موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 06:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران: وصول الوفود الدولية للمشاركة في مراسم تنصيب رئيسي

إيران
إيران

يؤدي الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي اليمين الدستورية، أمام مجلس الشورى، في مراسم تنصيب رسمية بحضور شخصيات أجنبية وعشرات الوفود الرسمية.

ومن ضمن الوفود المشاركة، رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين الذي وصل طهران صباح اليوم الخميس للمشاركة في مراسيم اداء اليمين الدستورية لرئيسي.

كما وصل الرئیس العراقي، برهم صالح، والرئيس الافغاني، محمد اشرف غني، إلى طهران للمشاركة في المراسم.

ووصل أيضا إسماعيل هنية على رأس وفد قيادي من حركة حماس، للمشاركة في حفل التنصيب.

كما أفادت روسيا اليوم بوصول كل من رئيس الوزراء الأرمني، ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

ومن المقرر أن يصل إلى طهران رئيسا البرلمانين التركي والأذربيجاني.

كما حضر الى طهران الدبلوماسي الأوروبي، إنريكي مورا، الذي يتولى مهمة التسهيل في المباحثات النووية في فيينا. وهو التقى يوم الأربعاء بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ويتوقع أن يمثل الاتحاد القاري في حفل أداء اليمين، وفق وسائل إعلام محلية.

وسيكون الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، الرئيس السابق للسلطة القضائية، أمام ملفات خارجية عديدة في مطلع ولايته الممتدة أربعة أعوام، أبرزها التوترات مع الغرب ومباحثات إحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي الذي انسحبت واشنطن أحاديا منه قبل ثلاثة أعوام.

فاز رئيسي في انتخابات يونيو، خلفا لحسن روحاني الذي طبعت عهده (2013-2021) سياسة انفتاح نسبي على الغرب، كانت أبرز ثمارها ابرام الاتفاق النووي عام 2015 في فيينا، ما أتاح رفع العديد من العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على ايران.

إلى ذلك أعلنت وسائل الاعلام الرسمية الإيرانية عن دعوة شخصيات عدة لحضور أداء اليمين، من بينهم رؤساء برلمانات دول مثل سوريا وأوزبكستان وطاجيكستان، وأخرى إفريقية، وغيرها.

بدأ رئيسي نشاطه في مقر الرئاسة اعتبارا من أمس الأربعاء، فترأس اجتماعا لمسؤولين معنيين بمكافحة كوفيد-19، إضافة الى اجتماع لوزراء في حكومة الرئيس المنتهية ولايته، وفق ما أفاد الموقع الالكتروني للرئاسة الإيرانية

البنك الأهلي
ابراهيم رئيسي ايران طهران
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB