موقع السلطة
الخميس، 9 يوليو 2020 07:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمــــــــد السعدني

مدير التحرير عبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • الاهلي
  • black horses
نوستالجيا

طلق سيدة للزواج منها بالإكراه.. أسرار لا تعرفها عن صلاح نصر رئيس المخابرات الأشهر

صلاح نصر
صلاح نصر

يعتبر صلاح نصر أشهر رجل مخابرات في عهد الرئيس الأسبق لمصر جمال عبدالناصر .. استمر على رأس الجهاز لمدة تقترب من 10 سنوات .. وكان ضمن تنظيم الضباط الأحرار، بالإضافة إلى اتهامه في قضية انحراف المخابرات الشهيرة.

مقابلة عبدالحكيم عامر وثورة 1952

فى الكلية الحربية تقابل مع عبدالحكيم عامر، الذى أقنعه بالانضمام إلى تنظيم الضباط الأحرار، فقاد فى ليلة ثورة يوليو ١٩٥٢ الكتيبة ١٣ التى كانت تضم أغلب الضباط الأحرار، وكعهده بشهر أكتوبر الذى ولد فيه والتحق أيضا بالكلية الحربية، كان أكتوبر ١٩٥٦ موعدا لتقلده منصب نائب رئيس جهاز المخابرات، الذى كان تحت إشراف زكريا محيى الدين، ويخضع الجهاز لعلى صبري، وفى مايو من العام التالى تولى رئاسة الجهاز.

قيادة جهاز المخابرات المصري لمدة 10 سنوات

استمر نصر على رأس جهاز المخابرات المصرى طوال عشر سنوات، حتى تفجرت حرب الخامس من يونيو ١٩٦٧ وداهمته أزمة صحية يوليو من نفس العام نتيجة للضغوطات الملقاة على عاتقه، وبقى فى الفراش بعيدا عن العمل حتى أغسطس وتقدم باستقالته للرئيس عبدالناصر.

استخدام الفنانات في السيطرة على الأشخاص

كان صلاح نصر أول من استخدم الفنانات والشخصيات العامة في عمليات أطلق عليها الكنترول والتي كان يُطلق عليها ايضاً العمليات الخاصة.وتلك العمليات تعني الحصول على صور أو أفلام تُثبت وجود علاقة مشينة للشخص المطلوب السيطرة عليه حتى يمكن استغلال هذا الأمر في أعمال المخابرات في الضغط على هذا الشخص لكي يتعامل أو يتم تجنيده للعمل لحساب المخابرات. كشفت وثائق أمريكية أن صلاح نصر كان أحد أهم أسباب النكسة أمام إسرائيل، حيث تسبب في تسريب معلومات مهمة عن وحدة رادار حصل عليها عبد الناصر من روسيا.

قضية انحراف المخابرات الشهيرة

واتهم صلاح نصر فى القضية المعروفة بـ انحراف المخابرات والذى حكم عليه فيها بالسجن ١٥ عاما، بالإضافة إلى حكم آخر بقضية مؤامرة المشير عبدالحكيم عامر التى حكم عليه فيها بالسجن ٢٥ عاما، وجاء شهر السعادة بالنسبة لـ نصر أكتوبر ١٩٧٤ ليفرج عنه الرئيس محمد أنور السادات.

كتب صلاح نصر

كان لرئيس المخابرات العديد من الكتب ومنها، الحرب الشيوعية الثورية وتاريخ المخابرات وعملاء الخيانة وحديث الإفك والحرب النفسية وثورة ٢٣ يوليو بين المسير والمصير، وتوفى فى مثل هذا اليوم السادس من مارس ١٩٨٢ عن عمر ناهز الثانية والستين.

زواجه من اعتماد خورسيد بالإكراه

في لقائها ببرنامج "أنا والعسل" من تقديم نيشان، كشفت اعتماد خورشيد الفنانة والمنتجة السينمائية، عن أن صلاح نصر هدد زوجها بإدخاله مستشفى المجانين في حال رفضه تطليقها، فأقنعته بتنفيذ ذلك خوفاً عليه وعلى أبنائهما، وكان هو الشاهد على عقد قرانهما، على الرغم من أنها كانت حاملاً في ابنها "أدهم".

البنك الأهلي - فون كاش
صلاح نصر جمال عبدالناصر أسرار صلاح نصر تنظيم الضباط الأحرار