موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أمريكا تعلن سحب قواتها المتبقية في العراق

القوات الأمريكية - أرشيفية
القوات الأمريكية - أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستسحب ما تبقى من قواتها القتالية المنتشرة في العراق لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، لكنها ستواصل تدريب القوات الحكومية العراقية.

وجاء ذلك في بيان مشترك عقب محادثات بين الجانبين الأمريكي والعراقي، وفقًا لـ«بي بي سي».

وقال البيان المشترك: «إن انتقال القوات الأمريكية والقوات الدولية الأخرى من العمليات القتالية إلى تدريب وتجهيز ومساعدة قوى الأمن الداخلي - قوات الأمن العراقية يعكس نجاح شراكتهما الاستراتيجية ويضمن دعم جهود قوى الأمن الداخلي المستمرة لضمان عدم تهديد داعش لاستقرار العراق مرة أخرى».

وتعهد العراق في البيان بحماية القواعد مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة، والتي قالت واشنطن إنها كانت موجودة «فقط لدعم جهود العراق في محاربة تنظيم داعش» الإرهابي، وتعارض الفصائل المسلحة القريبة من إيران بشدة استمرار الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وكثيرًا ما يتم استهداف القواعد التي يستخدمها الأمريكيون.

وبعد أول «حوار استراتيجي» في ظل إدارة الرئيس جو بايدن، قال البلدان إن الجيش العراقي حقق تحسينات جوهرية، وتأتي هذه التحركات وسط إطلاق صواريخ شبه يومية على القوات الأمريكية منسوبة إلى جماعات شيعية شبه عسكرية مرتبطة بإيران، ما دفع بايدن إلى إصدار أوامر بشن غارات جوية على معسكرات تابعة لها في سوريا.

لكن «بايدن» في نقطة اتفاق نادرة مع سلفه دونالد ترامب، يبحث عن طرق لإنهاء ما أصبح يطلق عليه «الحروب التي لا نهاية لها».

وكان ترامب قد أمر بسحب القوات في الأشهر الأخيرة له من العراق وأفغانستان، مع خفض عدد القوات الأمريكية في كل دولة إلى 2500 بحلول 15 يناير الماضي.

وسحب الرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان بايدن يشغل منصب نائبه، جميع القوات الأمريكية من العراق، لكنه أعاد القوات لمواجهة الهجوم الوحشي لتنظيم «داعش» الإرهابي.

 

البنك الأهلي
القوات الأمريكية أمريكا العراق الجيش العراقي موقع السلطة الإخباري بث مباشر أخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB