موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

ملوثة بفيروس سي.. تحذيرات عاجلة بالابتعاد عن التمور تثير الهلع في بريطاينا

التمور الملوثة أثارت الهلع في بريطانيا
التمور الملوثة أثارت الهلع في بريطانيا

في وقت تكتسب فيه التمور أهمية خاصة لدى المسلمين خلال شهر رمضان، تحركت سلسلة متاجر سينزبيري بشكل سريع لسحب جميع الكميات الموجودة على الرفوف من تمور المجدول التي تعتبر وكيلة لتوزيعها، وذلك بعد ورود تقارير عن تلوث كميات منها بالتهاب الكبد الوبائي.

ونشرت إدارة السلسلة الكود الخاص بعلب التمور المشمولة بالفحص الاحتياطي من التهاب الكبد وهو ”K0014 EW” الذي يكون عادة قريبا من الشيفرة الخاصة بالمنتج لغرض البيع، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية.

ورفضت إدارة متاجر سينزبيري التعليق على سؤال حول الموضوع، غير أنها ذكرت على موقعها الرسمي أنها رصدت احتمالا لتلوث كميات من علب التمور بوزني 200 جم و500 جم بالتهاب الكبد مطالبة المشترين كافة بتدقيق الكود المذكور وعدم استهلاكه وإعادته فورا لأقرب فرع من فروع السلسلة مقابل إعادة مبالغ الشراء بالكامل.

وتؤكد الشركة أن باقي كميات التمور التي لا تحمل الكود المشار إليه غير ملوثة، كما تؤكد سلامة جميع أصناف باقي الأغذية من ضمنها باقي أنواع التمور المباعة في فروع المتاجر.

وتعد سلسلة متاجر سينزبيري من بين أكبر شركات الأسواق في بريطانيا التي تنافس أسماء أخرى مثل تيسكو، وأسدا، وموريسون، وويت روز، وغيرها.

وكانت العضو المسلم في البرلمان البريطاني زارا سلطانا، أشارت للموضوع على موقعها الخاص في تويتر وأعادت نشر الكود الخاص بعلب التمور التي يعتقد أنها ملوثة، مطالبة جميع المسلمين الذين اشتروا هذه التمور بإعادتها فورا إلى المتاجر وعدم تناولها.

ويعد التهاب الكبد مرضا فيروسيا قابلا للعدوى عبر طرق عدة من بينها اللعاب والفضلات.

تشير تقارير لوزارة الصحة البريطانية إلى أن أعراض وباء التهاب الكبد الفيروسي من نوع ”A” قد تسبب الإحساس بالتعب والإرهاق والنحول العام وآلام العظام والمفاصل وأحيانا ارتفاع درجات الحرارة، وتصل أحيانا إلى التقيؤ، بالإضافة إلى آلام أعلى يمين منطقة البطن.

وكان مصدر مطلع من سلسلة متاجر سينزبيري أبلغ صحيفة ستاندرد البريطانية ان سلامة وجودة المنتجات الغذائية ستبقى أولوية قصوى لدى إدارة الشركة التي تدعو زبناءها كافة من الذين اشتروا من علب التمور المذكورة إلى عدم استهلاكها وإعادتها على الفور.

ويشير المصدر إلى اجراء تحقيق فوري مع الجهة الموردة والموزعة للمنتج بالتنسيق الحثيث مع وكالة رقابة الأغذية في بريطانيا.

 

البنك الأهلي
سينزبري تمور ملوثة تمور المجدول الالتهاب الكبدي بريطانيا وزارة الصحة البريطانية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB