موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 07:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

في طريقها إلى ليبيا.. طائرة عسكرية تركية في مهمة جديدة

طائرة عسكرية
طائرة عسكرية

أكد موقع "إيتاميل رادار" المتخصص في تتبع الرحلات العسكرية فوق البحر المتوسط، مغادرة طائرة تركية من طراز "لوكهيد سي 130" (63-13188) التابعة للقوات الجوية التركية، من اسطنبول، في مهمة جديدة إلى مصراتة، ليبيا.

وفي الوقت نفسه، غادرت طائرة بوينج E-7T )13-002) من مطار قونية أي بي، وتقوم بمهمة مراقبة قبالة غرب قبرص بحسب موقع "تركيا الآن".

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تركيا تواصل إرسال المرتزقة من الفصائل السورية الموالية لها، للمشاركة في العمليات العسكرية إلى جانب حكومة السراج في ليبيا، حيث جرى نقل دفعات جديدة خلال الأيام الماضية، بالتزامن مع استمرار عودة مئات المقاتلين منهم إلى سوريا، بعد أن حصلوا على مستحقاتهم المالية بشكل كامل عقب التقدمات الأخيرة لقوات حكومة السراج.
وبحسب المرصد، ارتفعت أعداد المجندين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، إلى نحو 15 ألفا و100 مرتزقة من الجنسية السورية، عاد منهم نحو 3200 إلى سوريا، في حين تواصل تركيا جلب المزيد من عناصر الفصائل المرتزقة إلى معسكراتها وتدريبهم بحسب موقع "تركيا الآن".

وذكر المرصد أن من ضمن المجموع العام للمجندين، يوجد نحو 300 طفل تتراوح أعمارهم بين الـ 14 – والـ18 غالبيتهم من فرقة "السلطان مراد"، جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا عبر عملية إغراء مادي، في استغلال كامل للوضع المعيشي الصعب وحالات الفقر، كما أن هناك 400 مرتزق اتخذوا من الذهاب إلى ليبيا ذريعة للوصول إلى أوربا، وقد دخلوا أوروبا بطرق غير شرعية عبر إيطاليا.

وفي سياق متصل، جرى توثيق مقتل 15 مقاتلا من حملة الجنسية السورية خلال المعارك إلى جانب حكومة السراج ضد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

ووفقاً لإحصائيات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا، نحو 432 مقاتلا بينهم 30 طفلا دون سن الـ 18، كما أن من ضمن القتلى قادة مجموعات ضمن تلك الفصائل.

البنك الأهلي
طائرة تركية الأراضي الليبية مرتزقة المرصد السوري حقوق الإنسان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB