موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

عبدالحفيظ التطاوي.. الكومبارس الذي أنجب أول وزيرة اقتصاد في مصر

موقع السلطة

ولد الفنان عبد الحفيظ يوسف التطاوي، في محلة منوف بمحافظة الغربية، في 29 نوفمبر 1922، وتخرج في كلية الحقوق عام 1949، ثم إلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرج فيه عام 1950، وجمع بين المحاماة والتمثيل.

تميز الفنان الراحل، عبدالحفيظ يوسف التطاوي، بتقديم أدوار الفلاح البسيط والرجل الريفي والأب المطحون، الذي يسعى جاهدًا لتلبية احتياجات بيته وأسرته، ورغم دخوله عالم الفن، مبكرًا، إلا أن شهرته جاءت بعد تقدمه في العمر.

تسببت الأدوار الصغيرة المسندة، للراحل عبدالحفيظ يوسف التطاوي، في استمراره بالعمل في المحاماة، بجانب التمثيل، حتى تفرغ للفن تمامًا في مطلع سبعينات القرن الماضي.

موضوعات ذات صلة

عمل يوسف التطاوي، كأستاذًا لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت فرقته المسرحية «المسرح الحر» على جائزة الدولة التقديرية عام 1958، وتخرج على يده مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

كانت بدايته فى التمثيل وهو طفل صغير في المدرسة الإبتدائية، ومن كثرة شغفه وتعلقه بالفن إنضم لفريق التمثيل في كلية الحقوق.

رشحه الراحل زكي طليمات، الذي كان أستاذه بالمعهد العالي للفنون المسرحية، خلال فترة دراسته، لأول عمل سينمائي له، وظهر في فيلم «ظهور الإسلام» مع الراحل القدير أحمد مظهر، قبل أن ينطلق في عالم التمثيل والفن، ويقدم أكثر من 100 عمل مسرحي.

برع الراحل يوسف التطاوي، خلال مشواره الفني الكبير، وقدم مسلسلات وأعمال سينمائية، حفرت مكانها في وجدان المصريين، ومحبي السينما المصرية، ومنها «عادات وتقاليد، بوابة المتولي، حسن ونعيمة، زينب».

كما شارك بدور متميز في مسلسل عبد الله النديم وقد توفي توفى في يوم 28 يناير عام 1998 عن عمر يناهز 76 عامًا.

تزوج عبد الحفيظ التطاوي، وأنجب ابنة واحدة هي الدكتور نوال التطاوي وهي أول سيدة تشغل منصب وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولي في مصر، وكان ذلك في حكومة الدكتور عاطف عبيد في منتصف التسعينات.

البنك الأهلي
يوسف التطاوي التراث السينمائي السينما زمن الفن الجميل السينما زمان سينما زمان افلام قديمة
tech tech tech tech
CIB
CIB