موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مزيج الحبهان والقرفة وزيت الزيتون.. اكتشاف عطر الملكة كليوباترا

الملكة كليوباترا
الملكة كليوباترا

 

أعلن باحثون أنهم تمكنوا من إعادة تركيب عطر يُعتقد أنه يخص الملكة الفرعونية "كليوباترا"، وذلك بعد تحديد الوصفة من خلال حفرية أثرية قرب القاهرة.

 

نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن الوصفة العطرية عبارة عن مزيج سميك ولزج، مصنوع من الهيل (الحبهان) وزيت الزيتون والقرفة، ويعتقد الباحثون أن الملكة الفرعونية كانت تتعطر به، وذلك بعد أن عثروا عام 2012 على حفريات في موقع مدينة تيموس الفرعونية يعتقدون أن منزل صانع عطور من تلك الفترة يقع فيه.

 

واستخدم الباحثون البقايا التي عثر عليها في القوارير في مدينة تيموس التي أُسست قبل نحو 6500 عام، وبمساعدة وصفات عطور وجدت في نصوص تعود إلى تلك الحقبة نجحوا في تركيب العطر.

 

واستمر مشروع التنقيب عشر سنوات بقيادة البروفسور روبرت ليتمان والأستاذ المساعد جاي سيلفرشتاين من جامعة هاواي الأميركية، وقال ليتمان: "من المثير للإعجاب أن نشم رائحة عطر لم يسبق لأحد شمه ويخص الملكة كليوباترا".

 

أضاف للصحيفة البريطانية: "كان هذا العطر أشبه بعطر (شانيل رقم 5) في مصر القديمة، إنه كان العطر الأكثر قيمة في العالم القديم".

 

ومع أن العطر قد أعيد تصنيعه بدقة، من الصعب القول على وجه اليقين ما الذي كانت تستخدمه كليوباترا من عطور.

 

ويُعرض العطر المنسوب إلى الملكة الفرعونية في معرض المتحف الجغرافي الوطني في واشنطن، والذي يستمر حتى 15 سبتمبر المقبل ويضم عدداً من الاكتشافات الأثرية من مصر.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار عالم كليوباترا عطر فراعنة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB