موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 05:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

خطوة لاتفاقية سلام جديدة.. تفاصيل إلغاء السودان قانون مقاطعة إسرائيل

ظل القانون ساريا منذ عام 1958
ظل القانون ساريا منذ عام 1958

أجاز مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون بإلغاء «قانون مقاطعة إسرائيل لعام 1958»، مؤكدًا موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين، حيث يعرض القانون على الجلسة المشتركة لمجلس السيادة والوزراء لإجازته ودخوله حيز التنفيذ.

وظل القانون ساريا في السودان منذ العام 1958، وينص على منع أي سوداني من عقد اتفاقيات من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل، أو مع هيئات أو أشخاص يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إلى دولة إسرائيل، أو يعملون لحسابها، كما يحظر التعامل مع الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة في إسرائيل، إذ كان نفس المنع ينطبق على تصدير السلع السودانية إلى البلاد التي تعيد تصديرها إلى إسرائيل.

كما أن القانون كان يحظر دخول أو تبادل أو الإتجـار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة في السودان سواء وردت من إسرائيل مباشرة أو بطريق غير مباشر.

وكان القانون الملغي يعاقب مخالفيه بالسجن مدة قد تمتد إلى عشر سنوات أو بالغرامة التي تحددها المحكمة أو بالعقوبتين مع مصادرة الأشياء المضبوطة، ويحكم كذلك بمصادرة وسائل النقل التي استعملت في ارتكاب الجريمة إذا كان أصحابها على علم بالجريمة وقت النقل.

ترسيخ التسامح والحوار

وخلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للخرطوم في الخامس من يناير 2021، وقّع السودان اتفاق ابراهام للتعايش السلمي الذي يمهد الطريق أمام تطبيع العلاقات مع اسرائيل وينص على ترسيخ التسامح والحوار، والتعايش بين مختلف الشعوب والأديان بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، بما يخدم تعزيز ثقافة السلام، والعمل على الوصول لسلام مستدام بالمنطقة والعالم عبر التعاون المشترك والحوار بين الدول لتطوير جودة المعيشة.

ومن جانبها، قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم حينها إن الاتفاق سيساعد السودان على تعزيز الفرص الاقتصادية.

البنك الأهلي
السودان إسرائيل مقاطعة إسرائيل
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB