موقع السلطة
الإثنين، 18 نوفمبر 2019 10:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمــــــــد السعدني

مدير التحرير عبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • SICOTech
  • WE
نوستالجيا

مظهر أبوالنجا.. كوميديان رفضته الموسيقى ورحب به المسجد

مظهر أبو النجــــا
مظهر أبو النجــــا

 

خفيف الظل ما إن تستمع إلى كلمة "يـــا حلااااوة" حتى نتذكره ويلمع اسمه في ذهننا  فهي الكلمة التي كانت مفتاح الحظ بالنسبة له ومنها حقق الشهرة رغم بساطتها  واحدا من ألمع كوميديانات السبعينيات والثمانينيات، الذي على الرغم من أنه لم يُمنح "أدوار البطولة المطلقة" طوال مشواره إلا أن جميعنا يتذكره إنه الفنان مظهر أبو النجا.

 

من مواليد محافظة الدقهلية بقرية "كفرأبو فودة" مركز  شربين في   12 يوليو 1940 ومنذ ولادته وهو يعلم أن مصيره هو الفن والتمثيل مشواره مع الفن بدأ بالغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش أمام الجماهير فوق سطح منزله في الإسكندرية، وذلك لأنه كان يحبه جدا، لدرجة أنه كان يصفف شعره على طريقته.

 

ولكنها كانت بداية غير موفقة بالمرة لمظهر أبو النجا؛ فأثناء غنائه أمام ألف نسمة، قام الموسيقيون في الحفل بإلقاء آلاتهم، وفوجئ بمنظم الحفل وهو يقول له أمام الجمهور: "إنت إيه اللي بتعمله ده؟" أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟" ثم سمع ناس تخبره بأن صوته مزعج لتكون هذه هي أول وآخر مرة ييخوض فيها تجربة الغناء ويصاب باكتئاب لمدة ثلاث سنوات.

 

إلا أن هذه التجربة المريرة لم تحبط مظهر أبو النجا عن المحاولة من جديد لتحقيق حلمه في الفن، فأثناء عمله في شركة النسيج الشهيرة    "كابو" وجد إعلانا في الصحف عن مواهب تمثيلية، والذي كان نصه: "من يجد فى نفسه القدرة على التمثيل يأتى إلى قصر الحرية بالإسكندرية" وبالفعل ذهب أبو النجا ليجد فى اللجنة محمود دياب، والمخرج حسن عبدالسلام، والممثل حمدي غيث، وبعد الاختبار قال له حسن عبد السلام: "أنت خسارة تعالى مصر"، وبعدها علمه التمثيل، وبدأ معه العمل في مسرحية "سيدتي الجميلة"، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وكان هناك ممثلا آخر قبل مظهر يقدم الدور الذي يؤديه في المسرحية، ولكن حسن عبد السلام شطب الدور من النص، وعندما ذهبت إليه أعاد الدور مرة أخرى، وسمع فؤاد المهندس يسأله: "جبت الولد ده منين يا حسن الولد ده كويس".

 

صورة ذات صلة

 

طالما اعتبر مظهر أبو النجا المسرح عمره، لدرجة أنه خاص تجربة الإنتاج المسرحي تيمّنا بالفنان الراحل أنور وجدي، ولكن ضاعت أمواله كلها بسببه.جدير بالذكر أنه مثل أمام عميد المسرح يوسف وهبي وأثنى عليه وكذلك الفنان اسماعيل يس وأوصى عليه أبو السعود الإبياري.

 

وقدّم مظهر أبو النجا العديد من العروض المسرحية بالأقاليم، لدرجة أنه كان يُطلق عليه "ممثل المحافظات"، لأنه يذهب إلى الناس فى عقر دارهم، وكان يقوم باستئجار سرادق في أي خرابة ويحوّلها لمسرح، والتذكرة قيمتها خمسة جنيهات.

 

كانت انطلاقة مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد، الذي اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء الشرطة في أحداث فيلم "شياطين للأبد"، من إنتاج 1974، وهو من بطولة عادل إمام، وناهد شريف، وصفاء أبو السعود

 

نتيجة بحث الصور عن مظهر أبو النجا

 

وأثناء التصوير، جاء كاتب الفيلم بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكي يخيّره بين أربع جمل لكي يختار منها لكي يرددها في الفيلم، من أجل أن ينال شهرته من خلالها، وهي "يا لهوي" و"يا خرابي" و"يا خراشي" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة في الفيلم، وتحدث نجاحا مدويا وغير متوقع على الإطلاق! ولم يكن يدري مظهر أبو النجا أن جملة "يا حلاوة!" هي السبب وراء تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام من بعدها، وأن تظل محفورة في ذاكرة أجيال متعاقبة من الجمهور.

 

زوجة مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، واسمها آمال حلمي، والتي شاركت في عدد من الأعمال أهمها فيلم "الكيف وهي من طنطا، وتعارف عليها على خشبة المسرح، أثناء تقديم رواية من بطولته اسمها «"لوعة يا بيه"، والذي عاش معها حكاية حب أفلاطونية بالعين فقط، حتى حصل الرابط الغرامي بينهما، وذهب لخطبتها في طنطا، ولكن والدها رفضه، وقال الفنانين لا كلمة لهم، ولكنها كانت متمسكة به حتى وافق والدها على الارتباط بعد مرور عام.

 

نتيجة بحث الصور عن عمر مظهر أبو النجا

 

أثمر زواج مظهر أبو النجا وزوجته عن أربعة أبناء، هم إسلام، وأحمد، وريم، وعمر الذي يعد الوحيد الذي ورث عنه حب التمثيل، وهو خريج كلية الإعلام، وشارك في عدد من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل "خطوط حمراء" مع الفنان أحمد السقا، والجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم".

 

مظهر أبو النجا فنان كبير، عاش حياته متسامحا مع الجميع، ورحل عن عالمنا صباح الاثنين 1 مايو 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 75 عاماـ بعد صراع مع المرض حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة قبل وفاته.

 

صورة ذات صلة

 

وبرغم أنه لم يجمع ثروة من عمله بالفن إلا أنه جمع حب الناس و ظل في سنوات عمره الأخيرة قليل جداً في العمل الفني و تفرغ لإدارة المسجد الموجود في الحي الذي يسكن فيه وكان مؤذن المسجد في الخمس صلوات بشكل يومي لمدة تزيد عن عشرة سنوات عمره الأخيرة.

البنك الأهلي - فون كاش
مصر اخبار مصر السلطة مظهر أبو النجــــا الدقهلية فريد الأطرش الإسكندرية محمود دياب حسن عبدالسلام حمدي غيث مسرحية سيدتي الجميلة
CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost