موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل.. بدء تطبيق الأسعار الجديدة لزيوت السيارات

محطات بنزين
محطات بنزين

أبلغت شركات تصنيع زيوت السيارات في مصر أمس محطات الوقود وورش الصيانة برفع أسعار الزيوت بنسبة 15% للمستهلك، بسبب ارتفاع سعر المواد الأساسية المصنعة للزيت في العالم، ما دفعهم لرفع أسعارهم بـ 15 % للعبوة الواحدة.

وكشف عفيفى بدوى، نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية عن أنه تم إبلاغ محطات البنزين أمس بالأسعار الجديدة لزيوت السيارات ليصبح إجمالي متوسط الارتفاع بين 15 و20 % لعدد من الشركات.

وأوضح أن الارتفاع كان متوقعا مع بدء صعود أسعار النفط عالميا، وهو ما انعكس أثره على ارتفاع أسعار الخدمات وبعض المواد الخام والمكررة المساعدة في تصنيع الزيوت والتشحيم هذا بخلاف النقل والشحن والتأمين.

وأشار إلى أن الارتفاع في أسعار الزيوت الأساسية يؤدي إلى زيادة تكلفة إنتاج زيوت السيارات، وهو ما دفع الشركات إلى رفع أسعارها يشكل مفاجئا.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البترول ترتب عليه ارتفاع بعض المشتقات النفطية، خصوصا المواد التي تدخل في الصناعات الأساسية والمكونة لزيوت السيارات.

وأشار إلى أن أسعار زيوت السيارات في الخارج تستجيب بشكل أسرع للتغيرات في أسعار المواد الخام، بخلاف مايحدث علي المستوى المحلي، حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بسياسة الدعم التي تشمل الزيوت الأساسية.

وفى السياق ذاته: أجمعت شركات الزيوت على أن الارتفاع القائم في أسعار الزيت الأساس المستخدم في تصنيع زيوت المحركات، اضطرهم لرفع أسعار المنتجات المختلفة لكافة الأصناف، مع الإشارة إلى أن الارتفاع الطارئ كان على الزيت الخام ومشتقاته عالميا، الأمر الذي رفع المواد الأساسية والكيميائية المستخدمة في تصنيع الزيوت.

وفى المقابل شهدت الاسواق تخزين كبير لعبوات الزيوت من جانب لعض المحطات للاستفادة من هامش الربح بعد الزيادات الكبيرة فى الأسعار.

البنك الأهلي
محطات البنزين شعبة البترول الغرف التجارية زيوت السيارات موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB