موقع السلطة
الأحد، 14 أغسطس 2022 05:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

آرسنال يتقدم على كريستال بالاس في الشوط الأول من افتتاحية البريميرليج

آرسنال
آرسنال

انتهى الشوط الأول من مباراة آرسنال وكريستال بالاس، بتقدم فريق الجانرز، في اللقاء الذي يقام على ملعب سيلهرست بارك، وذلك ضمن لقاءات الجولة الأولى من الموسم الجديد لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل هدف تقدم آرسنال عن طريق النجم الدولي البرازيلي "جابرييل مارتينيلي" في الدقيقة 20.    

ودخل آرسنال المباراة بتشكيل مكون من : "رامسدالي- وايت- ساليبا- جابريل- زينشينكو- بارتي- تشاكا- ساكا- أوديجارد- مارتينلي- جيسوس".

ويتواجد على مقاعد آرسنال كل من: تورنر- تيرني- سيدريك- هولدنج- محمد النني- لوكونجا- نيلسون- بيبي- نكيتياه.

كما أعلن باتريك فييرا مدرب كريستال بالاس، تشكيل فريقه والذي أتى كالأتي: "جوايتا- كلاين- جيهي- أندرسن- ميتشيل- شلوب- دوكوري- إيزي- زاها- إدوارد- أيو".

وكان آرسنال أنهى لموسم الماضي في المركز الخامس برصيد 69 نقطة ليعود للمشاركة في المسابقات القارية من جديد عبر الدوري الأوروبي، بينما احتل كريستال بالاس المركز الـ12 برصيد 48 نقطة.

وبالنظر إلى مواجهتي الفريقين في الجدوري الموسم الماضي، فانتهى لقاء الدور الأول بالتعادل الإيجابي (2-2) على ملعب الإمارات، وحسم كريستال بالاس لقاء الدور الثاني على أرضه بثلاثية نظيفة.

ويبني آرسنال بقيادة المدرب ميكيل أرتيتا آمالا عريضة على الموسم الجديد، حيث يأمل في المنافسة على اللقب والتأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد غياب طويل.

لكن مهمة آرسنال الافتتاحية لن تكون سهلة، أمام الجار اللندني كريستال بالاس، الذي يدربه قائد الجانرز السابق باتريك فييرا.

وفيما يلي مجموعة من الحقائق والأرقام التاريخية والإحصائية التي تحدد ملامح تلك المباراة:  

- خسر كريستال بالاس مرة واحدة فقط في آخر 8 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد آرسنال، مقابل انتصارين و5 تعادلات.

وبعد الفوز 3-0 في أبريل، يتطلع بالاس للفوز مرتين متتاليتين في الدوري على آرسنال، للمرة الأولى في تاريخه.

- هذا هو الموسم الثالث على التوالي الذي يبدأ فيه آرسنال مشواره في البريميرليج بمواجهة لندنية خالصة، حيث فاز 3-0 على فولهام في 2020-2021، ثم خسر 0-2 أمام برينتفورد في افتتاحية الموسم الماضي.

- ستكون مباراة كريستال بالاس أمام آرسنال هي الخامسة التي يتم فيها افتتاح موسم الدوري الإنجليزي الممتاز مساء الجمعة.

وفاز أصحاب الأرض في كل من المناسبات الأربع السابقة: آرسنال 4-3 على ليستر في 2017-2018، ومانشستر يونايتد 2-1 على ليستر في 2018-2019، وليفربول على نوريتش 4-1 في 2019-2020 وبرينتفورد على آرسنال 2-0 بالموسم الماضي.

- فاز كريستال بالاس بمباراته الافتتاحية في الدوري في 5 مواسم فقط من أصل 22 موسما مقابل 10 هزائم و7 تعادلات.

- خسر آرسنال مباراته الافتتاحية في الدوري الممتاز في 5 من المواسم الـ 9 الأخيرة، مقابل 4 انتصارات.

- تعرض آرسنال لـ 6 حالات طرد في مبارياته الافتتاحية بالدوري الممتاز أكثر من أي فريق آخر، آخرها للاعبه لوران كوسيلني أمام أستون فيلا في 2013-2014، مقابل طرد واحد لكريستال بالاس كان أمام آرسنال في افتتاح موسم 2014-2015.

- أنهى كريستال بالاس الموسم الماضي دون هزيمة في آخر 6 مباريات على أرضه (3 انتصارات و3 تعادلات)، وحافظ على نظافة شباكه في آخر 5 مباريات.

آخر مرة حقق فيها النسور مسيرة أطول دون هزيمة على أرضه في الصدارة كانت بين مارس وأغسطس 1992، بينما لم يصل أبدا للحفاظ على نظافة شباكه في 6 مباريات متتالية على ملعبه.

- لم ينهِ آرسنال أي مواجهة من آخر 17 مباراة له في البريميرليج بالتعادل (11 انتصارا و6 تعادلات)، وهي أطول فترة دون تعادل يحققها أي فريق.

- سيخوض جابرييل جيسوس مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز مع آرسنال، علما بأن الفريق اللندني يملك أكبر عدد من الهدافين البرازيليين في تاريخ المسابقة (11 لاعبًا).

- جابرييل ماجالهاييس هو اللاعب الوحيد من تشكيلة آرسنال حاليا، الذي سجل هدفا للفريق في مباراته الافتتاحية، بالدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك في شباك فولهام في موسم 2020-2021.

البنك الأهلي
آرسنال آرسنال وكريستال بالاس كريستال بالاس جابرييل مارتينيلي مارتينيلي
CIB
CIB