موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 02:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير حوادث

جرائم أساتذة الجامعات .. تحرش واغتصاب ورشاوى

جرائم أساتذة الجامعات
جرائم أساتذة الجامعات

نفوذ أعضاء هيئة التدريس أصبح سلاح ذو حدين، أخطرهما استغلاله في أفعال مشينة، منها إجبار طالبة على ممارسة الجنس، أو التحرش بأخرى أثناء جلسة تعليمية خاصة، أو الاتجار بالمخدرات والآثار تحت حماية مهنة الأستاذ الجامعي.

وقائع كثيرة شهدتها الجامعات المصرية، أثبتت وجود بعض الأساتذة الجامعيين الذين يحملون صفة "متحرشين" بعد أن تجاوزوا كافة حدود الأدب مع طالباتهم، ليبتعدوا عن رسالتهم السامية ويتجهوا نحو رسالة أخرى جديدة هي بداية لظاهرة التحرش تحت تهديد العلم واستغلال المنصب.

عميد كلية آثار الزقازيق

ألقت مباحث القليوبية القبض على عميد كلية آثار صان الحجر جامعة الزقازيق، أمس وهو في طريقه لحضور مجلس جامعة الزقازيق، وذلك بعد مشادات بينه وبين طليقته، حضرت الشرطة واصطحبت عميد كلية الآثار بصان الحجر جامعة الزقازيق إلى قسم شرطة ثان بنها محافظة القليوبية وتحرر المحضر رقم 571 إداري قسم شرطة ثان بنها لسنة 2020 ، وتم تحويلهما إلى النيابة العامة والتي قررت الإفراج عنهما إذا لم يكن على ذمة قضايا أخرى.

وتم نقله إلى قسم أول بنها حيث محل إقامته فوجدوا عليه قضية رقم 6446 لسنة 2016 جنح بندر بنها والصادر فيها الحكم بالحبس 3 أشهر مع الشغل والمصاريف بتهمة "خيانة الأمانة" بالإضافة إلى 10 قضايا أخرى ما بين استيلاء على أراضي الدولة وأخرى تخص طليقته.

وكان عميد كلية أثار صان الحجر قد استأنف القضية برقم 9869 لسنة 2018 جنح مستأنف بندر بنها حصر جزئي 9068 لسنة 2019 وقضت المحكمة بعدم جواز معارضته كأنها لم تكن وأيدت الأحكام الصادرة ضده لتصبح أحكامًا نهائية واجبة النفاذ.

تم وقف عميد الكلية وتكليف أحد الأساتذة لتسيير عمادة الكلية وستتولى الشئون القانونية بالجامعة متابعة الموقف فى ضوء القانون.

رشوة دكتور متفرغ

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في 17 فبراير 2018 من القبض على "م. ع. ك" دكتور متفرغ بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بإحدى الجامعات الإقليمية، عضو لجنة الإشراف على مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث "ش. م"، ويعمل مدير إدارة بهيئة موانئ البحر الأحمر، لاتفاقهما على حصول الأول على عطايا عينية باهظة الثمن على سبيل الرشوة مقابل منحه درجة الدكتوراه، والتساهل في مناقشة الرسالة المقدمة من الباحث من خلال توسطه لدى باقي أعضاء لجنة الإشراف المكونة من 4 أساتذة من ذات الكلية، ومن أكاديمية السادات.

وذكر بيان للرقابة الإدارية أنه بعرض المتهمين على النيابة العامة، قررت حبسهما واستدعاء باقي أعضاء لجنة الإشراف والتحفظ على رسالة الدكتوراه.

يتاجر في الحشيش

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة دكتور جامعي وطبيب متهمين بالاتجار بالمواد المخدرة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر لجلسة 16 سبتمبر . وكشفت تحقيقات النيابة، قيام المتهمين وهم "ش.م"، و "ه.ش"، بحيازة كمية كبيرة جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

تحرش بطالبة

أصدرت جامعة سوهاج في ٢٩ أكتوبر ٢٠١٩ قرارا بإيقاف "ح.ص" أستاذ متفرغ بكلية التجارة عن العمل لحين انتهاء التحقيقات معه، عقب تقدم طالبة بالكلية ببلاغ لنيابة قسم ثان سوهاج، أتهمت فيه الأستاذ بالتحرش بها داخل الحرم الجامعى، وتولت النيابة العامة التحقيق مع المتهم فى الاتهام الموجه بمضمون البلاغ.

اغتصب طالبة

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار عادل بريك، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين سيد سلطان، والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى بـ 12 يناير من العام الحالي ، قرارًا بعزل أستاذ بإحدى الجامعات، بعد أن ثبُتَ اغتصابه إحدى طالباته أثناء إعطائها دروسا خصوصية لها في شقته بعد أن أوهمها بحبه.

وقالت المحكمة في نص حكمها إنه «برغم كونها لا تملك في حدود ولايتها قصاصًا من الطاعن سوى عزله من الوظيفة الجامعية، فقد ثبت من الأوراق أن والدة الطالبة قد تقدمت بشكوى إلى رئيس إحدى الجامعات ذكرت فيها أن ابنتها كانت تحصل على دروس خصوصية في منزل أستاذ لها بالجامعة، وخلال تلك المدة أوهم ابنتها بحبه رغم فارق السن بينهما وعرض عليها الزواج والسفر للخارج، وقام بالاعتداء عليها واغتصابها، ليتبين بعدها أنها حامل وقام طبيب بإجهاضها».

البنك الأهلي
فضائح الجامعات تحرش جامعي استاذ جامعي متحرش اغتصاب طالبة أخبار الحوادث
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB