موقع السلطة
الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 07:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمــــــــد السعدني

مدير التحرير عبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • SICOTech
  • WE
تقارير

”طوفان الكرامة” عملية ليبية لإنهاء ميليشيات تركيا وقطر

ليبيا تحضر لعملية مخطط الكرامة
ليبيا تحضر لعملية مخطط الكرامة

 

استعدادات عسكرية ونفير عام في صفوف الجيش الليبي صدعت خلال الساعات الماضية بعد يومين فقط، على ظهور تسجيل جديد لتنظيم "داعش" ظهر فيه عشرات المقاتلين المسلحين وهم يبايعون زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ويتوعدون الجيش بعمليات انتقامية، بالإضافة إلى رصد تحركات لعناصر تنظيم داعش في محيط مدينة سبها، الواقعة جنوب ليبيا.

 

على الجانب الآخر أعلن الجيش الوطنى الليبي زحفه لاستعادة طرابلس وتحريرها وملاحقة عناصر التنظيم الإرهابي داعش، ودخلت عملية "طوفان الكرامة" التى أطلقها الجيش الوطنى الليبى فى مرحلة حاسمة، وذلك بعد دفع القوات المسلحة الليبية لتعزيزات عسكرية ضخمة إلى محاور القتال فى طرابلس، وهو ما يشير إلى قرب عملية اقتحام القوات لقلب العاصمة لتحريرها من قبضة المسلحين.

 

كل ذلك ينبئ بقرب مواجهة دامية بين الميليشيات والقوات الليبية لفرض السيطرة على ليبيا وبالأخص مدينة طرابلس.
 

الجيش الليبي يؤكد انهيار تنظيم داعش

صورة ذات صلة

يؤكد المتحدث الرسمى باسم الجيش الليبى، اللواء أحمد المسمارى، انهيار المليشيات المسلحة فى طرابلس، لافتا إلى أن المسلحين لم يتبق لهم إلا الطائرات دون طيار التركية بعد القضاء على الطائرات الحربية التى تمتلكها مليشيات مصراتة، وأن الروح الانهزامية بدت ظاهرة على الميليشيات المسلحة.

 

مشيرًا إلى مقتل 21 مسلحًا من أبناء مدينة مصراتة خلال اليومين الماضيين، وذلك خلال المواجهات العسكرية من قوات الجيش الوطنى الليبى، متهمًا قادة مليشيات طرابلس بالزج بالشباب الليبى وتحديدًا من أبناء مدينة مصراتة فى آتون المعارك بدل أن يكونوا على رأس عملهم أو في جامعاتهم أو على مقاعد دراستهم.

 

محاولات مخادعة من حكومة الوفاق

وحاولت حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، الوقيعة بين أبناء القبائل الليبية فى المنطقة الشرقية، ومحاولة شق صف قبائل ليبيا بالترويج لأكاذيب حول رفض القبائل الليبية لعملية "طوفان الكرامة" لتحرير طرابلس، وهو ما دفع عمد ومشايخ وأعيان برقة فى ليبيا للتأكيد على وقوفهم ومؤسسات المجتمع المدنى وأهالى برقة صفًا واحدًا خلف قوات الجيش الليبى، ودعم قرار  المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى  فى إعلان حالة النفير والتعبئة العامة.

 

وأكد عمد ومشايخ وأعيان برقة أن الجيش الليبى مؤسسة وطنية شرعية محترفة وأن تحركه لتحرير طرابلس قرار سيادى تدعمه القبائل بكل قوة، وأدانوا بأشد العبارات ما يقوم به النظامين التركى والقطرى من جلب للسلاح ودخولهم فى المعارك التى يخوضها الجيش الليبى ضد المليشيات الإرهابية.

 

فائز السراج رهينة للميليشيات المسلحة

فيما أكد رئيس مجلس النواب الليبى، المستشار عقيلة صالح، أن فائز السراج لا يمتلك من أمره شيء، وأنه رهينة المليشيات المسلحة، وأصبح جزءًا مما تعانيه ليبيا.

 

وأشار المستشار عقيلة، فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الليبية، أنه بإمكان السراج الاعتراف بوجود إرهابيين متطرفين في صفوف المليشيات المسلحة وأن يوقف هيمنة هذه المليشيات على مصرف ليبيا المركزى ومؤسسات الدولة السيادية، وقتها بإمكانه أن يقدم حلولًا لليبيا وشعبها الذي يدفع كل يوم ثمن كل هذه الأعمال التي أوصلت ليبيا لما هى فيه اليوم، فليس هناك دولة ما دامت هذه المليشيات موجودة، والدولة والمليشيات المسلحة ضدان والجيش الليبى هو حامى الدستور والقانون وسيادة الدولة.

