موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:37 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

السبت.. الأوبرا تستقبل أولى عروض المتروبوليتان الأمريكية

الأوبرا
الأوبرا

تبدأ دار الأوبرا المصرية، في النقل المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية بعد أن نجحت في تجديد التعاقد للعام العاشر على التوالي، حيث تبث أوبرا "توراندوت" للموسيقار الإيطالي الشهير "جاكومو بوتشيني"، وذلك في السابعة مساء السبت المقبل، على المسرح الصغير.

وتعتبر أوبرا "توراندوت" مبنية على مسرحية تحمل نفس الاسم كتبها كارلو جوتسي عام 1762، اقتبسها بدوره من حكايات "ألف ليلة وليلة"، وتضم ثلاثة فصول تدور أحداثها في الصين حول وقوع الأمير "كالاف" في غرام الأميرة "توراندوت"، التي رهنت الزواج منه باجتيازه اختبار يتمثل في حل ثلاثة ألغاز معقدة وينجح "كالاف" في الاختبار، لكن الأميرة تصر على رفض الزواج منه وتتوالى الأحداث.

يذكر أن بوتشينى توفي قبل إنهاء كتابته لأوبرا توراندوت، حيث أكمل المقطع الأخير منها المؤلف فرانكو ألفانو وعرضت لأول مرة في مسرح لاسكالا بميلانو في 25 أبريل عام 1926.

وشهد البث المباشر من أوبرا المتروبوليتان هذا الموسم 2019 -2020، نقل 9 أوبرات من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية والحديثة هي: (مانون لـ ماسينيه، مدام بتر فلاى - توراندوت – توسكا لـ بوتشيني، فازييك لـ بيرج، بورجي وبس لـ جيرشوين، أجريبينا لـ هاندل، هولاند الطائر لـ فاجنر وماريا ستوارد لـ دونيزيتي).

يذكر أن النقل المباشر لعروض المتروبوليتان الأمريكية بالأوبرا المصرية يأتي في إطار التواصل بين الأوبرتين، ويهدف لإيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر، ويتم عن طريق التقنية عالية الجودة والتي تتميز بالصوت المجسم وشاشة العرض الضخمة بمساحة المسرح الصغير بحيث يشعر المشاهد بأنه داخل مسرح المتروبوليتان بالولايات المتحدة، ووضعت دار الأوبرا المصرية كافة الاحتياطيات والمواصفات العالمية المتعارف عليها في هذا المجال من أجل ضمان جودة البث.

البنك الأهلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB