موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

حصيلة قتلى احتجاجات إثيوبيا على مقتل مغني بالرصاص

الإعلامى أحمد موسى
الإعلامى أحمد موسى

قال الإعلامى أحمد موسى، إن اثيوبيا تشهد احتجاجات كثيرة، بعد قتل مغنى ينتمي إلي قومية الأورومو بالرصاص، موضحًا أن هناك عشرات الآلاف من الإثيوبيين شاركوا في الاحتجاج على مقتل المغني.

وأضاف أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج " على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، أن وكالة رويترز أكدت أن هناك 52 قتيلا، بخلاف الإصابات.

ولفت أحمد موسى، إلى أن هناك حالة غضب ومظاهرات حاشدة واحتجاجات وأعمال شغب وعنف فى إثيوبيا، وهناك اعتقال لرجل أعمال معارض مؤثر فى أثيوبيا.

وكشف موسي عن بث أخبار عاجلة حالا تؤكد ارتفاع حصيلة يومين من المظاهرات فى اثيوبيا لـ 81 قتيلا.

كانت الشرطة الإثيوبية، قالت حسب وكالة "رويترز"، إن المغني هاشالو هونديسا قُتل بالرصاص في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء الاثنين الماضي.

وأوضح مفوض شرطة مدينة أديس أبابا جيتو أرجاو أن الشرطة اعتقلت بعض المشتبه بهم، مؤكدا أنه تم التخطيط للقتل جيدا على ما يبدو.

وشهدت العاصمة أديس ابابا ومناطق متفرقة احتجاجات، على مقتل هونديسا، بينما قال مفوض الشرطة الاتحادية إنديشو إنه جرى اعتقال رجل الأعمال الكبير جوهر محمد وزعيم حزب سياسي معارض ينتمي للأورومو و33 شخصا آخرين، بسبب الاحتجاجات.

ونقلت الوكالة عن مسؤول طبي يُدعى ميكونين فيسا قوله إن المستشفى الرئيسي في بلدة أداما استقبل نحو 80 مصابا معظمهم أصيبوا بطلقات نارية، لكن بعضهم تعرض للضرب أو الطعن، مضيفا أن 8 أشخاص لقوا حتفهم في الطريق إلى المستشفى أو بعد الوصول إليه.

وطالبت المنظمات الدولية بإجراء تحقيق حول مقتل المغني الإثيوبي، حيث تقول منظمة العفو الدولية إنه في الوقت الذي تندلع فيه الاحتجاجات في إثيوبيا بشأن مقتل هاشالو، يجب على السلطات في إثيوبيا إجراء تحقيقات فورية وشاملة ونزيهة ومستقلة.

البنك الأهلي
اثيوبيا احتجاجات الرصاص رويترز
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB