موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 07:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

هل ينهى لقاح كورونا الصيني الإصابات في مصر؟

كوروتا
كوروتا

بدأت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، تنفيذ خطة توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد على الأطقم الطبية في مستشفيات العزل، والتي بدأت في مستشفى أبو خليفة للحجر الصحي بالإسماعيلية.

ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا حسام حسني، أن خطة التطعيم بلقاح ”سينوفارم” الصيني يعتبر ”بداية النهاية للوباء والغمة”، وفقا لسكاي نيوز.

وأوضح حسني في حديث خاص لموقع ”سكاي نيوز عربية” أن ”خطة التطعيم ستبدأ أولا بالأطقم الطبية، والأولى بالرعاية من أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن”.

كما أكد على أنه بالإضافة إلى اللقاح الصيني سينوفارم فإن الخطة تشمل أيضا لقاح ”أسترازينيكا” الذي وافقت اللجنة عليه واعتبرته من اللقاحات المفضلة، مضيفا: ”نحن منفتحون على جميع أنواع اللقاحات، طالما كانت آمنة وفعالة”.

وأرجع حسني ارتفاع أعداد الوفيات في الفترة الأخيرة إلى ”تأخر المصاب بالفيروس في قرار طلب الرعاية الصحية اللازمة والمناسبة، واعتبار الأعراض التي يعانيها أعراض أنفلونزا عادية، مما يزيد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الوفاة”.

وشدد رئيس اللجنة التابعة لوزارة الصحة المصرية، على أن ”العلاج المبكر هو كلمة السر اللازمة لانخفاض أعداد الوفيات بالفيروس”.

واعتبر أنه لخفض معدلات الوفيات يجب ”تقديم العلاج مبكرا للحالات المصابة، وذهاب المريض إلى المستشفى قبل تدهور الحالة”، ونوه في هذا الصدد إلى توافر الأَسرّة في المستشفيات، فضلا عن وجود الأدوية، مشيرا إلى انخفاض أعداد المصابين بكورونا مؤخرا، وأرجع ذلك إلى التزام المواطنين في الفترة الأخيرة بالإجراءات الاحترازية والوقائية، وعودة الوعي المجتمعي.

واختتم قائلا: ”الوعي هو طوق النجاة، وهو ما سيؤدي إلى انكسار حدة الموجه الثانية من كورونا”.

وكانت وزارة الصحة والسكان، اعلنت عن خروج 321 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 126497 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 674 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 57 حالة جديدة.

وقال ”مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر ”مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 161817 حالة من ضمنهم 126497 حالة تم شفاؤها، و 8959 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس ”كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن ”105”، و”15335” ورقم الواتساب ”01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق ”صحة مصر” المتاح على الهواتف.

البنك الأهلي
أعداد وفيات كورونا اللجنة العلمية لمكافحة كورونا لقاح كورونا وزارة الصحة كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB