موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وقف إعلان جديد لـ قطونيل بسبب فيروس كورونا

قطونيل
قطونيل

صرح اللواء دكتور راضي عبد المعطى – رئيس جهاز حماية المستهلك أنه بالتنسيق مع الوزيرة نيفين جامع - وزيرة التجارة والصناعه تم إلزام شركة قطونيل للملابس باتخاذ إجراءات وقف بث إعلان منتج الكمامة الطبية ماركة قطونيل والذي يتم بثه حالياً عبر القنوات الفضائية وبرامج التواصل الاجتماعي لعدم التزام الشركة بضوابط التصنيع و المواصفات القياسية الصحية الواجب أن يتوافر بها المنتج مما يعد تضليلا للمستهلك ويوقعه فى خلط وخطأ ، وأيضا لمخالفته لأحكام قانون حماية المستهلك و المواصفات القياسية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات .

وقد أشار رئيس الجهاز، إلى أن إعلان " كمامه قطونيل " يأتى مخالفاً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 ومخالفاً أيضا للمواصفات القياسية المصرية الخاصة باشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841 – 2005 ، حيث نص قانون حماية المستهلك فى المادة الثالثة منه علي أنه " يلتزم المورد بقواعد الصحة والسلامة ومعايير الجودة وضمانها للمستهلك في منتجاته وفقا للمواصفات القياسية المصرية ."

كما نصت اللائحة التنفيذية لذات القانون فى المادة الثامنة منها على أنه "يلتزم المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع ، وذلك متى انصب هذا السلوك على طبيعة المنتج أو خصائصه أو النتائج المتوقعة من استخدامه ، وكذلك عدم جواز الإعلان عن المنتجات التي يتطلب الإعلان عنها تصريحًا من الجهات المختصة دون الحصول على هذا التصريح ".

وقد ذكرت شركة قطونيل للملابس بإعلانها المبث أن من مميزات الكمامة المنوه عنها أنها أصلية وتستخدم في الوقاية والحماية ويمكن غسلها واستخدامها عدة مرات وأنها غير المنتجات مجهولة المصدر ، ولكنها فى نفس الوقت لم تقم بعرض المواصفات الخاصة ب الكمامة الطبية على الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة - وهى الجهة المنوطة بالموافقة على المواصفات القياسية والصحية الخاصة بالسلع والمنتجات قبل تداولها - وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية وصلاحيتها للوقاية من الأمراض وإمكانية غسلها عدة مرات كما ذكر بالإعلان.

وقد ألزم جهاز حماية المستهلك شركه قطونيل لإيقاف الإعلان لحين الحصول على موافقة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة على الكمامة المعلن عنها للتأكد من صلاحيتها للاستخدام ومطابقتها للمواصفات الصحية وكذلك تقديم الشركة المستندات والتراخيص الخاصة بالتصنيع .

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة ب حماية المستهلك وصحته وسلامته.

-وتنفيذا لتوجيهات الحكومة التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولى – رئيس مجلس الوزراء بشأن اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار جائحة " كورونا " حفاظاً على صحة المواطنين من أي تداعيات محتملة للفيروس بما لا يتعارض مع صحة وسلامة المواطن، وما وجه به الدكتور على المصيلحى- وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن التنسيق بين جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنية في هذا الشأن.

وعلى جانب آخر، وجه عبد المعطي رسالة للشركات بالالتزام بأحكام القانون فى كافة عمليات التصنيع أو الإعلان عن المنتجات المختلفة والالتزام بالحصول على الموافقات اللازم قبل إنتاج وبيع أى منتج خاصة إذا كان منتجا طبيا يمس صحة وسلامة المستهلك .

ويهيب رئيس جهاز حماية المستهلك التجار والمصنعين والمنتجين بالالتزام بالضوابط الفنية والقياسية والصحية قبل إنتاج وتداول أى منتج أو سلعة والحصول مسبقاً على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة لذلك .

بيان وزارة الصحة اليوم لـ حالات كورونا اليوم الأربعاء 27 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، تسجيل 910 حالات جديدة (أعلى رقم يومي) ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 19 حالة جديدة.

واعلنت عن خروج 178 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5798 حالة ، من ضمنهم الـ 5205 متعافيين.

وقال مجاهد إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، هو 19666 حالة من ضمنهم 5205 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 816 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

البنك الأهلي
جهاز حماية المستهلك قطونيل إعلان منتج الكمامة كمامه قطونيل وزارة الصحة فيروس كورونا خالد مجاهد مستشفيات العزل
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB