موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

حنين.. عبد الوهاب محمد وبليغ حمدي تيمة العشق الفنائي

عبد الوهاب محمد
عبد الوهاب محمد

لم تكن خطوة البداية لدى خريج معهد الموسيقى العربية عبدالوهاب محمد، بالعزف على أوتار العود، ولكنها كانت بتأليف كلمات الأغاني، فكانت أول الأغنيات التي قام بكتابتها هي«متحبنيش بالشكل ده» للمطربة فايزة أحمد، واستطاع من خلال كلماته أن يصنع لنفسه تاريخ فني، واسم مميز في الوسط الغنائي المصري يشهد به الجميع وعلى رأسهم أم كلثوم.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أعمال عبدالوهاب محمد الذي قالت به أم كلثوم «أول مرة اسمع أغنية فيها أحاسيس نفسية»، ولكننا نرصد اليوم جانبًا آخر من حياته وهو تعاونه مع بليغ حمدي الملحن.


«حب إيه»
قامت السيدة أم كلثوم، بغناء هذه الأغنية عام 1960، وكانت الأغنية هي التعاون الأول بين عبدالوهاب محمد كمؤلف كلمات وبين الملحن بليغ حمدي.
أظهر عبدالوهاب خلال هذه الأغنية طاقة كبيرة من العتاب واللوم للمحبوب وطالبه بعدم ذكر الحب لأنه لا يفقه معناه، وتجلت هذه الأغنية حين امتزجت الكلمات بألحان بيلغ حمدي لتصبح هذه الأغنية علامة فارقة في السجل الفني لمبدعيها الثلاثة.

«حكم علينا الهوى»
كانت هذه الأغنية هي التعامل الأخير بين الثلاثي عبدالوهاب وبليغ وأم كلثوم، تم غناءها عام 1973، وتعتبر هذه الأغنية من أفضل الأغنيات الرومانسية التي شهدها هذا العصر، حيث عبرت كلماتها عن حالة عشق وغرام كبيرة.
وزاد من رونق الأغنية ألحان بليغ حمدي التي ادخلت المستمعين في جو من التحليق في سماء الحب، ليتضح من خلال هذه الأغنية أن توأمة عبدالوهاب وبليغ تنجح أي عمل تتواجد به.

«حنين»
اكمل الثنائي عام 1973 بأغنية آخرى لمعت بها الفنانة وردة، لتأتي معبرة عن خيوط من الشوق والحنين نسجاها لتغنيها وردة بكل إحساس يضع الأغنية في صفوف الاغنيات الأكثر قربًا إلي قلوب محبي وردة.
لو حد بينسى روحه أنا كنت نسيت هواك..لو قلب بينسى حبه أنسى الحياة معاك
يا زماني و الأماني آه ياللى مالكش تانى..ويا حبى الأولاني
بهذه الكلمات رسم عبدالوهاب الحبيب المتيم العاشق، ليعزف بليغ بحزن وشوق على أوتار ألحانه لتظهر لنا أغنية «حنين» بالصورة التي ظهرت بها.

البنك الأهلي
الفن السلطة بليغ حمدي عبد الوهاب محمد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB