اسمها قبل ليلى علوي.. 84 عامًا على مولد نجمة الكوميديا نبيلة السيد

الفنانة نبيلة السيد
الفنانة نبيلة السيد

كوميدية مصرية خفيفة الدم، لها حضور عند الجمهور، تربت في بيئة فنية؛ فهى من مواليد حوارى شارع محمد على، ووالدها يعمل متعهد حفلات العوالم ويمتلك محلا لبيع الالات الموسيقية، شجعها على العمل بالفن، بدأت منذ صغرها مغنية في الأفراح والموالد والحفلات.

هي الفنانة نبيلة السيد التي ولدت في مثل هذا اليوم 7 أغسطس عام 1938، ورحلت عام 1986.

فلمعت فى برنامج “ساعة لقلبك” في الخمسينيات، وتتلمذت على يد الفنان عبد المنعم مدبولى، وكانت تلقائيتها سر شعبيتها وتألقها،تنقلت بين العديد من الفرق المسرحية بعد حصولها على دبلوم معهد التمثيل، أدوارها امتداد للشخصيات التى قدمتها زينات صدقي ووداد حمدى سواء فى المسرح أو السينما، والتي بلغت 180 عملا فنيًّا.

غزل البنات" أول أدوارها

كان أول ظهور للفنانة نبيلة السيد في دور كومبارس بفيلم “غزل البنات” مع الفنان نجيب الريحانى وليلى مراد، واختارها لهذا الدور الفنان أنور وجدي، فهى الطفلة صاحبة عبارة “ويلك ويلك ويلك”، قدمت العديد من الأدوار مع الفنان المعلم محمد رضا حتى أنها تزوجته في معظم أفلامها على الشاشة في أفلام: رضا بوند، عماشة فى الأدغال، إمبراطورية المعلم.

نبيلة السيد وهى طفلة في فيلم غزل البنات

برعت نبيلة السيد في أدوار الضحك والقافية رغم ملامحها الهادئة وحبسها المخرجين فى هذه الأدوار، وبالرغم من ذلك فهى تصلح للقيام بأدوار عديدة، ففى فيلم “أبى فوق الشجرة” قدمت دور فتاة الليل التى تغوي الرجال بالكلام أو الجسد، وظلت تابعة لسيدتها العاهرة.

قدمت أدوارا فى أفلام: السكرية، بالوالدين إحسانا، خللى بالك من زوزو، حيث قدمت دور صبية العالمة تحية كاريوكا، كما قدمت دورا في فيلم الراقصة والطبال، ممنوع في ليلة الدخلة.

كما قدمت أدوار بنت البلد بكافة أشكالها، لكنها لم تقدم أدوار الهوانم سيدات الطبقة الأرستقراطية، وقدمت آخر أدوارها في السينما في فيلم "القطار" بطولة نور الشريف وميرفت أمين وامين الهنيدى ويوسف شعبان، وعرض الفيلم بعد رحيلها.

نبيلة السيد الفلاحة الساذجة فى البحث عن فضيحة

من أشهر أفلام نبيلة السيد دور الفلاحة الساذجة ليكون سببا لشهرتها فى فيلم "البحث عن فضيحة" عام 1973، مع عادل امام وسمير صبرى، فهى تتصرف بتلقائية شديدة وتجد نفسها فى مواجهة عريس مودرن هو الفنان سمير صبري، فأطلقت أشهر إفيهاتها: عريس يابوى، طخه بس ما تموتوش، أنا دايخة ياماى.

سلطانة الطرب

من الأفلام التى قدمتها نبيلة السيد، وكانت كلها في أدوار ثانوية: سلطانة الطرب، جنون الشباب، سواق الأتوبيس، أبى فوق الشجرة، عفريت مراتى، ملوك الضحك، دلال المصرية، الشيطان والخريف، شهر عسل بدون إزعاج، ملك التاكسي، مراتى مدير عام، الراقصة، القط أصله أسد وغيرها.
قدمت للتليفزيون أدوارا فى مسلسلات: أهلا بالسكان، عيلة الدوغرى، صيام صيام، متاعب المهنة، أخو البنات، غوايش، عماشة عكاشة، وغيرها، وكان آخرها مسلسل “الكابتن جودة” بطولة سمير غانم.

وفى المسرح فعندما تغيبت إحدى الممثلاث استعان نجيب الريحانى بنبيلة السيد لتقديم دورها في مسرحية “30 يوم في السجن”، ثم قدمت: البيجاما الحمراء، 30 يوم فى السجن، سيرك يا دنيا، الدنيا مقلوبة، زنقة ستات، أما آخر مسرحية قدمتها فهى "ابتسامة وراء القضبان" إلا أنها ماتت قبل تقديمها فوضع اسمها فى أفيش المسرحية أول اسم لأول مرة في تاريخها الفني، بطولة ليلى علوى ونجاح الموجي.

أحلام بالتقسيط

في الإذاعة قدمت نبيلة السيد مسلسلات؛ أشجع رجل في العالم، رضا بوند، ليلة القبض على فاطمة، عبده كاراتيه، العزوة، مذكرات زوج، أحلام بالتقسيط، الأرملة العذراء، أوهام الحب، الشاطر عوكل.
تزوجت من الملحن حسن نشأت الذى كان يصغرها بـ 15 سنة، بعد قصة حب، وظلت معه حتى رحيلها بمرض السرطان عام 1986.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة نبيلة السيد عريس يابوي ساعة لقلبك وداد حمدي غزل البنات
CIB
CIB