موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يطالب العراق بالتعامل السلمي مع المتظاهرين

عادل عبدالمهدي
عادل عبدالمهدي

أوضح رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ، وجود أوامر مشددة للقوات الأمنية بعدم استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين ، وأنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي وقعت خلال الأيام الماضية.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان اليوم الأربعاء، إن عبدالمهدي استقبل أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق لبحث العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين وتعزيز المصالح المشتركة ومواجهة تنظيم داعش الإرهابي وسبل التعاون لمنع عودتها، بجنب استعراض تطورات الأوضاع الجارية في العراق.

وأضاف عبدالمهدي خلال اللقاء "موقف الحكومة من احترام حق التظاهر السلمي وحماية المتظاهرين والنظام العام والأوامر المشددة الصادرة للقوات الأمنية بعدم استخدام العنف المفرط وتشكيل اللجنة التحقيقية الإدارية حول الأحداث التي رافقت التظاهرات وإحالة الملف إلى القضاء، وقيام الحكومة بعرض الحقائق بشكل شفاف أمام الشعب ومجلس النواب والجهات كافة".

فيما طالب وفد بعثة الاتحاد الأوروبي بالتعامل السلمي مع المتظاهرين وتحقيق تقدم في الإصلاحات بما يحفظ مصالح العراقيين وسيادة واستقرار البلاد، مؤكدين أن التظاهرات حق مشروع ومكفول في الدستور العراقي والمواثيق الدولية.

وعبر الوفد الأوروبي عن اعتزاز دولهم بتوسيع العلاقات مع العراق ومساعدته في مواجهة بقايا داعش والعمل المشترك لتعزيز أمنه واستقراره وتجربته الديمقراطية.

وسقط أكثر من 300 قتيل وحوالي 15 ألف مصاب منذ بدء تظاهرات العراقيين مطلع أكتوبر الماضي احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفساد.

البنك الأهلي
عادل عبدالمهدي المتظاهرين العنف
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB