موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 03:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

إحالة جرائم المناطق الحدودية للقضاء العسكري

المستشار حمادة الصاوي
المستشار حمادة الصاوي

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي ، بإحالة القضايا الخاصة بالجرائم التي تقع فى المناطق المتخامة الواردة بالقرارين الجمهوريين رقم 444 لسنة 2014، و294 لسنة 2019، إلى النيابة العسكرية؛ للاختصاص.

وكان القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس السيسي في نوفمبر 2014، قد تضمن تحديد المناطق المتاخمة لحدود جمهورية مصر العربية والقواعد المنظمة لها، وذلك بهدف تأمين المناطق المتاخمة للحدود الغربية والجنوبية والشرقية للبلاد،.

واستثنى القرار المنافذ الحدودية على كل الاتجاهات الاستراتيجية، وكذلك مدن السلوم وسيدي براني وسيوه وحلايب ومدينة رفح (عدا خمسة كيلومترات غرب خط الحدود الدولية)، فضلًا عن عدد من الطرق "المُبينة بنص القرار".

كما نص القرار 294 والصادر في 16 يونيو 2019 على إضافة بند جديد للقرار السابق، يشمل بمقتضاه إضافة 7 بحيرات وشواطئها والطرق المحيطة بها إلى المناطق «المتاخمة للحدود»، وهم: (البردويل- بورفؤاد "الملاحة- المنزلة- البرلس- أدكر- مريوط- ناصر).

وكلف النائب العام، أعضاء النيابة فى الكتاب الدوري الذي حمل الرقم 4 لسنة 2019، ضرورة تطبيق أحكام وقواعد القانونيين بكل دقة والعمل بما جاء بهما، وأن تتولى النيابات الكلية إحالة القضايا الخاصة بالجرائم التي تقع فى المناطق المتخامة، إلى النيابة العسكرية؛ للاختصاص.

كما تضمنت تكليفات النائب العام، إلغاء كل حُكم ورد فى التعليمات العامة للنيابات والكتب الدورية السابق إصدارها بما يخالف أحكام قرار الرئيس وما ورد بهذا الكتاب.

ويخول القرار الجمهوري للقوات المسلحة فقط مسئولية حراسة الحدود السياسية لجمهورية مصر العربية، ويحدد القواعد الخاصة بالمناطق المحظور التواجد فيها بالنسبة للأفراد ووسائل الانتقال فوق أو تحت الأرض، وكذا القواعد الخاصة بتواجد أبناء المحافظات الحدودية في تلك المناطق، وقواعد تنظيم وجود الأجانب والمصريين غير المقيمين في المناطق المحظورة، على أن تقوم القوات المسلحة باتخاذ كل الإجراءات والتدابير لمواجهة المخالفين لقواعد التواجد.

البنك الأهلي
المستشار حمادة الصاوي القضايا الخاصة بالجرائ السيسي
tech tech tech tech
CIB
CIB