 

خطة "طوفان الكرامة"

نتيجة بحث الصور عن الجيش الليبي

ودفعت القوات المسلحة الليبية بقيادة المشير خليفة حفتر، خلال اليومين الماضيين، بتعزيزات عسكرية هى الأكبر منذ إطلاق عملية "طوفان الكرامة"، وتضم التعزيزات وحدات من قوات المظلات والصاعقة وقوات برية مدربة على حرب الشوارع.

 

ووضع القائد العام للجيش الليبى اللمسات الأخيرة على خطة اقتحام قلب طرابلس خلال الأيام القليلة المقبلة، والتى سترتكز على عنصر المفاجأة والحسم السريع لعملية اقتحام قلب العاصمة، وذلك خوفا على حياة المدنيين ولعدم إعطاء المليشيات المسلحة فرصة لاستهداف مؤسسات الدولة الحيوية فى طرابلس.

 

استنفار القوات الليبية عقب رصد تحركات "داعش"

نتيجة بحث الصور عن الجيش الليبي يتوعد داعش

في خضم كل هذا أعلنت المنطقة العسكرية في مدينة سبها الليبية، رفع درجة الطوارئ القصوى بعد رصد تحركات لعناصر تنظيم داعش في محيط المدينة، الواقعة جنوب ليبيا.

 

ودعا مركز منطقة سبها العسكرية التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية، الثلاثاء، كافة الضباط وضباط صف والعسكريين، إلى ضرورة الالتحاق بوحداتهم، وطلب من الغرف الأمنية الفرعية رفع حالات النفير القصوى، لوجود تحركات مشبوهة لتنظيم داعش الإرهابي في أطراف المدينة.

 

تجهيزات إرهابية بعد مبايعة أبوبكر البغدادي

صورة ذات صلة

يأتي ذلك عقب يومين فقط، على ظهور تسجيل جديد لتنظيم "داعش" ظهر فيه عشرات المقاتلين المسلحين في منطقة صحراوية يعتقد أنها في جنوب ليبيا، وهم يبايعون زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، ويتوعدون الجيش بعمليات انتقامية.

 

بين التسجيل المصور الإمكانيات اللوجستية الكبيرة التي يمتلكها داعش، على غرار سيارات رباعية الدفع، وأنواع مختلفة من الأسلحة والرشاشات و"قذائف آر بي جي"، في مؤشر على أن هذا التنظيم يجهز لشن هجمات كبرى قد تستهدف بالدرجة الأولى مواقع عسكرية وأمنية.

 

الدعم التركي القطري

نتيجة بحث الصور عن قطر وتركيا تدعم مسلحين فى ليبيا

ولم تدخر كل من تركيا وليبيا جهدًا في دعم ومساندة المليشيات المسلحة في ليبيا لهدم قوام الجيش الليبي فمع استمرار محاولات قطر المستميتة لإيقاف زحف الجيش الوطني الليبي نحو تحرير العاصمة الليبية طرابلس من الميليشيات المسلحة، يتوقع مراقبون أن تزداد وتيرة تكشف "الفضائح" التي تعكس فشل الدوحة في تحقيق هذا الهدف.

 

بينما تطال اتهامات عديدة تورط تركيا في دعم مليشيات طرابس، وكشفت العديد من المعلومات عن تورط تركيا في ليبيا، من خلال نقل المقاتلين المتطرفين من إدلب السورية إلى ليبيا حيث يتم عبر الأراضي التركية وبواسطة طائرات «شركة الأجنحة» الليبية المملوكة من قبل عبد الحكيم بلحاج، المقيم في إسطنبول.

 

وتحدثت تقارير غربية حديثة عن تدفق مسلحين تابعين لتنظيم داعش من مدينة إدلب السورية نحو ليبيا، في ظل النزاع المسلح بين قوات الجيش الليبي والمليشيات المدعومة من حكومة الوفاق على العاصمة طرابلس.

 

وأوضح النائب بالبرلمان عن مدينة سبها، جبريل أوحيدة، أن ما يحدث في الجنوب هذه الأيام "كارثة"، بعدما أصبحت الصحراء مرتعًا للعصابات الإجرامية من تنظيم داعش وبقايا تنظيم القاعدة الفارين من سرت وبنغازي ودرنة، مضيفًا أنهم "يجهزون الآن للسيطرة على مناطق حقول وموانئ النفط بدعم تركي وقطري".

البنك الأهلي - فون كاش
اخبار مصر مصر السُلطة الجيش الليبي احمد المسماري حفتر داعش استنفر مخطط ارهابي قطر تركيا أردوغان تميم إرهاب أبو بكر البغدادي سوريا
CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost